المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


الفائدة من معرفة أسباب النزول


  

2019       05:53 مساءً       التاريخ: 6-12-2021              المصدر: محمد علي أسدي نسب
لا ينكر أن الفوائد المرجوة من دراسة ومعرفة أسباب النزول جمة ، ومتابعة مواردها بدقة تستحق العناء ، فلا نجد من بنكرها ، وإن وجد فبلسانه ، إذ لا محيص من أن يقبلها بعمله ، ويعترف بها.
فقد ذكر المفسرون عدة فوائد تنطوي عليها هذه المعرفة ، من جملتها ما يلي:
(١) معرفة الناسخ والمنسوخ:
يحدث أن لا نجد في ظاهر الآيتين من القرآن ما يعين الناسخ من المنسوخ ، أو من القرائن ما تفيد في هذا السبيل ، وهنا ياتي دور العلم باسباب النزول ، فيكون هو الطريق الأمثل للتمييز بين الناسخ والمنسوخ وتشخيصهما بدقة. وعدم التنبه الى هذه النكتة يوجب الخطأ في الحكم أحياناً حيث تنعدم الدقة فلا نعرف الناسخ من منسوخ ، أو ندعي نسخاً من دون دلل عليه.
فعلى سبيل المثال : ادعى البعض أن آية نكاح المتعة منسوخة بقوله تعالى: (والذين هم لفروجهم حافظون * إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم) (المؤمنون :5و6) كن لو كان المدعي يرجع قبل أن يطلق حكمه ، الى سبب النزول ، ويستعين به في تشخيص سبب نزول الآيتين ، بعدما يجد أن آية المتعة نزلت في المدينة ، وهذه الآية التي ادعيت أنها ناسخة نزلت في مكة ، وقبل الهجرة بالاتفاق ، تضح له تماماً خطأ ما ادعاه ، إذ كيف يمكن أن تكون الآية المكية ناسخة للآية المدنية؟(1)
(2) التسهيل لمعرفة معاني وأسرار القرآن المجيد:
يتضمن القرآن بعض الآيات الكريمة التي يوجد الإبهام في معانيها ، فإذا رجعنا ى أسباب نزولها ، وأحطنا بها علماً ، تجسمت ولا شك المعاني في أذهاننا ، وتيسرت المضامين الكامنة في تلك الآيات بعدما تنكشف دررها.
وفي الحقيقة أن ذكر السبب لنزول آية بمنزلة ذكر مثال لها لأجل تيسير أبلغ للتعريف بها. يقول ابن تيمية : فكل قول فيه ذكر داخل في الآية ، وإنما ذكر لتعريف مستمع بتناول الآية له ، وتنبيهه به على نظيره ، فإن التعريف بالمثال قد يسهل أكثر من التعريف بالحد المطابق ، والعقل السليم يتفطن للنوع كما يتفطن إذا أشير له الى رغيف فقيل له : هذا هو الخبز(2)
(٣) فهم الايات المجملة:
هنالك آ يات كريمة في القرآن مجملة المعنى ، لا يمكن معرفتها ، ولا الكشف عن مضامين أسرارها بسهولة إلا بعد الاستعانة بمعرفة سبب نزولها ، لإجمالها وعده إمكان فهمها بصورة سليمة بغير العلم بسببها.
فمن جملة تلك الآيات قوله تعالى: (إنما النسيءُ زيادة في الكفر) (التوبة: ٣٧) وكذلك قوله تعالى: (وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها) (البقرة: ١٩٠)
(٤) الفهم الصحيح للآية:
أن معرفة أسباب النزول ، في كثير من الموارد ، تعين المفسر والفقيه أيضاً على تذوق المعر فة الصحيحة للآيات القرآنية ، وتناول الوجهة السليمة منها ، ففي مجال تفسير الآيات ، ومحاولة الإحاطة بمضامينها ، إذا لم نرجع الى الأسباب التي من أجلها نزلت هذه الآيات سوف نتناول المعنى الخاطئ ولا شك ، وبالتالي لم يتم التعاطي مع الآية الشريفة بالصورة المطلوبة.
فمن جملة تلك الآيات مثلاً قوله تعالى: (إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما)( البقرة:١٥٨)
فقد سئلت عائشة عنها ، فقيل لها : فما على الرجل شيء ألا يطوف بهما؟ قالت عائشة : كلا ، إنما نزلت هذه الآية في الأنصار ، كانوا يهلون لمناة ، وكانوا يتحرجون أن يطوفوا بين الصفا والمروة ، فلما جاء الإسلام سألوا رسول الله (صلى الله عليه واله) عن ذلك ، فأنزل الله تعالى: (إن الصفا والمروة) الآية (3)
(٥) تخصيص الاية بما يفيد المعنى الصحيح:
لا شك أن التمسك ببعض العمومات موجب كبير للوقوع في الخطأ إذا لم يتم البحث عن المخصصات الحاكمة ، لذا فلابد من بذل الجهد لتخصيصها ؛ لتجنب الوقوع في المحذور، وسبب النزول يعد إحدى هذه المخصصات التي تفيد المعنى المطلوب.
