المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


من معاني (نفس)


  

2338       02:35 صباحاً       التاريخ: 18-11-2015              المصدر: أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 3084
التاريخ: 3-06-2015 2334
التاريخ: 7-06-2015 5487
التاريخ: 21-1-2016 23401
التاريخ: 21-10-2014 2001
قوله تعالى : {ويُحَذِّرُكُمُ اللّٰهُ نَفْسَهُ} [آل عمران : 28 ، 30]  
النفسُ : الدمُ . ومنه نفست المرأة فهي نُفَسَاءُ . وكلُّ ما ليس له نفس سائلةٌ . والروحُ : {أخْرِجُوا أنْفُسَكُمُ} [الأنعام : 93] . والأنفةُ . يقالُ : لفلانٍ نفسٌ . والإرادةُ : نفسه في كذا . قال الممزِّق‌ُ (1) :
فباتت له نفسان شتى همومها             فنفس يعزيها ونفس يلومها
والعين الذي يصيب الإنسان . يقالُ : أصابت فُلاناً نفسٌ . ومقدارُ الدبغة . يقالُ : أعطني نفسا أو نفسين من الدباغ . وقالبٌ فيه الحياة : {كُلُّ نَفْسٍ ذٰائِقَةُ الْمَوْتِ } [آل عمران : 185] .
قال الخليلُ (2) : في كتابه : نفس كلِّ شي‌ءٍ عينهُ وذاتهُ .
والغيبُ : لا علم نفس فلانٍ . والعقوبةُ . أحذرك نفسي . أي : عُقُوبتي .
الفرَّاء (3) : {ومٰا يَخْدَعُونَ إِلّٰا أَنْفُسَهُمْ} [البقرة : 9] . {فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ} [البقرة : 54] . {ولٰكِنْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ } [هود : 101] : إنما هو ذكر عائد إليهم وأرادوا أن الإخبار عن الفاعل والمفعول به شي‌ء واحد وهذا معترضٌ .
ومعنى الآية لا تخلو إما أن يكون كما فسره المفسرون أو يكون جسداً . ثم الجسد إما أن يكون معلوماً أو غير معلومٍ . فغير المعلوم يؤدي إلى الجهالات والمعلوم تشبيهٌ . ولزمهم أن يقولوا : بأنه ذُو أوصال وأعضاءٍ ، ولأدى إلى حدوثه أو قدم الأجسام وأن يكون ذا أجزاء كثيرة من تركيب صورة وهيئة متناهيا مماسا لغيره .
ولا جسم إلا وله شبيه محسوسٌ أو موهومٌ .
ثم إن التحذير بالجسد لا يصُحُّ ، وإنما يقع بفعل يفعله به كقوله : {فَاتَّقُوا اللّٰهَ} ، {واتَّقُوا يَوْماً } [البقرة : 48 ، 123 ، 281]
وإذا بطل أن يكون المراد به فلا خلاف في غيره لأنه لا يليق بالآية فلم يبق إلا أقوال المفسرين .
قال ابن عباس (4) : {ويُحَذِّرُكُمُ اللّٰهُ نَفْسَهُ } عقوبتهُ .
وقال قُطْرُبُ (5) : أي : ويحذركم الله إياه ، كقولك : في نفس الجبل ، وبنفس البصرة .
قال الرضا -عليه السلام- : على ما خوفهم الله به.
__________________
1- المؤتلف والمختلف : 185 . أمالي المرتضى 1 : 325 منسوباً الى الممزِّق العبدي وقال : تُروى لمعقِّر بن حمار البارقيّ .
2- العين 7 : 270 مادة (نفس) .
3- لم أقف عليه في معاني القرآن .
4- في جامع البيان 3 : 230 . هذا القول بلا نسبة الى أحد . أيضاً : مجمع البيان 1 : 430 . وكذا في الجامع لأحكام القرآن 4 : 58 .
5- وهذا القول منسوب في الجامع لأحكام القرآن 4 : 58 الى الزجّاج .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)