المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


تفسير سورة الحجر


  

1437       06:08 مساءً       التاريخ: 2023-11-02              المصدر: تحقيق : د. اقبال وافي نجم

أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-10-2014 1883
التاريخ: 2023-08-06 1877
التاريخ: 21/11/2022 1153
التاريخ: 25-11-2014 1993
التاريخ: 5/12/2022 1154
قوله : { وَمَا كَانُواْ إِذاً مُّنظَرِينَ } ([1])  .
يقول : ( لَو أنزَلنَا عَلَيهِم المَلائكَة لَما أُنظِرُوا وَلَهَلَكُوا ) ([2]) .
قوله : { وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَاباً مِّنَ السَّمَاءِ}  ([3])  الآية .
هذه الآية معطوفةٌ على قوله : { مَا نُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَا كَانُواْ إِذاً مُّنظَرِينَ } ([4]) وقد كُتبَت بينها آيات ، وهو دليلٌ على أنَّ القرآن مُتقطِّعٌ عَطوف ([5]) .
قوله : { وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجاً } ([6]) الآية .
رُوي : ( أنَّ الشَّياطِين قَبلَ مَولِدِ النَّبيّ | كَانُوا يَعرُجُونَ الَى السَّماءِ ، فَلمَّا وُلِدَ حُجِبُوا عَن السَّمَاوَاتِ ، وَرُموا بِالشُّهبِ ) ([7]) .
ووُلِدَ عام الفيل ، لاثنتي عشرةَ ليلةً خلت مِن ربيع الأوّل ، يوم الاثنين ، وخرَج مِن أُمِّه نورٌ أضاء ما بين السَّماء والأرض .
قوله : { وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ } ([8]) .
هو : إبليس ([9]) .
قوله : { إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ } ([10]) .
قال الباقر (عليه السلام) : ( لَا يَملِكُ أن يُدخِلَهُم جَنَّةً وَلَا نَارَاً ) ([11]) .
قوله : { إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ عَلِيمٍ } ([12]) . 
( بإسحَاقَ ، قَالَ :{ قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَن مَّسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ} ([13]) فأنكَرَ [ 116 ] إبرَاهِيمُ ، وَقَالَ : كَيفَ يُولَدُ لي وَأنا شَيخٌ كَبير ) ([14]) .
قوله : { بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلاَ تَكُن مِّنَ الْقَانِطِينَ } ([15]) .  
أي : لا تَيأسَنَّ ([16]) .
قوله : { إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْمُتَوَسِّمِينَ  وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُّقيمٍ } ([17]) .   
قال الصَّادق (عليه السلام) : ( نَحنُ المُتَوسِمون ، والسَّبيلُ فِينَا مُقيم ) ([18]) .
قوله : { وَإِن كَانَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ } ([19]) .    
يعني : قومُ شُعيب  ([20]) .
قوله : { وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ } ([21]) .     
يعني : قوم صَالِح .
قوله : { وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِّنَ الْمَثَانِي } ([22]) .      
يعني : ( تفسير سورة  الحَمدِ ) ([23]) .
قوله : { الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ } ([24]) .      
أي : ( مُفرَّقاً ، وَهُم قُريش ) ([25]) .
قوله : { فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ } ([26]) .
( نَزَلَت بِمَكَّة بَعدَ النُّبوَّة بِثلَاثِ سِنِين ، وَذَلِكَ أنَّ رَسُول اللهِ (صلى الله عليه واله وسلم ) نُبِّىءَ يَومَ الإثنَين ، ثُمَّ أسلَمَ عَليٌّ يَومَ الثلَاثَاءِ ، ثُمَّ أسلَمَت خَديجَةُ وَجَعفر وَزَيد ، فَكَانَ يُصلِّي رسولُ اللهِ (صلى الله عليه واله وسلم ) بِعليٍّ وَجَعفر وَزَيدٍ ، وَخَديجَة خَلفَهُم .
فَلمَّا أتَى لِرَسُول اللهِ ثَلَاثُ سِنِين نَزَلَت : { فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ } الآية .
والُمستهزؤن برسولِ اللهِ (صلى الله عليه واله وسلم ) خَمسَةٌ ، أحدُهُم الوَليد بن المُغيرَة ، والعَاص بن وَائل ، والأسود بن المطَّلب ، والأسود بن عَبدِ يَغوث ،  والحارِث بن الطَّلاطِلة ) ([27]) .
 
 
[1]الحجر : 8 .
[2]تفسير القمي : 1/373 عن الامام الصادق (عليه السلام) .
[3]الحجر : 14 .
[4]الحجر : 8 .
[5]أي متصل بعضه ببعض .
[6]الحجر : 16 .
[7]تفسير القمي : 1/373 بتفاوت .
[8]الحجر : 27 .
[9]تفسير القمي : 1/375 .
[10]الحجر : 42 .
[11]تفسير العياشي : 2/242 ح 16 .
[12]الحجر : 53 .
[13]الحجر : 54 .
[14]علل الشرائع ، الصدوق : 2/549 ، تفسير العياشي : 2/152 ح 44 ، عن الامام الباقر (عليه السلام) وفيه : ( إسماعيل ) بدل إسحاق وهو المشهور .
[15]الحجر : 55 .
[16]مجمع البيان في تفسير القرآن ، الطبرسي : 6/122 .
[17]الحجر : 75 ـ 76 .
[18]بصائر الدرجات ، الصفار : 375 ح 3 ، الكافي ، الكليني : 1/218 ح 1 و 2، الاختصاص ، المفيد 303 .
[19]الحجر : 78 .
[20]تفسير القمي : 1/377 .
[21]الحجر : 80 .
[22]الحجر : 87 .
[23]تفسير العياشي : 1/20 ح 3 ، تفسير القمي : 1/377 ، عن الامام الصادق (عليه السلام) .
[24]الحجر : 91 .
[25]تفسير العياشي : 2/252 ح 43 و 44 ، عن الامامين الباقر والصادق c .
[26]الحجر : 94 ـ 95 .
[27]تفسير القمي : 1/378 عن الامام الباقر (عليه السلام) .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
روايات عن ميثم التمار رضوان الله عليه (ح 2)
احمد الخرسان
أحزانٌ سرمديّةٌ
د. فاضل حسن شريف
روايات عن ميثم التمار رضوان الله عليه (ح 1)
نجم الحجامي
الإعلام الأموي في محاربة الإمام الحسين (ع) وأهل بيته - (1)
د. فاضل حسن شريف
كلمات مختارة من القرآن الكريم (أرائك)
محمدعلي حسن
التَّحذيرُ مِنَ الوَسوَسَةِ فِي الوُضوءِ وَالصَّلاةِ
زيد علي كريم الكفلي
مشكلات اجتماعية....ظاهرة التمني والمقارنة بالآخرين
طه رسول
المعدن الخجول ذو الخصائص المُذهلة
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...