المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
Untitled Document
أبحث في الأخبار


تفسير قوله تعالى : {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ ..}


  

1765       05:59 مساءاً       التاريخ: 14-06-2015              المصدر: محمد جواد البلاغي
قال تعالى : {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ } [آل عمران : 103]
{واعْتَصِمُوا} من السقوط {بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً} أي حال كونكم مجتمعين على الاعتصام بحبل اللّه وما جعله اللّه سببا عاصما من سقوط الضلال ووباله. وقد دلنا رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) على ما هو من مصاديق هذا السبب والحبل الذي لا يضل من تمسك به‏ بقوله (صلى الله عليه واله وسلم) في حديث الثقلين‏ «ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا- كتاب اللّه وعترتي اهل بيتي»
واستعير لفظ الحبل في ‏الآية للإشارة الى ان عدم الاعتصام به يوجب السقوط في مهواة الضلال والهلكة {وَلا تَفَرَّقُوا} عن حبل اللّه والاعتصام به‏ {وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ } [المائدة : 7] ‏ أي ولتكن نعمة اللّه المذكورة على ذكركم دائما فإن لكم فيها موعظة وعبرة تدعوكم الى الاجتماع على الاعتصام بحبل اللّه وتزجركم عن التفرق عنه. وذلكم‏ {إِذْ كُنْتُمْ‏} في جاهليتكم‏ {أَعْداءً} بحسب قبائلكم بل والكثير من آحادكم‏ {فَأَلَّفَ}‏ اللّه ببركة الإسلام والرسول‏ {بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ}‏ عليكم بهذا التأليف‏ {إِخْواناً} كعادة الاخوان الاشقاء في كونكم يدا واحدة بقلوب مؤتلفة {وَكُنْتُمْ‏} في شرككم وعدوانكم واعمالكم الجاهلية {عَلى‏ شَفا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ} أي طرف الحفرة وحافتها مشرفين على السقوط فيها ما بينكم وبينه إلا الموت وهو قريب منكم‏ {فَأَنْقَذَكُمْ‏} وأنجاكم‏ {مِنْها}.
في الكافي عن الصادق (عليه السلام) فأنقذكم منها بمحمد (صلى الله عليه واله وسلم) ونحوه عن العياشي عن الصادق (عليه السلام) ايضا ونحوه ما في الدر المنثور عن الطستي عن ابن عباس‏.

وهو تفسير جلي‏ {كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آياتِهِ‏} ومنها التأليف بين قلوبكم بعد تلك العداوات الشديدة والأحقاد المتوغلة في قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا ومنها انقاذكم من تلك الضلالات المشرفة بكم على الخلود في درك الجحيم يبينها لكم‏ {لَعَلَّكُمْ‏} تنتبهون.


Untitled Document
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)
علي جبار الماجدي
الكوفة شهري ذي القعدة و ذي الحجة سنة 60هـ
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)