المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى {طَبَعَ اللّٰهُ}


  

2301       04:14 مساءاً       التاريخ: 22-11-2015              المصدر: أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب

أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 9501
التاريخ: 27-8-2021 2434
التاريخ: 2024-09-04 103
التاريخ: 10-12-2015 9315
التاريخ: 7/9/2022 2007
قوله سبحانه : {بَلْ طَبَعَ اللّٰهُ عَلَيْهٰا} [النساء : 155] وقوله : {طَبَعَ اللّٰهُ عَلىٰ قُلُوبِهِمْ} [التوبة : 93] .
وقيل : معناهُ : إنَّ الله تعالى يجعلُ نكتةً سوداء في قلبِ المنافقِ والكافرِ لتكون علامة للملائكة يعرفون بها أنَّه ممن لا يفلح أبداً .
وقيل : أي : طبع فيها أثر الذُّنُوب لتعرفها الملائكة فيتبرؤوا منهُم ولا يبالوهم يستغفروا لهم .
وقيل : المرادُ بذلك الذَّمُّ لها ، بأنَّها كالمطبُوعِ عليها ، فلا يدخلها خيرٌ ولا ينتفي عنها شرٌ . وحالُ الذّمِّ تقتضي صفاتِ المَدِح .
قال جرير‌ٌ (1) :
السم خير من ركب المطايا                 وأندى العالمين بطون راحِ
وبعدُ : فإنَّ الطبع وقع بنفس الكفر فقال : {بَلْ طَبَعَ اللّٰهُ عَلَيْهٰا بِكُفْرِهِمْ} [النساء : 155] . والخصمُ لا يقول بذلكَ .
ويكونُ معنى الطّبع ، والختم العلامة المُميِّزة بين المؤمن و الكافر .
والمنعُ أنَّما يصُحُّ في القادر لأن من ليس بقادر على الشي‌ء غيرُ معقول.
__________________________
1- ديوان جرير بشرح محمد بن حبيب 1 : 89 .


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...