المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



حسين بن جمال الدين محمد بن حسين الخوانساري.  
  
1648   12:58 مساءً   التاريخ: 24-6-2017
المؤلف : السيد محسن الأمين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 6 - ص 148.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الحادي عشر الهجري /

حسين بن جمال الدين محمد بن حسين الخوانساري الأصل الأصفهاني المسكن والمدفن.
والخوانساري نسبة إلى خوانسار في الروضات بلا اشباع الخاء المضمومة كما هو على السنة العامة أو يفتح الخاء المائلة كما هو المشهور بين الخواص وكما وجد بخطه وخط ولديه أو خانيسار كما يشهد بذلك الاعتبار في وجه التسمية ولم يذكر وجه الشهادة أو خانسار كما وجدناه بخط الشيخ علي المحقق في اجازته للمولى ميرك الخوانساري أو بخاء مضمومة بلا اشباع كما في بعض أربعينات قدماء أهل السنة وكما في السلافة اه‍ وفي معجم البلدان خانسار بنون مكسورة أقول والعجم يكتبونها بالواو و الألف وينطقونها بالألف وتنطق بالألف.

مولده ووفاته ومدفنه :

ولد في ذي القعدة سنة 1016 كما عن جامع الرواة وتوفي بأصفهان سنة 1099 أو 1098 ودفن بها في صحراء بابا ركن الدين بوصية منه وبنى الشاه سليمان الصفوي على قبره قبة عالية وقبره بها مشهور مزور كما في الرياض وفي الذريعة توفي بأصبهان 1098 ودفن بتخت فولاذ وفي الروضات كان على قبره لوح من اليشم المرتفع القيمة كتب عليه تاريخ وفاته فكسره الأفاغنة حين استيلائهم على أصفهان ثم جدد على قبره وقبر ولده الآقا جمال الدين حجران من المرمر اه‍.

والصواب في تاريخ وفاته انه سنة 1099 كما هو مكتوب على لوح قبره على ما في حاشية أمل الآمل وهو المنقول في الروضات عن حدائق المقربين فقال إنه توفي بأصفهان في آخر سنة 1099 وقيل إنه توفي سنة 1098 ذكره صاحب الرياض.

وفي مستدركات الوسائل المطبوع ج 3 ص 408 انه توفي سنة 1058 بالرقم الهندي والظاهر أنه خطا من الطابع أبدل تسعين بخمسين ووجدت في مسودة الكتاب ولا أعلم الآن من أين نقلته انه توفي سنة 1131 ولا ريب انه اشتباه ولعله اشتباه بوفاة ولده ومن العجيب ما في الروضات من أن تاريخ وفاته بالفارسية امروز هم ملائكة كفتن يا حسين وبالعربية ادخلي جنتي مع أن الأول يوافق ما عن حدائق المقربين ان حسبت صورة الياء مع الهمزة المكسورة في ملائكة الثاني يبلغ ألف ومائة ثمانية ولعل الاختلاف نشأ من كسر الأفغانيين للوح الذي كان فيه تاريخ وفاته حين استيلائهم بعد ذلك على أصفهان ثم اعادته على لوح آخر.

أقوال العلماء فيه  :

في أمل الآمل فاضل عالم حكيم عظيم الشأن علامة العلماء فريد العصر متكلم محقق مدقق ثقة جليل القدر من المعاصرين أطال الله بقاءه وقد ذكره في سلافة العصر وأثنى عليه ثناء بليغا.

وذكره صاحب السلافة في ضمن أعيان العجم وفضلائهم الذين لم يفردهم بترجمة لأنه لم يعثر لهم على شعر ولا نثر فقال ومنهم الآغا حسين الخنساري علامة هذا العصر الذي عليه المدار وأمامه الذي يخضع لمقداره الاقدار اه‍.

وعن مناقب الفضلاء انه قال في حقه: العلامة الفهامة المحقق المدقق النحريري أفضل العلماء ف ي القرون والأدوار ومفخر الفضلاء في الأمصار والأقطار أستاذ الحكماء والمتكلمين ومربي الفقهاء والمحدثين محط رحال أفاضل الزمان ومرجع الفضلاء في جميع الأحيان أكمل المتبحرين المولى الثقة العدل.

