المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة قضب‌


  

11584       01:04 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 15/11/2022 1180
التاريخ: 21-10-2014 17492
التاريخ: 2024-05-14 399
التاريخ: 9-12-2015 9047
التاريخ: 17-5-2022 1782
مقا - قضب : أصل صحيح يدلّ على قطع الشي‌ء يقال قضبت الشي‌ء قضبا. والقضيب : الغصن. والقضب : الرطبة ، سمّيت لأنّها تقضب ، والمقاضب : الأرضون تنبت القضب ، وسيف قاضب وقضيب : قطّاع. ورجل قضّابة : قطّاع للأمور ، وقضابة الكرم : ما يتساقط من أطرافه إذا قضب. ومن الباب : اقتضب الحديث ، إذا ارتجله ، كأنّه اقتطعه عن غير رويّة.
صحا - قضبه أي قطعه ، واقتضبته : اقتطعته من الشي‌ء ، واقتضاب الكلام : ارتجاله ، يقول هذا شعر مقتضب وكتاب مقتضب ، وانقضب الشي‌ء : انقطع. والقضبة والقضب : الرطبة ، وهي الإسفست بالفارسيّة ، والموضع الّذى تنبت فيه مقضبة. والقضيب واحد القضبان ، وهي الأغصان. وقضبه قضبا : ضربه بالقضيب ، وقضّبت الكرم تقضيبا ، إذا قطعت أغصانه أيّام الربيع.
لسا- القضب : القطع. واقتضبته : اقتطعته من الشي‌ء. والقضب : قضبك القضب ونحوه. والقضب : اسم يقع على ما قضبت من أغصان لتتّخذ منها سهاما أو قسيّا. ومنه اقتضبت الحديث : إنّما هو انتزعته واقتطعته. وانقضب الكوكب من مكانه. ويقال للمنجل مقضب ومقضاب. الليث : القضب من الشجر : كلّ شجر سبطت وطالت أغصانه. والقضب : ما أكل من النبات‌ المقتضب غضّا.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الأخذ من شي‌ء وقطعه والانتزاع منه. ومن مصاديقه : الأخذ من أغصان الكرم وغيره وقطعها والانتزاع منها. وانتزاع الحديث من الأحاديث. والسيف القاضب باعتبار أخذه وقبضه من الأعداء المقاتلين. وهكذا انقضاب الكوكب وكأنّه انتزع وقبض من بين الكواكب. وبهذا اللحاظ يقال لما يقبض به المقضب وهو المنجل.
فظهر أنّ المادّة ليست بمعنى مطلق القطع ، بل بلحاظ هذه القيود ، فيكون استعمالها في غير موارد الأصل تجوّزا.
{أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا (25) ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا (26) فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (27) وَعِنَبًا وَقَضْبًا} [عبس : 25 - 28] يراد تحصّل هذه الموضوعات وبروزها من الأرض بواسطة أو بلا واسطة.
فالعنب والقضب والزيتون والنخل : بلحاظ كونها نباتا وشجرا تنبت من الأرض : تحصل بلا واسطة. وبلحاظ كونها أثمارا كالحبّ : تتحصّل بواسطة ، وسبق في الزيتون والعنب : إنّها تدلّ على مجموع الشجر والثمر وتطلق على المجموع وعلى كلّ من الشجر والثمر.
____________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)