المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة لين‌


  

8995       09:41 صباحاً       التاريخ: 15-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 3593
التاريخ: 3-06-2015 5007
التاريخ: 27-8-2021 2289
التاريخ: 13-10-2014 5534
التاريخ: 9-4-2022 1490
مصبا- لان يلين لينا ، والاسم الليان مثل كتاب ، وهو ليّن والجمع أليناء ، ويتعدّى بالهمزة والتضعيف.
مقا- لين : كلمة واحدة وهي اللين ضدّ الخشونة ، ويقال هو في ليان من عيش ، أي نعمة. وفلان ملينة : ليّن الجانب.
صحا- اللين ضدّ الخشونة ، وشي‌ء ليّن ولين مخفّف منه ، وقوم ليّنون ، وأليناء هو جمع ليّن مشدّد ، وهو فعيل ، لأنّ فعلا لا يجمع على أفعلاء. والليان المصدر من اللين ، تقول : هو في ليان من العيش أي في نعيم وخفض. وليّنت الشي‌ء وألينته ، أي صيّرته ليّنا ، ويقال أيضا ألنته على النقصان ، مثل أطلته و‌ أطولته ، والليان : الملاينة. واستلانه : عدّه ليّنا. وتليّن : تملّق.
والتحقيق‌
أنّ اللين ما يقابل الخشونة والصلب. وسبق في رخو : أنّ السهل ضدّ الصعوبة. والرخو يقابل الشدّة. واليسر ضدّ العسر. والضعف ضدّ القوّة.
وفي كلّ من هذه المفاهيم لينة إجماليّة مطلقة.
والملاينة والليان : مفاعلة تدلّ على استمرار في اللين. وفي الإلانة نظر الى جهة صدور الفعل. وفي التليين الى جهة الوقوع.
واللين يستعمل في المادّيّ والمعنويّ :
أمّا المادّيّ : فكما في : { وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10) أَنِ اعْمَلْ} [سبأ : 10، 11] أي جعلنا الحديد في يده ليّنا قابلا للتأثير والعمل فيه.
وهذا من المعجزات ، فانّ تليين الحديد من دون وسيلة صناعيّ أمر خارق للعادة ، وعلى خلاف الجريان الطبيعىّ.
ولو قلنا بأن المراد تليينه بالأسباب الطبيعيّة الصناعيّة : لقيل في المورد- وعلّمنا له تليين الحديد.
وأمّا المعنويّ : فكما في :
{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ} [آل عمران : 159] فالمراد لينة القلب في قبال خشونته ، وذلك يقتضى اللينة في القول والصحبة والعمل.
وأمّا في القول : فكما في : . {فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ} [طه : 44] أي فادعوه الى ربّكما بقول ليّن لا بالخشونة.
وأمّا في الجلود : فكما في :
{ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ} [الزمر: 23] أي تلين ظواهر أبدانهم بالتواضع والسكوت والاستماع والتسليم ، وقلوبهم بالتوجّه والخشوع والخشية.
وأمّا اللينة بمعنى النخل في : {مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ } [الحشر: 5] فقد سبق في اللون أن اللينة أصلها اللونة على فعلة ، لبناء النوع ، وتدلّ على لون مخصوص ، باعتبار حصول اللون وبدوّه في حال النضج.
وإن أخذ من اللين : فباعتبار لين في هذا النوع في ثمرها وغصنها ولا سيّما في ما بعد النضج.
والحقّ أن يقال : إنّ اللينة من اللين ، وتدلّ على مطلق نوع من اللين ، والمراد في الآية الكريمة بقرينة القطع والترك على الأصل ، هو ما يلين من الأشجار نخلا أو غير نخل ، حتّى يمكن قطعه بسهولة ، ولا تشمل الأشجار الصلبة المرتفعة الضخمة.
وهذا المعنى في النخل الجديد الشابّ أصدق ، فانّه ألطف وألين وييبس بقطع أعلاه ، كما أنّ الإنسان يموت بقطع الرأس.
وأمّا إطلاقها على مطلق النخل : فهو تجوّز.
وقد اشتبه هذا اللفظ الوارد في القرآن الكريم على أهل اللغة والتفسير ، وقالوا فيه أقاويل مختلفة لا تغنى عن الحقّ.
وليعلم انّ اللينة في القلب في قبال قساوته ، والقساوة هي شدّة صلابة ، يقول تعالى : {ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً} [البقرة : 74] وكما أنّ الحجر الصلب لا يتأثّر من شي‌ء ولا يؤثّر فيه العوارض والحوادث : كذلك القلب القاسي ، لا يتأثّر من المواعظ والتذكّرات ، ولا يؤثّر فيه الدعوة والانذار.
___________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)