المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


النهي عن الجدال والمراء في القرآن


  

2043       03:17 مساءً       التاريخ: 11-8-2021              المصدر: محمد علي أسدي نسب

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-24 766
التاريخ: 15-11-2014 2091
التاريخ: 12-10-2014 1910
التاريخ: 12-10-2014 1864
التاريخ: 2023-05-24 774
 
عن طريق أهل السنة:
1- كنز العمال: عن ابن عمرو: لا تجادلوا في القرآن، فإن جدلاً فيه كفرك(1)
2- كنز العمال: عن أبي هريرة: الجدال في القرآن كفر(2).
3- كنز العمال: عن أبي هريرة: المراء في القرآن كفره.(3)
4- كنز العمال: عن أبي سعيد الخدري: أنه نهى عن الجدال في القرآن(4)
5- كنز العمال: عن النبي (صلى الله عليه واله): دعوا المراء في القرآن، فإن الأمم قبلكم لم يلعنوا حتى اختلفوا في القرآن، إن مراء في القرآن كفر(5).
6- كنز العمال: عن عبدالرحمان بن جبير بن نفيل: لا تجادلوا بالقرآن، ولاتبدلوا كتاب الله بعضه ببعض، فوالله إن المؤمن ليجادل به فيغلب، وإن المنافق ليجادل به فيطلب (6).
7- كنز العمال: عن زيد بن ثابت: لا تماروا فى القران، فإن المراء فيه كفر.(7)
8- كنز العمال: عن ابن عمرو، قال: خرج رسول الله (صلى الله عليه واله) على قوم يتنازعون في القرآن، فقال: يا قوم بهذا أهلكت الأمم قبلكم، إن القرآن ليصدق بعضه بعضاً، فلا تكذب وا بعضه ببعض (8و9).
عن طريق الإمامية:
9- كمال الدين: عن عبدالرحمان بن سمرة، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله): لعن المجادلون فى دين الله على لسان سبعين نبياً، ومن جادل فى آيات الله فقد كفر، قال الله عز وجل: {ما يجادل في آيات الله إلا الذين   كفروا فلاً يغررك تقبلهم في البلاد}.(10).
10- الخصال: عن ابن عمر، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله): أشد ما يتخوف على أمتي ثلاثة: زلة عالم، أو جدال منافق بالقرآن، أو دنيا تقطع رقابكم، فاتهموها على أنفسكم (11).
11- التوحيد: عن وهب بن وهب القرشي، قال: حدثني الصادق جعفر بن محمد (عليه السلام) عن أبيه الباقر (عليه السلام) عن أبيه (عليه السلام): أن أهل البصرة كتبوا الى الحسين بن علي (عليه السلام) يسألونه عن الصمد، فكتب إليهم: بسم الله الرحمن الرحيم، أما بعد، فلا تخوضوا في القرآن، ولا تجادلوا فيه، ولا تتكلموا فيه بغير علم، فقد سمعت جدي رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول: من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار(12).
ـــــــــــــــــــــــــ
1- كنز العمال 1: 615حديث 2836 وعزاه الى الطيالسي والبيهقي في الشعب.
2- المصدر السابق: 616 حديث 2837 وعزاه الى ابن ماجة والحاكم.
3- المصدر المتقدم: حديث 2838 وعزاه الى أبي دود والحاكم.
4- المصدر نفسه: حديث 2840 وعزاه الى السجزي في الإبانة.
5- المصدر الاسبق 619 حديث 2858 وعزاه الى السجزي.
6- المصدر المتقدم: حديث 2859 وعزاه الى الديلمي.
7- المصدر السابق: حديث.286 وعزاه الى الطبراني.
8- المصدر نفسه: حديث 2861 وعزاه الى الطبراني.
9- قال النووي: ويحرم المراء في القرآن، والجدال فيه بغير حق، ومن ذلك أن تظهر له دلالة الآية على شيء يخالف مذهبه. ويحتمل احتمالأ ضعيفاً موافقة مذهبه. فيحملها على مذهبه، ويناظر على ذلك مع ظهورها في خلاف ما يقول. وأما من لا يظهر له ذلك فهو معذور، وقد صح عن رسول الله (صلى الله عليه واله) انه قال: (المراء في القرآن شرك) قال خطابي: المراد بالمراء: الشك. وقيل: الجدال المسكك فيه. وقيل: هو الجدال الذي يفعله أهل الأهواء في آيات القدر ونحوها. (التبيان في آداب حملة القرآن)
10- كمال الدين 256:1-257.
11- الخصال 1: 163 باب الثلاثة.
12- التوحيد للصدوق: 91 حديث 5.
 
 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)
إسلام سعدون النصراوي
زواج النورين
د. فاضل حسن شريف
كتاب الحج للشيخ السبحاني والقرآن الكريم (ح 7)
عبد الهادي حسني
أسعد الناس
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 11) (اهل البيت الأطهار)
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معطيات الزواج وتداعيات الزنا...
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 10) (اهل البيت الأطهار)
حسن الهاشمي
رفقا بالفرقة الناجية؟!
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر أيّار 2024
منتظر جعفر الموسوي
ما الفرق بين موازنة البرامج وموازنة البنود؟