أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014
1318
التاريخ: 23-12-2014
3823
التاريخ: 22-10-2014
5917
|
القسم من (الاساليب) التي لا يستغني عنها انسان, وتستعمل فيه جملة تسمى جملة القسم, وهي جملة فعلية, لا يجوز ظهورها إلا مع حرف الباء, فتقول:
أقسم باللهِ.
أحلف باللهِ.
باللهِ.
ومعنى ذلك أن القسم يتم بجملة فعلية وبعدها شبه جملة مكون من حرف جر ومجرور هو الاسم المقسم به, وشبه الجملة هذا يتعلق بفعل القسم سواء كان مذكرا أم محذوفا.
وحروف القسم الشائعة ثلاثة: الباء, والواو, والتاء.
أما الباء فهي الأصل في القسم كما يقولون, ولذلك تتميز عن الواو والتاء بأشياء:
1- أن فعل القسم يجوز ظهوره معها, أما مع الواو والتاء فيجب حذفه:
أقسم بالله. بالله.
والله. تالله.
2- تدخل على الاسم الظاهر وعلى الضمير, أما الواو والتاء فلا تدخلان غلا على الاسم الظاهر:
أقسم بالله. أقسم به.
والله. تالله.
ص323
3- يمكن أن يكون جوابها جملة استفهامية, ولا يجوز ذلك مع الواو والتاء, فتقول:
بالله, هل اديت واجبك؟
ولايجوز أن تقول:
* والله, هل أديت واجبك؟
* تالله, هل أديت واجبك؟
جواب القسم:
يتطلب القسم جوابا لابد أن يكون جملة, تسمى جملة جواب القسم, وهي الجملة التي تريد تأكيدها بالقسم, وجملة القسم, كأي جواب آخر, لامحل لها من الاعراب.
وهي قد تكون جملة اسمية أو فعلية.
- فإذا كانت اسمية مثبتة فالاغلب اقترانها بـ (إن) و (اللام) أو إحداهما:
والله إن الغرور لَمُهْلِكٌ.
الواو: حرف جر, ولفظ الجلالة مجرور, وشبه الجملة يتعلق بفعل محذوف تقيره: أقسم.
إن: حرف توكيد ونصب, والغرور اسم إن, واللام هي اللام المزحلقة.
ومهلك خبر إن. والجملة جواب القسم لامحل لها من الاعراب.
ولك أن تقول: والله إن الغرور مهلك.
و: والله للغرور مهلك.
- وإذا كانت اسمية منفية لم يقترن بشيء إلا حرف النفي:
والله ما إنسانٌ مخلدٌ.
- أما إذا كانت جملة القسم فعلية مثبتة فعلها مضارع فالأغلب اقترانها باللام ونون التوكيد معا:
ص324
والله لينجحَنَّ المجتهدُ.
والله: شبه جملة متعلق بفعل محذوف, تقديره أقسم.
اللام: واقعة في جواب الشرط, وينجحن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد المباشرة, والمجتهد فاعل, والجملة جواب القسم لامحل لها من الاعراب.
- فإذا كانت فعلية مثبتة فعلها ماض منصوب فالاغلب اقترانها باللام وقد:
والله لقد انتصر الحق.
اللام: واقعة في جواب القسم, وقد حرف تحقيق, انتصر فعل ماضي وفاعل,
والجملة جواب القسم لامحل لها من الاعراب.
ص326
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ندوات وأنشطة قرآنية مختلفة يقيمها المجمَع العلمي في محافظتي النجف وكربلاء
|
|
|