المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


من معاني (يد)


  

2415       05:43 مساءاً       التاريخ: 16-11-2015              المصدر: أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب

أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 25543
التاريخ: 16-11-2015 2277
التاريخ: 21-7-2016 3894
التاريخ: 21-10-2014 2780
التاريخ: 28-12-2015 3960
قوله تعالى : {يَدُ اللّٰهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ} [الفتح : 10]
أي : نعمة . فيما امتن به عليهم من الإسلام فوق نعمتهم الانقياد له والإيمان به ، لأنه عقيب قوله : {إِنَّ الَّذِينَ يُبٰايِعُونَكَ إِنَّمٰا يُبٰايِعُونَ اللّٰهَ يَدُ اللّٰهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ} [الفتح : 3] . أي : عقد الله في البيعة فوق عقدهم لأنهم يبايعون الله ببيعه نبيه [- صلى الله عليه وآله -] .
وقيل : قوة الله في نصر نبيه [- صلى الله عليه وآله -] فوق نصرهم .
وقيل : يد الله ثابتة في هدايتهم فوق أيديهم بالطاعة ولوكان له يد فوق أيديهم من جهة المكان لم يكن له في ذلك تشريفٌ وتخصيصٌ .
ابن‌ عباس (1) : قال يهوديٌ : إن الله تعالى كان يوسع علينا ويعطينا فقد أمسك يده عنا يعني المطر فأجابهم الله تعالى بقوله : {غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ} [المائدة : 64] ، أي : منعوا من الإنفاق وضربوا بالبخل ، {ولُعِنُوا بِمٰا قٰالُوا بَلْ يَدٰاهُ مَبْسُوطَتٰانِ} [المائدة : 64] . وقيل : إنهم قالوا على سبيل الاستهزاء : إن إله محمد أرسل يديه إلى عنقه إذ لم يوسع عليه وعلى أصحابه فرد الله عليهم ، بقوله : {بَلْ يَدٰاهُ مَبْسُوطَتٰانِ} .
أي : نعمُهُ .
ويحتمل أنهم وصفوا الله بما يقتضي تناهي مقدوره فجرى ذلك مجرى قولهم : يد فلان منقبضة ويده لا تنبسط . ويشهد بذلك قوله : {لَقَدْ سَمِعَ اللّٰهُ قَوْلَ الَّذِينَ قٰالُوا إِنَّ اللّٰهَ فَقِيرٌ ونَحْنُ أَغْنِيٰاءُ} [آل عمران : 181] . ثم قال تكذيباً لهم : {بَلْ يَدٰاهُ مَبْسُوطَتٰانِ} . أي [إنهُ] ممن لا يُعجِزُهُ شي‌ءٌ .
ومعنى (اليد) : القُدرةُ أيضا يقالُ : ما لي بهذا الأمر يد ولا يدان . أي : لا أقدر عليه .
ولا يُرادُ إثبات القدرة على الحقيقة بل يراد إثبات كون القادر قادراً .
وقولُهُ : {الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكٰاحِ} [البقرة : 237] ، معناه : من يملك ذلك . وقولهُ : {فَبِمٰا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ} [الشورى : 30] ، أراد : الجملة دون التبعيض.
___________________
1- جامع البيان 6 : 300 بالتفسير نفسه من غير ذلك سبب النزول . وهو منسوبٌ في الجامع لأحكام القرآن 6 : 238 الى عكرمة مولى ابن عباس والراوي عنه .


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...