ومن الأمثلة عليها ما جاء في صحيح البخاري : أن مروان بن الحكم أرسل الى ابن عباس قائلاً له : لئن كان كل امرئ فرح بما أتى ، وأحب أن يحمد بما لم يفعل ، معذباً ، لنعذبن أجمعون! يشير الى قوله تعالى: (لا تحسبن الذين يفرحون بما أتوا ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا فلاً تحسبنهم بمفازة من العذاب ولهم عذاب أليم)(ال عمران: 188)
فأجاب ابن عباس قائلاً : إنما دعا النبي (صلى الله عليه واله) اليهود فسألهم عن شيء ، فكتموه إياه وأخبروه بغيره ، فأروه أنهم قد استحمدوا إليه بما أخبروه عنه فيما سألهم ، وفرحوا بما أتوا من كتمانهم ثم قرأ ابن عباس: (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولأ تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمناً قليلا فبئس ما يشترون) الى قوله: (لا تحسبن الذين يفرحون...) (ال عمران: 187و188)(4)
(٦) معرفة الإعجاز:
إن لنظم القرآن إعجازاً خارقاً سلم له فحول البلاغة وأرباب المعاني والبيان، وهذا الإعجاز لا يمكن معرفته والإحاطة به إلا بجملة وسائل ، وأسباب النزول تعد إحدى الوسائل العملية التي تعين الباحث على معرفة إعجاز هذا النظم البديع.
يقول أبو إسحاق الشاطبي : علم المعاني والبيان الذي يعرف به إعجاز نظم القرآن ، فضلاً عن معرفة مقاصد كلام العرب ، إنما مداره على معرفة مقتضيات الأحوال حال الخطاب ، من جهة نفس الخطاب أو المخاطب أو المخاطب أو الجميع ، إذ الكلام الواحد يختلف فهمه بحسب حالين وبحسب مخاطبين ، وبحسب غير ذلك؛ كالاستفهام لفظه واحد وتدخله معان اخرى ، من تقرير وتوبيخ وغير ذلك ، كالأمر يدخله معنى الإباحة والتهديد والتعجيز وأشباهها. ولا يدل على معناها المراد إلا الأمور الخارجية ، وعمدتها مقتضيات الأحوال ، وليس كل حال ينقل ، ولاكل قرينة تقترن بنفس الكلام المنقول...(5).
ومعرفة أسباب النزول فرع معرفة مقتضيات الأحوال حال الخطاب ، والكشف عنها ، مما يسهل تذوق إعجاز الآية والإحاطة بحيثياتها.
(٧) معرفة وجه الحكمة الباعثة للحكم:
ومن الفوائد الأخرى لأسباب النزول والتي يمكن أن يكتسبها الفقيه أثناء ممارساته في هذا المضمار هو ما تقدمه الأسباب من كشف وجه الحكمة التي من أجلها كان تشريع الحكم وجعله ، مما يعين الفقيه على تشخيص الحكم بصورة صحيحة بعد أن تكفل السبب بتعيين الملاك وتحديد اعتباره ، ثم إمكانية تخصيص العام فيه.
يقول عبدالقادر في بيان المعاني : وقد أخطأ من قال : لا طائل تحت بيان أسباب النزول؛ لأن فيه معرفة وجه الحكمة الباعثة على تشريع الحكم ، وتخصيص الحكم به عند من يرى أن العبرة بخصوص السبب ، ولأن اللفظ قد يكون عاماً ويقوم الدليل على تخصيصه .(6)
(٨) الوقوف على حال الصحابة وتاريخ الإسلام الأول:
فقد نزلت آيات كثيرة حول أناس من الصحابة وغيرهم ، فرادى وجماعات ، وما حدث في تلك الأزمان من وقائع تصدت الآيات الكريمة لبيان حكمها ، فبمعرفة الأسباب لنزول الآيات يتسنى للفقيه والمؤرخ فضلاً عن المفسر معرفة ما حدث في صدر الإسلام من وقاع وأيام هامة صار لها أثر في مسيرة الدولة الاسلامية الفتية وأيضاً يتسنى للباحث الاطلاع على مستوى الصحابة ، وتقييم فضائلهم ، وتشخيص أفضلهم.
ـــــــــــــــــــــــــــ
1- راجع المسائل الفقهية للسيد شرف الدين: ٦٥.
2- دقائق التفسير: ٤٩.
3- راجع: تفير التحرير والتنوير ١: ٤٧.
4- صحيح البخاري ٥: ١٧٤، تفسير سورة ال عمران.
5- محاسن التأويل لجمال الدين القاسمي ٢: ٢٥.
6- بيان المعاني ١: ٢٦.
 
 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)
إسلام سعدون النصراوي
زواج النورين
د. فاضل حسن شريف
كتاب الحج للشيخ السبحاني والقرآن الكريم (ح 7)
عبد الهادي حسني
أسعد الناس
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 11) (اهل البيت الأطهار)
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معطيات الزواج وتداعيات الزنا...
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 10) (اهل البيت الأطهار)
حسن الهاشمي
رفقا بالفرقة الناجية؟!
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر أيّار 2024
منتظر جعفر الموسوي
ما الفرق بين موازنة البرامج وموازنة البنود؟