المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
عمره عام واحد ويعاني من ورم خبيث بوزن (3) كغم وعلى نفقة العتبة الحسينية ... مستشفى خديجة الكبرى (ع) ينجح باستئصال ورم سرطان الكلى لطفل من محافظة الأنبار
2024-07-01
بالفيديو والصور: تضمن لوحات لمصممي قسم الإعلام استخدموا فيها تقنيات الذكاء الاصطناعي… افتتاح معرض النبأ العظيم بمشاركة (100) خطاط من داخل وخارج العراق
2024-07-01
الأولى من نوعها على مستوى العراق... هيئة التعليم التقني التابعة للعتبة الحسينية تعتزم استحداث إعدادية مهنية رائدة خاصة للبنات
2024-07-01
قسم الصيانة التابع للعتبة الحسينية ينجز تنصيب محطة لتحلية المياه في احدى المزارات الشيعية بمحافظة بابل
2024-07-01
جامعة وارث الأنبياء (ع) التابعة للعتبة الحسينية تعلن مواصلة العمل في بناية مشروع الورش الهندسية والمختبرات والقاعات الدراسية
2024-07-01
بالفيديو والصور: بحضور ممثل المرجعية العليا وبمشاركة (23) دولة.. العتبة الحسينية تطلق فعاليات مسابقة جائزة كربلاء الدولية الثالثة لتلاوة القرآن الكريم وحفظه
2024-06-30


معنى كلمة ثبر


  

7631       08:02 صباحاً       التاريخ: 9-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 6983
التاريخ: 29-09-2015 2566
التاريخ: 4-06-2015 20291
التاريخ: 16-11-2015 2430
التاريخ: 17-12-2015 7158
صحا- ثبر : المثابرة على الأمر : المواظبة عليه ، و ثبره عن كذا يثبره ثبرا :  حبسه ، و الثبرة : الأرض السهلة. و الثبور : الهلاك و الخسران. و المثبر كمجلس :  الموضع الّذي تلد المرأة فيه.
مقا- ثبر : اصول ثلاثة : الأوّل السهولة. و الثاني الهلاك. والثالث المواظبة على الشي‌ء. فالأرض السهلة هي الثبرة ، و الثبرة تراب شبيه بالنورة إذا بلغ عرق النخلة إليه وقف. و مثبر الناقة الموضع الّذي تطرح فيه ولدها. و ثبر البحر جزر. و أمّا الهلاك : فالثبور ، و رجل مثبور : هالك. و أمّا الثالث فيقال ثابرت على الشي‌ء :
واظبت ، و من هذا الباب تثابرت الرجال في الحرب تواثبت.
مصبا- ثبير : جبل بين مكّة و منى. و ثبرت زيدا بالشي‌ء ثبرا ، من باب قتل :
حبسته عليه ، و منه اشتقّت المثابرة و هي المواظبة على الشي‌ء و الملازمة له. و ثبر اللّه الكافر ثبورا من باب قعد : أهلكه ، و ثبر هو ثبورا ، يتعدّى و لا يتعدّى.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الوقوع في محدوديّة و شدّة يطلب التخلّص منها.
و يدلّ على هذا المعنى قرب مادّتها من مادّة الثبت و الثبط ، المستفاد منهما مفهوم المحدوديّة و الحبس و الضبط.
و في موارد استعمال المادّة في الآيات الكريمة أيضا ، دلالة على هذا المعنى ، قال تعالى :
{وَإِذَا أُلْقُوا مِنْهَا مَكَانًا ضَيِّقًا مُقَرَّنِينَ دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا (13) لَا تَدْعُوا الْيَوْمَ ثُبُورًا وَاحِدًا} [الفرقان : 13 ، 14].
فالثبور هنالك واقع بعد ما القوا في المكان الضيّق مقرّنين ، و في حال شدّة الابتلاء و التورّط في العذاب. و قال أيضا :
{وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ (10) فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا} [الانشقاق : 10 ، 11].
فالثبور واقع في تلك الحالة ، و هذه الحالة أشدّ ما يكون عليه الإنسان ، حيث يرى عمله و مقامه و يقرأ كتابه و يتوجّه الى نتيجة أعماله السيّئة ، فهو على منتهى شدّة‌
واضطرار و محدوديّة ، لا مفرّ منها و لا مخلص و لا منجا. و قال تعالى أيضا :
{فَقَالَ لَهُ فِرْعَوْنُ إِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا مُوسَى مَسْحُورًا (101) قَالَ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنْزَلَ هَؤُلَاءِ إِلَّا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ بَصَائِرَ وَإِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا فِرْعَوْنُ مَثْبُورًا } [الإسراء : 101 ، 102].
يريد محدوديّته و شدّة ابتلائه و اضطراره و مغلوبيّته بعد نزول الآيات العشرة لموسى (عليه السلام)فلا تبقى له حجّة و لا سبيل نجاة و لا مفرّ من حكم موسى (عليه السلام) ، و هذا الجواب في مقابل خطابه لموسى (عليه السلام) إنّك مسحور ، أي مغلوب و مقهور بالسحر.
وأمّا المثابرة بمعنى المراقبة : لرجوعها الى التضييق و التحديد و جعل الطرف تحت النظر الدقيق و التشديد في برنامج أموره.
وأمّا الثبير بمعنى الجبل قريبا من منى : فكأنه لوقوعه بمضيق من طريق مكّة.
وأمّا المثبر بمعنى مكان الولادة : من جهة وقوع الوالدة في شدّة و مضيقة و ألم أليم و مشقّة و عسرة الى أن تضع حملها.
وأمّا الثبرة بمعنى الأرض السهلة : من جهة وقوع العابر و المسافر في مضيق الضلال و شدّة الخوف و الانحراف و عسرة الجوع و العطش ، و لا سيّما في بوادي جزيرة العرب و براريها.
فظهر أنّ الهلاك ليس بمفهوم المادّة ، نعم قد ينتهي الضيق و الشدّة و المحدوديّة الى الهلاك.
وأمّا جزر البحر : من جهة عوده الى التجمّع و المحدوديّة ، في قبال المدّ.
___________________
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...