المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


الانبياء وأدب الاستعاذة بالله


  

666       10:30 صباحاً       التاريخ: 2023-07-24              المصدر: الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2014 2351
التاريخ: 14-8-2021 2042
التاريخ: 6-10-2014 2170
التاريخ: 22-04-2015 1884
التاريخ: 9-10-2014 2501
إنّ موسى الكليم (عليه السلام) حينما ينزه نفسه عن الجهالة فهو يسند ذلك إلى استعادته بالله: {قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ} [البقرة: 67] وهذا تأدب يبديه (عليه السلام) من ناحيته، فموسى (عليه السلام) لم يقل: «أنا لست من الجاهلين» بل قال: «أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين»؛ أي إنني ألجأ إلى الله في عملية تنزيه نفسي ونفي الجهالة عنها.
وفي الوقت الذي من الممكن أن يكون فيه هذا الطراز من الكلام مصداقاً لـ «الجدال بالتي هي أحسن»: {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ} [المؤمنون: 96] ودافعاً لهم إلى التأمل والتدبر للوقوف على ما ينطوي عليه هذا الأمر من التعقل والحكمة، فهو يحكي أدباً من الآداب الإلهية للأنبياء ويوحي بالتفاتهم إلى مكائد النفس الإنسانية وضعفها وعدم مقاومتها أمام الأخطار؛ الأمر الذي يحتم على الإنسان العاجز الضعيف أن يستعيذ بالله (عز وجل) القوي القادر للخلاص من تلك الحيل وأشكال الضعف وأن يذكر بلطف حضرة الحق وهدايته من أجل نفيها؛ وهو شبيه بقول النبي نوح (عليه السلام) مخاطباً ربه: {قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [هود: 47] وكذلك ما جاء في قصة نبي الله يوسف (عليه السلام) وامرأة العزيز حيث جاء على لسان يوسف (عليه السلام) (طبقاً لإحدى روايتين بخصوص الآية المذكورة): {وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ} [يوسف: 53] حيث أشار إلى كون النفس الإنسانية أمارة وأسند التخلص منها إلى لطف الله الغفور الرحيم ورحمته.
تنويه: لم يقل موسى (عليه السلام): أنا لست جاهلاً، بل قال: أنا لست من الجاهلين، وفي ذلك إشارة إلى أن ثمة جماعة في هذا المجتمع مصابة بالجهالة ولعل بني إسرائيل منهم، بيد أنني لست منهم؛ فإنني حتى في المسائل العادية لست من أهل الاستهزاء والسخرية أساساً، فما بالكم فيما يتعلق بالمعارف الدينية والأحكام الإلهية.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)