المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة جدل


  

9047       09:53 صباحاً       التاريخ: 9-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-04-21 417
التاريخ: 20/11/2022 1095
التاريخ: 10-1-2016 12558
التاريخ: 4-06-2015 15011
التاريخ: 15-2-2016 3924
مقا- جدل: أصل واحد و هو من باب استحكام الشي‌ء في استرسال يكون فيه و امتداد الخصومة ومراجعة الكلام. و هو القياس الّذي ذكرناه. و يقال للزمام الممرّ جديل. و الجدول نهر صغير و هو ممتدّ و ماؤه أقوى في اجتماع أجزائه من المنبطح (المنبسط) السائح. و رجل مجدول، إذا كان قضيف (الدقيق) الخلقة من غير هزال.
وغلام جادل، إذا اشتدّ. و الجدول: الأعضاء واحدها جدل. و يقال: جدل الحبّ في سنبله: قوي. والأجدل: الصقر، سمّي بذلك لقوّته. و من الباب الجدالة و هي الأرض و هي صلبة.
صحا- طعنه فجدله: أي رماه بالأرض فانجدل سقط، و جادله، أي خاصمه، مجادلة و جدالا، و الاسم الجدل و هو شدّة الخصومة، و جدلت الحبل اجدله جدلا، أي فتلته فتلا محكما.
مصبا- جدل الرجل جدلا فهو جدل من باب تعب، إذا اشتدّت خصومته، و جادل مجادلة و جدالا إذا خاصم بما يشغل عن ظهور الحقّ و وضوح الصواب.
لسا- الجدل: شدّة الفتل. و جدلت الحبل أجد له جدلا، إذا شددت فتله و فتلته فتلا محكما. و منه قيل لزمام الناقة الجديل. و جدول الإنسان: قصب اليدين و الرجلين. و مجدول الخلق: لطيف القصب محكم الفتل. و الجدل: اللدد في‌ الخصومة و القدرة عليها، و قد جادله مجادلة و جدالا، و رجل جدل و مجدل و مجدال :  شديد الخصومة و الجدل.
و التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو الاستحكام في امتداد، سواء كان بطريق الفتل أو غيره، و سواء كان في الكلام أو في غيره، و سواء كان عن حقّ أو باطل و زور، و سواء كان في نفسه أو بمخاصمة و مقابلة.
والمجادلة و الجدال على مقتضى صيغة المفاعلة تدلّ على إدامة الجدل، و تطلق في الغالب على تحكيم الكلام و إدامته في مقام الخصومة و الغلبة على الطرف المقابل حتّى يمنع عن ظهور الحقّ.
و قيد الاستحكام الخاصّ محفوظ في جميع موارد استعمالها : كالفتل، و الزمام المفتول المستحكم، و الأعضاء المستحكمة الظريفة كقصب اليدين، و مجدول الخلق، و الجدول للماء المستجمع الجاري، و الرجل قضيف الخلقة، و الصقر، و الأرض الصلبة.
قع- (جادل)- نما، زاد، عظم، طالت، اشتدّ.
. {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ} [لقمان : 20].
{الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ} [غافر: 35].
{وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ} [غافر: 5].
يراد الإصرار في إدامة الكلام و استحكامه ظاهرا من دون توجّه الى الحقّ، فالنظر في الجدال الى إثبات كلامه و مرامه بأيّ نحو كان من دون أن يتوجّه الى الحقيقة.
{وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} [العنكبوت: 46].
{وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } [النحل: 125].
بأن يكون الجدال مع التوجّه الى الحقّ و محو الباطل، و بلطيف الخطاب من‌ دون خشونة و عصبيّة.
{وَكَانَ الْإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا} [الكهف : 54].
فانّ الإنسان مفطور بحبّ النفس و على هذا فهو يدافع دائما عن نفسه و لا يحبّ أمراً إلّا لحبّه نفسه، و يجادل لتثبيت مرامه و الدفاع عن مراده، إلّا من وفّقه اللّه تعالى و ترك هوى نفسه، و لم يبق في قلبه إلّا حبّ اللّه و رضاه تعالى.
 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)