المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة فرد‌


  

7173       09:00 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-8-2021 2976
التاريخ: 14-11-2021 1800
التاريخ: 9-12-2015 6373
التاريخ: 3-06-2015 2830
التاريخ: 28-12-2015 3262
مصبا - الفرد : الوتر ، وهو الواحد ، والجمع أفراد ، وأمّا فرادى : فقيل جمع على غير قياس ، وقيل كأنّه جمع فردان وفردي ، والأنثى فردة ، وفرد بفرد من باب قتل : صار فردا ، وأفردته : جعلته كذلك. وأفردت الحجّ عن العمرة : فعلت كلّ واحد على حدة ، وانفرد الرجل بنفسه ، وتفرّد بالمال وأفردته به ، وأفردت اليه‌ رسولا.
مقا - فرد : أصل صحيح يدلّ على وحدة. من ذلك الفرد ، وهو الوتر. والفارد والفرد : الثور المنفرد. وظبية فارد : انقطعت عن القطيع ، وكذلك السدرة الفاردة : انفردت عن سائر السدر ، وأفراد النجوم : الدرارىّ في آفاق السماء. والفريد : الدرّ إذا نظم وفصّل بينه وبغيره.
مفر- الفرد : الّذى لا يختلط به غيره ، وأعمّ من الوتر وأخصّ من الواحد ، وجمعه فرادى. ويقال في اللّٰه فرد تنبيها أنّه بخلاف الأشياء كلّها في الازدواج.
الفروق 114- الفرق بين الواحد والفرد : أنّ الفرد يفيد الانفراد من القرن ، والواحد يفيد الانفراد في الذات أو الصفة ، يقال هو فرد في داره ، وهو واحد أهل عصره ، واللّٰه واحد.
والتحقيق‌
أنّ الفرد في قبال الزوج ، كما أنّ الواحد في قبال الإثنين ، وقلنا إنّ الزوج ما يكون له جريان مخصوص معادلا ومقارنا لآخر. فالفرد ما لا يكون له معادل ومقارن.
{وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا } [مريم : 95]. {وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا} [الأنبياء : 89]. {وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ} [الأنعام : 94] ففي التعبير بهذه المادّة اشارة الى الانفراد وعدم وجود مقارن له يساعده ويعاونه ، فالنظر الى نفى المقارن.
{وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا} [مريم : 77].... {كَلَّا سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ } [مريم : 79].... {وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأْتِينَا فَرْدًا} [مريم : 80] بلا مقارن ومصاحب.
{قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى} [سبأ : 46] فانّ القيام للّٰه منعطفا الى آخر في صورة وجود المقارن أو منفردا ثمّ التفكّر (ثمّ تتفكّروا) : أحسن وسيلة الى إدراك الحقّ.
وسبق أنّ الثني بمعنى الانعطاف ، ولا يبعد كون المثنى مصدرا بمعنى الانعطاف الى فرد آخر في قبال الاتّصاف بالانفراد.
وهو منصوب محلا على الحاليّة ، أي أن تقوموا في حال الثني.
________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...