المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


تفسير الآيات [36 ، 37] سورة آل‏ عمران


  

2393       04:56 مساءاً       التاريخ: 12-06-2015              المصدر: محمد جواد البلاغي
قال تعالى : {فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (36) فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ} [آل عمران : 36 ، 37] .
{فَلَمَّا وَضَعَتْها} أنت الضمير باعتبار كون المولود أنثى‏ {قالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُها أُنْثى‏ واللَّهُ أَعْلَمُ بِما وَضَعَتْ}‏ فإنه هو الذي خلقها وصورها. وفي رواية القمي المتقدم ذكرها يقول اللّه واللّه اعلم بما وضعت‏ {وَلَيْسَ الذَّكَرُ} الذي كان في نيتي وبشرى عمران ومقصد نذري‏ {كَالْأُنْثى}‏ فإنها لا تكون رسولا ولا تقوم بما يراد من المنذور المحرر {وَإِنِّي سَمَّيْتُها مَرْيَمَ وإِنِّي أُعِيذُها بِكَ وذُرِّيَّتَها مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ‏} المرجوم بالشهب او باللعن. وكأنها تشير بذلك الى ما معناه انك رب تدفع بلطفك شر الشيطان وغوايته كما جعلته رجيما فأعذها وذريتها بلطفك من شره {فَتَقَبَّلَها رَبُّها} ومولاها وجعلها واتخذها مقبولة عنده‏ {بِقَبُولٍ حَسَنٍ}‏ كما سألته أمها وفوقه‏ {وَأَنْبَتَها نَباتاً حَسَناً} النبات يكون اسم مصدر لنبت ويكون مفعولا مطلقا لأنبتها بدلا عن مصدره ويستعمل ايضا فيما ينبت كقوله تعالى في سورة الأعراف. وطه  {يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ} [الأعراف : 58] {أَزْوَاجًا مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى} [طه : 53] {لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا} [النبأ : 15] فيكون المعنى أنبتها حال كونها نباتا حسنا. والمراد من كلا الوجهين حسن نشأتها وتربيتها في صلاحها وكمالها {وَكَفَّلَها زَكَرِيَّا} أي جعل زكريا كفيلها والقائم بأمرها بحسب التقدير او بجعل القرعة، بالأقلام له وأكرم به من كفيل صالح أمين رؤف‏ {كُلَّما دَخَلَ عَلَيْها زَكَرِيَّا الْمِحْرابَ} ‏المسجد {وَجَدَ عِنْدَها رِزْقاً} في رواية القمي المتقدمة يجد عندها فاكهة الصيف في الشتاء ، وفاكهة الشتاء في الصيف. ونحوه ما أخرجه ابن جرير عن ابن عباس.
وفي الدر المنثور أخرج ابو يعلى عن جابر حديث الزهراء (عليه السلام) والجفنة التي ملئت خبزا ولحما ببركة اللّه وعطائه‏ ان رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) سألها عن ذلك فقالت هو من عند اللّه فقال (صلى الله عليه واله وسلم) الحمد للّه الذي جعلك شبيهة بسيدة نساء بني إسرائيل‏ وروى الشيخ في أماليه عن حذيفة بن اليمان ما يشبه ذلك‏.

{قالَ يا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هذا} ومن أين جاءك‏ {قالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشاءُ بِغَيْرِ حِسابٍ}‏ لا في الجريان على العادة ولا على مقدار الضرورة.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)
إسلام سعدون النصراوي
زواج النورين
د. فاضل حسن شريف
كتاب الحج للشيخ السبحاني والقرآن الكريم (ح 7)
عبد الهادي حسني
أسعد الناس
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 11) (اهل البيت الأطهار)
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معطيات الزواج وتداعيات الزنا...
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 10) (اهل البيت الأطهار)
حسن الهاشمي
رفقا بالفرقة الناجية؟!
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر أيّار 2024
منتظر جعفر الموسوي
ما الفرق بين موازنة البرامج وموازنة البنود؟