المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة سلب


  

16657       07:47 مساءاً       التاريخ: 23-11-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 4725
التاريخ: 11-2-2016 2729
التاريخ: 23-3-2022 2076
التاريخ: 4-06-2015 14842
التاريخ: 16-11-2015 2023
مصبا- سلبته ثوبه سلبا من باب قتل : أخذت الثوب منه ، فهو سليب ومسلوب ، واستلبته ، وكان الأصل سلبت ثوب زيد ، لكن أسند الفعل الى زيد واخّر الثوب ونصب على التمييز ، ويجوز حذفه لفهم المعنى. والسلب : ما يسلب والجمع أسلاب. قال في البارع : وكلّ شي‌ء على الإنسان من لباس فهو سلب. والأسلوب : الطريق والفنّ .
مقا- سلب : أصل واحد : وهو أخذ الشي‌ء بخفّة واختطاف ، يقال سلبته ثوبه سلبا. والسلب : المسلوب. وفي الحديث- من قتل قتيلا فله سلبه. والسليب : المسلوب. والسلوب من النوق : الّتي يسلب ولدها ، والجمع سلب.
التهذيب 12/ 434- قال الليث : السلب : ما يسلب به ، والجميع الأسلاب ، وكلّ شي‌ء على الإنسان من اللباس فهو سلب ، والفعل سلبته أسلبه سلبا : إذا أخذت سلبه. والسلوب من النوق الّتي ترمي بولدها ، وقد أسلبت ناقتكم : إذا ألقت ولدها قبل أن يتمّ ، والجميع السلائب. اللحياني : امرأة سلوب وسليب وهي الّتي يموت زوجها أو حميمها فتسلّب عليه. ويقال للرجل مسلب : إذا لم يألف أحدا ولا يسكن اليه ، وإنّما شبّه بالوحش ، يقال إنّه لوحشيّ مسلب ، والسلب : قشر من قشور الشجرة يعمل منه السلال. والسلب : الثياب السود الّتي تلبسها النساء في المآتم ، واحدها سلاب. عن أسماء : لمّا أصيب جعفر أمرني رسول اللّه (صلى الله عليه واله)- تسلّبي ثلاثا ثمّ اصنعي ما شئت.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو أخذ شي‌ء من تحت حيطته وسلطته ونفوذه ، أي أخذ ما هو في حيطة شخص أو شي‌ء آخر.
يقال سلبت ثوبه ، وأسلبت الناقة ولدها ، وسلبت المرأة ألبستها إذا أراد التلبّس‌ بالثياب السود ، وسلبت قشر الشجرة.
وقد سبق في الخلع : أنّ الخلع نزع شي‌ء كان مشتملا وتنحيته.
والقلع : هو النزع من أصل الشي‌ء بالجذب.
والنزع : جذب شي‌ء واقتلاعه من مكان أو من داخل شي‌ء آخر.
فلا يلاحظ في هذه المادّة : النزع ولا قلع ولا خلع.
{وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ} [الحج : 73].
يراد الأخذ من حيطتهم وممّا تحت أيديهم.
فظهر لطف التعبير بالمادّة دون نظائرها.
_____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .
 


Untitled Document
حسن الهاشمي
من أين لك هذا... خيال أم حقيقة؟!
د. فاضل حسن شريف
کتاب الإمام الصادق عليه السلام للشيخ المظفر والقرآن...
إسلام سعدون النصراوي
إمام المحدثين وجليس المساكين
د. فاضل حسن شريف
کتاب الإمام الصادق عليه السلام للشيخ المظفر والقرآن...
احمد الخرسان
ذكرى استشهاد الإمام العظيم جعفرِ بن محمد الصادق (عليه...
د. فاضل حسن شريف
اشارات قرآنية من كتاب فقه الإمام الصادق للشيخ مغنية (ح...
نجم الحجامي
صحابة باعوا دينهم – 10 عمرو بن حريث المخزومي
حسن السعدي
الصوت: دراسة فيزيائية
علي الحسناوي
هل تجوز إحالة الموظف الى التقاعد بناء على طلبه إذا...
منتظر جعفر الموسوي
التضخم الاقتصادي عبر التاريخ والدروس المستفادة
د. فاضل حسن شريف
اشارات قرآنية من كتاب فقه الإمام الصادق للشيخ مغنية (ح...
أنور غني الموسوي
سبب رفع كلمة (الصابئين) في قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ...
د. فاضل حسن شريف
اشارات قرآنية من كتاب فقه الإمام الصادق للشيخ مغنية (ح...
منتظر جعفر الموسوي
الموازنة العامة : ادوارها وانواعها ومراحلها