المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) بشّره رسول الله بالجنة
2024-05-04
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة سكب‌  
  
9415   02:37 صباحاً   التاريخ: 22-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص 191- 192.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-1-2022 1877
التاريخ: 14-12-2015 12138
التاريخ: 1-2-2016 15430
التاريخ: 13/11/2022 1082

مقا- أصل يدلّ على صبّ الشي‌ء تقول سكب الماء يسكبه ، وفرس سكب أي ذريع كأنّه يسكب عدوه سكبا ، وذلك كتسميتهم ايّاه بحرا.

مصبا- سكب الماء سكبا وسكوبا : انصبّ ، وسكبه غيره يتعدّى ولا يتعدّى.

مفر- ماء مسكوب : مصبوب. وفرس سكب الجري. وسكبته فانسكب.

ودمع ساكب متصوّر بصورة الفاعل ، وقد يقال : منسكب. وثوب سكب تشبيها بالمنصبّ لدقته ورقّته كأنّه ماء مسكوب.

الجمهرة 1/ 287- والسكب من المطر : الهطلان الدائم ، وفرس سكب إذا‌ كان جوادا سهل الجري ، وانكسب الشي‌ء انسكابا كالدمع وغيره. والاسكوب والاسكاب في بعض اللغات الإسكاف أو القين وقالوا ماء اسكوب كما قالوا اثعوب أي منسكب ، وماء مسكوب إذا جعلته مفعولا به ، وساكب وسكوب إذا جعلته فاعلا ، وسكبت العين دمعها وانسكب إذا جعلت الفعل له.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الصبّ من دون قيد الحصانة ، كما قلنا في السفح بأنّه كان صبّا فيما من شأنه الحصانة والمحفوظيّة ، وأكثر استعمال هذه المادّة في المادّيّات وفي المتتابع انحدارا.

{ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ (27) فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ (28) وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ (29) وَظِلٍّ مَمْدُودٍ (30) وَمَاءٍ مَسْكُوبٍ (31) وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ } [الواقعة : 27 - 32].

هذه المفاهيم من جهة الظاهر معلومة ، وأمّا من جهة المعنى والروحانيّة : فلعلّ الماء إشارة الى انحدار العلوم والمعارف اللطيفة والفيوضات الربّانيّة ، بعد الاستقرار في محيط ظلّ الربوبيّة وتحت قيموميّة العزيز الحكيم ، والانقطاع عن ما سواه ، راجع موادّ الكلمات.
____________________

- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية