المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة قصو‌


  

2475       01:02 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-07 250
التاريخ: 6-3-2022 1374
التاريخ: 20-1-2016 11429
التاريخ: 15-11-2015 3624
التاريخ: 21-10-2014 2125
مقا- قصو- ى : أصل صحيح يدلّ على بعد وإبعاد. من ذلك القصا : البعد ، وهو بالمكان الأقصى والناحية القصوى ، وذهبت قصا فلان ، أي ناحيته. ويقال أحاطونا القصا ، أي وقفوا منّا بين البعيد والقريب غير أنّهم محيطون بنا كالشى‌ء يحوط الشي‌ء يحفظه. وأقصيته : أبعدته. والقصيّة من الإبل المودوعة الكريمة لا تجهد ولا تركب ، أي تقصى إكراما لها. فأمّا الناقة القصواء : فالمقطوعة الاذن.
مصبا- قصا المكان قصوّا : من باب قعد ، بعد ، فهو قاص ، وبلاد قاصية ، والناحية القصوى ، هذه لغة أهل العالية. والقصيا لغة أهل نجد. والأداني والأقاصي : الأقارب والأباعد.
صحا- قصا المكان يقصو قصوّا : بعد ، فهو قصىّ ، وأرض قاصية وقصيّة.
وقصوت عن القوم : تباعدت. وناقة قصواء ، ولا يقال جمل أقصى وانّما يقال مقصوّ ومقصىّ ، تركوا فيه القياس ، وكان لرسول الله ص ناقة تسمّى قصواء ، ولم تكن مقطوعة الاذن.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو البعد مع علوّ ، وهذا في قبال الدنوّ ، فانّه‌
قرب على سبيل التسفّل. ويدلّ على هذا المعنى : تقابل الكلمتين في اللغة - الأدانى والأقاصى. وفي القرآن الكريم :
{إِذْ أَنْتُمْ بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى} [الأنفال : 42] يراد كون مكانهم في محلّ متسفّل ، وإنّهم كانوا في محلّ عالى مرتفع بعيد منهم ومحيط بهم ، ويؤيّد هذا المعنى جملة ما بعدها- والركب أسفل منكم- فانّ الأسفل يدلّ على وجود تسفّل في المسلمين- فيكم ، حتّى يكون الركب أسفل منهم.
{وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى} [يس : 20{وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى} [القصص : 20] الآية الاولى في مورد دعوة المرسلين في القرية- قالوا إنّا تطيّرنا بكم ...
قالوا طائركم معكم أئن ذكّرتم- فالنظر هنا الى مجي‌ء رجل يؤيّد الرسل ، وعلى هذا يؤخّر الرجل.
وفي الآية الثانية- كان النظر في المرتبة الاولى الى الرجل الّذى ظهر عند موسى وجاء اليه ، لا الى المجي‌ء ، فعبّر بتقديم الرجل - {إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ} [القصص: 20].
{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا} [الإسراء : 1] سبق في السرى : أنّ الآية الكريمة بقرائن- سبحان ، أسرى ، عبده ، ليلا ، المسجد ، الأقصى ، باركنا ، آياتنا : تدلّ على السير الروحاني في محدودة العالم الجسماني أي سير الروح وعروجه في تعلّقه بهذا البدن.
ولا يصحّ التفسير بالسير المادّىّ وبالمسجد في البيت المقدّس : فانّ المسجد الحرام أشرف المساجد وأعليها ، ولا حاجة في إراءةُ الآيات الى السير الى مسجد آخر ، فانّ الآيات المحسوسة المادّيّة المحدودة موجودة في جميع قطعات الأرض ، والآية الكبرى في عالم المادّة وجود نفس الإنسان بتمام جوارحه‌ وأعضائه وقواه وأجزائه ونظمه وتشكيله وتشريحه.
وأمّا الآيات المعقولة الروحانيّة ومشاهدة حقائق الأسماء والصفات الإلهيّة : فلا تحتاج الى سير البدن وإعمال التقوى البدنيّة والحواس الظاهريّة والأمكنة المخصوصة وأمور مادّيّة ، بل يترتّب على تحقّق خضوع تامّ وانكسار كامل وسجود ، وحصول عبوديّة صرفة ومحو أنانيّة ، حتّى يصل الى مقام حقّ الخضوع وحقيقة السجود ومنتهى درجة الانكسار والفناء - المسجد الأقصى.
____________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)
إسلام سعدون النصراوي
زواج النورين
د. فاضل حسن شريف
كتاب الحج للشيخ السبحاني والقرآن الكريم (ح 7)
عبد الهادي حسني
أسعد الناس
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 11) (اهل البيت الأطهار)
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معطيات الزواج وتداعيات الزنا...
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 10) (اهل البيت الأطهار)
حسن الهاشمي
رفقا بالفرقة الناجية؟!
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر أيّار 2024
منتظر جعفر الموسوي
ما الفرق بين موازنة البرامج وموازنة البنود؟