المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



حالات حظر الاضراب  
  
529   01:32 مساءً   التاريخ: 7 / 8 / 2017
المؤلف : محمد سليم محمد امين – نوزاد احمد ياسين
الكتاب أو المصدر : مجلة كلية القانون للعلوم القانونية والسياسية جامعة كركوك ، العدد17 المجلد 5
الجزء والصفحة : ص129
القسم : القانون / القانون العام / القانون الاداري و القضاء الاداري / القانون الاداري /

لما كان الاضراب حقا مقيدا تتمثل اساسه القانوني بالتوازن بين طرفي النزاع )الموظفين والادارة  ( وعلى الرغم من ان القانون ينظم الممارسة السلمية للأضراب في العادة ، فان ذلك لا يعني ان الاخير يجب ان يمارس بصورة مطلقة وبصورة خاصة اضراب الموظفين العامين ، حيث يحظر الاضراب في العادة في المرافق العامة او المنشأت الحيوية او الاستراتيجية في كثير من الدول لا لحاقه الضرر بالمصلحة العامة ،وتقوم كل دولة من خلال تشريعها الوطني بتحديد المنشات الحيوية او الاستراتيجية التي لا يجوز فيها الاضراب ، وما عداها فيكفي بشأنه ضمان حد ادنى من الخدمة ، ومن تلك الدول فرنسا ، حيث حظر الاضراب على بعض فئات الموظفين(1) اما المشرع العراقي فلم يحدد المرافق العامة التي يحظر على الموظف الاضراب عنها ، بل انه حظر الامتناع عن العمل في كافة المرافق العامة اذا ادى الى نتائج معينة هي : جعل حياة الناس او صحتهم او امنهم في خطر ، او حدوث اضطراب او فتنة بين الناس ، او تعطيله لمرفق عام .

_______________

1- د. رشا خليل عبد ، مدى دستورية اضراب الموظف العام في ظل القانونين الفرنسي والمصري ، بحث منشور بمجلة جامعة تكريت للعلوم القانونية والسياسية ، السنةالعدد 13 ،2012ص174وما بعدها




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






الانتهاء من المرحلة الثالثة لتأهيل وتطوير أجزاء من مفاصل مستشفى كربلاء للأطفال
قسمُ الشؤون الدينيّة يختتمُ برنامجَه العزائيّ لشهر محرّم في سنجار ويستعدّ لشهر صفر الخير
دعوة للمشاركة في حضور ومتابعة المؤتمر العلميّ الدوليّ حول القرآن الكريم في الدراسات الاستشراقيّة المعاصرة
محطّاتٌ عاشورائيّة: في الأوّل من صفر دخولُ موكب الرؤوس والسبايا الى دمشق