أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-11-2014
2509
التاريخ: 2024-09-05
334
التاريخ: 22-11-2015
9709
التاريخ: 19-11-2015
3179
|
مقا - قطّ : أصل صحيح يدلّ على قطع الشيء بسرعة عرضا ، يقال قططت الشيء أقطّه قطّا. والقطّاط : الخرّاط الّذى يعمل الحقق ، كأنّه يقطعها. ومن الباب الشعر القطط ، وهو الّذى ينزوي خلاف السبط ، كأنّه قطّ قطّا. وأمّا القط : فيقال إنّه الصكّ بالجائزة ، فلعلّه من جهة التقطيع الّذى في المكتوب عليه ، فأمّا قطّ بمعنى حسب : فليس من هذا الباب ، إنّما ذاك من الإبدال والأصل قدّ ، ويقولون قطاط بمعنى حسبي.
مصبا- قططت القلم قطّا من باب قتل : قطعت رأسه عرضا في بريه. والقطّ : الهرّ ، والقطّة الأنثى ، والجمع قطاط وقطط. والقطّ : الكتاب ، والجمع قطوط. والقطّ : النصيب ، ورجل قطّ وقطط ، وامرأة كذلك ، وشعر قطّ وقطط أيضا : شديد الجعودة ، وفي التهذيب- القطط : شعر الزنجي. وما فعلت ذلك قطّ ، أي في الزمان الماضي. وقط بالسكون : بمعنى حسب ، وهو الاكتفاء بالشيء ، تقول قطني أي حسبي ، ومن هنا يقال رأيته مرّة فقط. وقطّ السعر قطّا من باب قتل : ارتفع وغلا.
لسا- القطّ : القطع عامّة ، وقيل هو قطع الشيء الصلب كالحقّة ونحوها ، وقيل هو القطع عرضا ، وروي عن علىّ عليه السلام : إنّه كان إذا علا قدّ وإذا توسّط قطّ. والقطّ في كلام العرب : الصكّ وهو الحظّ ، والقطّ : النصيب ، وأصله الصحيفة للإنسان بصلة يوصل بها. وأراد بها الجوائز والأرزاق ، سمّيت لأنّها تخرج مكتوبة في رقاع وصكاك مقطوعة. والقطّة : السنّور ، قال ابن دريد- لا أحسبها عربيّة. ومضى قطّ من الليل : ساعة.
فرهنگ تطبيقي- سرياني- گيتا نوشته ومدرك. المكتوب.
فرهنگ تطبيقي- سرياني- گوتو گربۀ مادة. الهرّة.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو قطع مع تعيّن وتشخّص ، ومن مصاديقه :النصيب المعيّن. والقلم إذا قطع ونحت على ما هو اللازم عند بريه. والجائزة المشخّصة. والسعر إذا غلا وارتفع في قبال الرخصة والسراح. وما يكتفى به معيّنا ومحدودا. والشعر المجعّد المتجمع في قبال الاسترسال. وتحديد العمل وتخصيصه بالزمان الماضي المتعيّن.
وأمّا الهرّة : فمأخوذة من السريانيّة ، مضافا الى أنّ القطّ فيه قاطعيّة مخصوصة في أعماله.
{وَقَالُوا رَبَّنَا عَجِّلْ لَنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ} [ص : 16] أي ما يقطع ويتعيّن لنا من المجازات والعذاب.
وقد عبّر به دون الحظّ والنصيب والسهم والقسمة : فانّ الحظّ يلاحظ فيه
قيد الاستفادة. وفي النصيب : النصب في مقابل شخص. وفي السهم : النسبة الى شخص معيّن. وفي القسمة : الانقسام- راجع السهم.
ففي القطّ مبالغة من جهة القطع والتعيّن في الخارج.
_____________________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|