المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16676 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


خطر المنافقين  
  
2129   01:24 صباحاً   التاريخ: 25-11-2014
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج14 ، ص218-219.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا إجتماعية في القرآن الكريم /

1.  يمثل المنافقون الخطر الأعظم الذي يواجه المجتمع ، وذلك لكونهم يعيشون داخل المجتمعات ، وعلى اطلاع بكافة الأسرار .

2. لا يمكن التعرف عليهم بسهولة ، ويظهرون من الحب والصداقة بحيث لا يستطيع الإنسان أن يرى ما خلفها من البغض والأحقاد .

3. عدم افتضاح وجوههم الحقيقة للناس ، الأمر الذي يجعل مواجهتهم بشكل مباشر عملا صعبا .

4.  امتلاكهم ارتباطات عديدة بالمؤمنين ( ارتباطات سببية ونسبية وغيرها ( .

5.  يطعنون المجتمع بشكل مباغت ومن الخلف .

كل ذلك وغيره يجعل الخسائر التي تلحق بالمجتمع الإسلامي بسببهم كثيرة إلى الحد الذي لا يمكن تلافيها أحيانا . لهذا ينبغي وضع خطط حكيمة ودقيقة لدفع شرهم ، وإنقاذ الأمة من أحقادهم .

جاء في حديث عن الرسول الكريم ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : " إني لا أخاف على أمتي مؤمنا ولا مشركا ، أما المؤمن فيمنعه الله بإيمانه ، وأما المشرك فيخزيه الله بشركه ، ولكني

أخاف عليكم كل منافق عالم اللسان ، يقول ما تعرفون ويفعل ما تنكرون " ( 1 ).

مرت بحوث مفصلة حول المنافقين في التفسير الأمثل ذيل الآيات 8 - 16 -

سورة البقرة .

وذيل الآيات 60 إلى 85 سورة التوبة .

وذيل الآيات 12 - 17 سورة الأحزاب .

وذيل الآية 43 - 45 سورة التوبة .

والخلاصة أن القرآن الكريم اهتم بهذه المجموعة اهتماما خاصا أكثر من اهتمامه بأية فئة أخرى.

_________________________  

1.سفينة البحار , ج2 , ص606 , مادة (نفق) , وجاء شبيه لهذا المعنى في نهج البلاغة , الرسالة 27. 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .