المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة قشعر‌


  

3130       12:55 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2016 4083
التاريخ: 8-06-2015 7333
التاريخ: 2024-05-29 606
التاريخ: 4-06-2015 23316
التاريخ: 4-06-2015 16013
صحا- اقشعرّ جلد الرجل اقشعرارا ، فهو مقشعرّ ، والجمع قشاعر ، فتحذف الميم لأنّها زائدة ، يقال أخذته قشعريرة.
لسا- القشعريرة : الرعدة واقشعرار الجلد. والقشاعر : الخشن المسّ.
اقشعرّت الأرض من المحل. واقشعرّت : تقبّضت وتجمّعت. واقشعرّ الجلد والنبات : إذا لم يصيب ريّا.
مقا- قشع : كلّ شي‌ء خفّ فقد قشع ، مثل اللحم يجفف. ومنه انقشع الغيم. والقشعة : القطعة من السحاب تبقى بعد انكشاف الغيم.
قشر- يدلّ على تنحية الشي‌ء ويكون الشي‌ء كاللباس ونحوه. والقشرة :
الجلدة المقشورة. والقشر : لباس الإنسان.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الانقباض في جلد الشي‌ء وظاهره. وهذه الكلمة مأخوذة من كلمتي القشع والقشر ، كما أنّ القمطر مأخوذ من القمط والقمر : بمعنى المتجمّع المتقبّض الشديد. والقمط بمعنى الشدّ ، والقمر بمعنى الكثرة والبياض.
وهكذا القدموس بمعنى القديم السيّد ، المأخوذ من القدم والقدس.
وهذا على مبنانا من عدم خلوّ الكلمات من الدلالة الذاتيّة.
{ اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ} [الزمر : 23] أي تنقبض جلودهم وتتأثّر ظواهر أبدانهم ، كما تنقبض الجلود وتتجمّع وتتأثّر بسماع أخبار غير مأنوسة أو موحشة ، أو بلمس شي‌ء غير ملائم ، ثم تلين بالتوجّه والتفكّر والتعمّق الى معانيه.
وقد نسب الاقشعرار الى الجلود فقط ، فانّه انقباض في الجلد والظاهر ، بخلاف اللينة فانّها تتعلّق بالظاهر والباطن.
وأمّا الّذين لا يخشون ربّهم وفقدوا الخشية ورؤيتها في قلوبهم : فلا يحسّون من سماعه شيئا غير ظاهر الكلمات وألفاظها ، كما قال تعالى :
{فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ} [الزمر: 22].
____________________________________
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...