وفي رياض العلماء الأستاذ المحقق والملاذ المدقق الفاضل العلامة والعالم الفهامة أستاذ الأساتيذ في عصره فضائله لا تعد ولا تحصى كان وحيد دهره وفريد عصره لم ير من يدانيه فكيف بمن يساويه وكان ظهرا وظهيرا لكافة أهل العلم وحصنا حصينا لأرباب الفضل والحلم وهو شاعر منشئ حسن الشعر والإنشاء بالعربية والفارسية وانشاءاته وأشعاره على الألسن مشهورة وفي لمجاميع مسطورة وعن جامع الرواة انه قال الحسين بن جمال الدين محمد بن الحسين الخوانساري المعروف بآقا حسين فريد عصره ووحيد دهره قدوة المحققين سلطان الحكماء المتألهين برهان أعاظم المتكلمين انتهت رياسة الفضيلة في زمانه إليه وأمره في علو قدره وعظم شانه وسمو رتبته وتبحره في العلوم العقلية والنقلية ودقة نظره وإصابة رأيه وحدسه وثقته وأمانته وعدالته أشهر من أن يذكر وفوق ما تحوم حوله العبارة وكان ملجا للفقراء والمساكين ساعيا في حوائجهم جزاه الله تعالى خير جزاء المحسنين له تلامذة أجلاء وله كتب جيدة وفي مستدركات الوسائل: أستاذ الحكماء والمتكلمين ومربي الفقهاء والمحدثين محط رحال أفاضل الزمان المحقق المدقق مقامه أعلى من أن يسطر وفضائله أشهر من أن تذكر اه‍ ومن مراجعة أحواله وأسماء مؤلفاته يبدو انعكافه على علم الحكمة العقلية ككثيرين أمثاله.

أحواله  :

في الروضات: انتقل في زمن صباه من خوانسار إلى أصفهان لطلب العلم وسكن في مدرسة خواجة ملك بجنب مسجد الشيخ لطف الله العاملي الميسي وكانت منذ بنيت محطا لرجال أكابر الفضلاء وأعاظم العلماء حتى بلغ في مدة قليلة درجة عالية في العلوم وأصابه فيها ضر شديد من الفقر وكان يقول مر علي في زمن تحصيلي في هذه المدرسة شتاء بارد لم يتيسر لي فيه ان أو قد نارا استدفئ بها وكان لي لحاف خلق كنت ألفه على بدني ثم ترقت به الحال إلى أن جعله الشاه سليمان الصفري نائبا عنه في السلطنة حين عزم على بعض الاسفار وخلع عليه جبة محلاة بأنواع الجواهر وفي الرياض كان في أول تحصيله قليل المطالعة لفرط ذكائه وكان قليل الكلام عند قراءته وعند اقرائه بقدر الضرورة وكان لا يأخذ كتابا بيده حال التدريس.

مشايخه  :

في الرياض: كان يقول انا تلميذ البشر إشارة إلى كثرة مشايخه وهم :

1- الملا محمد المجلسي الأول وله منه إجازة بتاريخ ربيع الثاني سنة 062 1 اثنى عليه فيها ثناء بليغا.

2- العلامة السبزواري صاحب الذخيرة قرأ عليهما في المنقول.

3- الأمير أبو القاسم الفندرسكي.

4- المولى حيدر بن محمد الخوانساري صاحي زبدة التصانيف بالفارسية قرأ عليهما في المعقول.

تلاميذه :

في الرياض قرأ عليه فضلاء الزمان والعلماء الأعيان في العلوم العقلية والأصولية والفقهية وهم.

1 و 2- ولده الآقا جمال الدين محمد محشي شرح اللمعة وأخوه رضي الدين محمد.

3 و 4- صاحب الرياض وأخوه ولم يذكر اسمه.

5- الأمير محمد صالح الخاتون آبادي ختن المجلسي قرأ عليه في الكلام والأصول والفقه عشرين سنة.

6- المدقق الشيرواني محشي المعالم المعروف بملا ميرزا.

7- الشيخ جعفر القاضي.

8- السيد نعمة الله الجزائري .

9- المولى محمد بن عبد الفتاح التنكابني المعروف بسراب .

10- المولى علي رضا الشيرازي المعروف بتجلي .

