المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


سبب نزول المعوذتان


  

1636       01:35 صباحاً       التاريخ: 5-3-2022              المصدر: محمد علي أسدي نسب

أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-3-2022 6233
التاريخ: 18-2-2022 2151
التاريخ: 15-1-2022 2219
التاريخ: 26-12-2021 4972
التاريخ: 10-2-2022 4375
 
عن طريق أهل السنة:
1- زاد المسير: قال المفسرون : كان غلام من اليهود يخدم رسول الله (صلى الله عليه واله)، فأتت إليه اليهود ، ولم يزالوا به حتى أخذ مشاطة (1) النبيّ (صلى الله عليه واله) وعدّة أسنان من مشطه ، فأعطاها اليهود ، فسحروه فيها ، وكان الذي تولى ذلك لبيد بن أعصم اليهودي ، ثم دسها في بئر لبني زريق يقال لها : ذروان ، ويقال له : أروان فمرض رسول الله (صلى الله عليه واله) وانتثر شعر رأسه ، ويرى أنه يأتي نساءه ولا يأتيهن ، وجعل يدور ولا يدري ما عراه.
فبينما هو نائم ذات يوم أتاه ملكان ، فقعد أحدهما عند رأسه والآخر عند رجليه ، فقال الذي عند رأس : ما بال الرجل؟ قال : طُب ، قال : وما طب؟ قال : سحر ، قال : ومن سحره؟ قال : لبيد بن أعصم اليهودي ، قال : وبم طبّه؟ قال : بمشط ومشاطة ، قال : وأين هو؟ قال : في جُفّ طلعة تحت راعوفة(2) في بئر أروان.
فانتبه رسول الله (صلى الله عليه واله) فقال : يا عائشة ، ما شعرت أن الله أخبرني بدائي ، ثم بعث علياً والزبير وعمار بن ياسر ، فنزحوا ماء تلك البئر كأنه نقاعة (3) الحناء ، ثم رفعوا الصخرة وأخرجوا الجفّ ، فإذا هو مشاطة رأسه وأسنان مشطه ، وإذا وتر معقد فيه أحد عشر عقدة مغروزة بالإبر ، فأنزل الله تعالى سورتي المعوذتين ، فجعل كلما قرأ آية انحلّت عقدة ، ووجد رسول الله (صلى الله عليه واله) خفة حتى انحلت العقدة الأخيرة ، فقام كأنما نشط من عقال (4) . وجعل جبريل (عليه السلام) يقول : بسم الله أرقيك(5) من كل شيء يؤذيك ، ومن كل حاسد وعين ، الله يشفيك ، فقالوا : يا رسول الله ، أو لا نأخذ الخبيث فنقتله؟ فقال : أما أنا فقد شفاني الله ، وأكره أن أنور على الناس منه شراً(6).
2- صحيح البخاري: عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : سحر النبي (صلى الله عليه واله) حتى إنه ليخيل إليه انه بفعل الشيء وما فعله ، حتى إذا كان ذات يوم وهو عندي دعا الله ودعاه ، ثم قال : أشعرت - يا عائشة - أن الله قد أفتاني فيما استفتيته فيه ، قلت : وما ذاك يا رسول الله؟ قال : جاءني رجلان... القصّة بطولها(7).
عن طريق الإمامية:
3- طب الأئمة: عن أبي عبدالله الصادق (عليه السلام) أنه سئل عن المعوذتين ، أهما من القرآن؟ فقال : نعم ، هما من القرآن ، فقال الرجل : ليستا من القرآن في قراءة ابن مسعود ، ولا في مصحفه ، فقال أبو عبدالله (عليه السلام): أخطأ ابن مسعود ، هما من القرآن.
قال الرجل : فأقرأ بهما في المكتوبة؟ قال : نعم ، وهل تدري ما معنى المعوذين؟ وفي أي شيء أنزلتا؟ إن رسول الله (صلى الله عليه واله) سحره لبيد بن أعصم اليهودي ، فقال أبو بصير : وما كاد أو عسى أن يبلغ من سحره؟ فقال أبو عبدالله الصادق (عليه السلام): بلى ، كان النبي (صلى الله عليه واله) يرى أنه يجامع وليس يجامع ، وكان يريد الباب ولا يبصره حتى يلمسه بيده ، والسحر حق وما يسلط السحر إلا على العين والفرج؟ فأتاه جبرائيل (عليه السلام) فأخبره بذلك ، فدعا علياً (عليه السلام) وبعثه ليستخرج ذلك من بئر أروان... الحديث بطوله (8).
ــــــــــــــــــــــــ
1-  مشاطة: ما يجتمع على المشط بعد تمشيط الشعر.
2- الجُفّ: قشر الطلع وهو زهر النخيل ونحوه ، والراعوفة: حجر في أسفل البئر يقوم عليه الرجل النازل ليملأ دلوه من مائه القليل.
3- النُقاعة : اسم ما نقع فيه الشيء من ماء ونحوه.
4- نشط من عقال: فك من حبل كان قد اوثق به.
5- أرقيك: من الرقية ، وهي القراءة على المريض ليبرأ من علته.
6- زاد المسير٩: ٢٧٠-٢٧١ ، وانظر تفسير القرطبي ٢٥٣:٢٠.
7- صحيح البخاري ٢١٧٦:٥ حديث ٥٤٣٣ كتاب الطب.
8- طب الائمة: ١١٤.
 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)