11- فخر الدين المشهدي الخراساني .

12- صاحب أمل الآمل قال نروي عنه إجازة.

13- المولى محمد حسين المازندراني في الذريعة يروي عنه إجازة بتاريخ 1089 وغيرهم.

مؤلفاته :

ذكر أكثرها صاحب الرياض وما نذكره في وصفها هو من كلامه.
الفقه :

1- مشارق الشموس في شرح الدروس مطبوع كبير جدا لم يعمل مثله الا أنه لم يتم ولم يخرج منه الا بعض الطهارة إلى الفقاع من النجاسات كتب أولا شطرا منه ثم كتب شطرا آخر وقال تلميذه الشيرواني ان ما كتبه أولا أحسن مما كتبه ثانيا وعن جامع الرواة انه في غاية البسط وكمال الدقة مشتمل على جميع أخبار الأئمة ع وأقوال فقهائنا الامامية بحيث لا يشذ عنه شئ .

2- المائدة السليمانية ألفه للشاه سليمان  الصفوي في الأطعمة والأشربة وما يناسبها.

الأصول:

3- رسالة في نفي وجوب مقدمة الواجب رد فيها على الفاضل القزويني والفاضل النائيني وصاحب الذخيرة مطبوعة ورأيت منها نسخة في مكتبة الشيخ عبد الحسين الطهراني بكربلاء.

الدعاء :

4- ترجمة الصحيفة السجادية إلى الفارسية ذكرت في الأمل.

الكلام والحكمة:

5- رسالة في الجبر والاختيار مختصرة حسنة الفوائد كتبها على شرح المختصر العضدي في الأصول على ذلك المبحث.

6- الجواهر والاعراض.

7- حاشية على الحاشية القديمة الجلالية على الشرح الجديد للتجريد من أحسن الحواشي وأفيدها وأدقها.

8- حاشية أخرى جديدة عليها لم تتم .

9- حاشية على إلاهيات الشفا لم يراجعها أصلا ولما تعرض صاحب الذخيرة في حاشيته على الشفا للرد عليه فيها كتب ثانيا .

10- حاشية أخرى رد فيها عليه وهي من أواخر مؤلفاته.

11- حاشية على حاشية أخرى على حاشية صاحب الذخيرة على شرح الإشارات ذكرت في جامع الرواة مع حاشية الرد المتقدمة فعلم أنهما اثنان.

12- حاشية على شرح الإشارات من الطبيعي والإلاهي جيدة جدا كاملة.

13- حاشية أخرى عليه لعلها لم تتم.

14- حاشية على الحاشية الجلالية على تصديقات شرح المطالع في الرياض لم تتم ولم تخرج من المسودة حتى ضاعت كما سمعته منه عند قراءتي عليه شرح الإشارات وهي من أول مؤلفاته.

15- رسالة في التشكيك حسنة الفوائد.

16- رسالة شبهة الطفرة لطيفة جدا.

17- رسالة في شبهة الاستلزام رد فيها على الفاضل النائيني والفاضل القزويني.

18- ترجمة نهج الحق للعلامة في الإمامة إلى الفارسية ترجمه للسلطان سليمان الصفوي.

التفسير:

19- تفسير سورة الفاتحة.

20- ترجمة القرآن الشريف ذكره صاحب الآمل في مؤلفاته وفي الرياض ترجمة القرآن لم اسمع به منه ولا من أولاده ولا كتب إلي به ولده في جملة مؤلفاته فهو سهو من صاحب الآمل.

متفرقات:

21- رسالة في مسائل متفرقة من الحكمة والمنطق والأصول وغيرها رد فيها على تلميذه الشيرواني الذي تتبع مؤلفات شيخه هذا ورد على موضع منها فلما اطلع شيخه على ذلك رد عليه بهذه الرسالة وهي آخر ما ألفه .

22- رسالة في دفع شبهات متفرقة وهي شبهة الايمان والكفر وشبهة الاستلزام وشبهة الطفرة وغير ذلك لكن مر ان شبهتي الاستلزام والطفرة في كل منهما رسالة مستقلة.

23- جواب كتاب شريف مكة إلى الشاه سليمان الصفوي ينقل عنه صاحب فضائل السادات منه نسخة في المكتبة الحسينية بالنجف




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)