أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-19
201
التاريخ: 2024-01-01
1120
التاريخ: 2023-12-22
12354
التاريخ: 13-9-2018
3107
|
رسول الله (صلى الله عليه وآله): تزوجوا، فإنّي مكاثر بكم الأمم يوم القيامة، ولا تكونوا كرهبانية النصارى(1).
وعنه (صلى الله عليه وآله): تزوجوا فإنّي مكاثر بكم الأمم غداً في القيامة، حتى أن السقط(2) ليجيء مُحبَنْطِئاً(3) على باب الجنّة، فيقال له ادخل الجنّة، فيقول: لا ، حتى يدخل أبواي قبلي(4).
وعنه (صلى الله عليه وآله): من أحب أن يلقى الله طاهراً مُطهّراً، فلْيَلقه بزوجة(5).
و عنه (صلى الله عليه وآله): من كان ذا طول(6) ، فَليَنكِح(7).
وعنه (صلى الله عليه وآله): من نكح لله وأنكح لله، استحق ولاية الله(8).
عثمان بن مظعون: قلت لرسول الله (صلى الله عليه وآله): يا رسول الله أردت أن أسألك عن أشياء، فقال: وما هي؟... (إلى أن قال): فإنِّي أردت يا رسول الله أن أختصي(9)؟ قال: لا تفعل يا عثمان، فإنّ اختصاء أُمتي الصيام(10).
وعنه (صلى الله عليه وآله): يا معشر الشباب عليكم بالباه(11) ، فإن لم تستطيعوه فعليكم بالصيام، فإنّه وجاؤه (12)، (13).
وعنه (صلى الله عليه وآله): أربع لعنهم الله من فوق عرشه وأمنَتْ عليه ملائكته: الذي يحــصــر نـفـسـه فلا يتزوج ولا يتسرى(14) لئلا يولد له... (الحديث)(15).
وفي وصيته الله (صلى الله عليه وآله) لأبي ذر: يا أباذر... (إلى أن قال:) وحُبِّبت إلي النساء والطيب(16).
وعنه (صلى الله عليه وآله): شراركم عُزّابكم، والعزاب إخوان الشياطين(17).
وعنه (صلى الله عليه وآله): لرجل اسمه عكاف: ألك زوجة؟ قال: لا يا رسول الله، قال: ألك جارية؟ قال: لا يا رسول الله، قال: أفأنت مُوسِر؟ قال: نعم، قال: تزوّج، وإلا فأنت من المذنبين.
وفي رواية: تزوّج وإلا فأنت من رهبان النصارى.
وفي رواية: تزوّج وإلا فأنت من إخوان الشياطين(18).
وعنه (صلى الله عليه وآله): شرار موتاكم العزاب(19).
وعنه (صلى الله عليه وآله): رُذّال موتاكم العزاب(20).
وعنه (صلى الله عليه وآله): شرار أُمَّتِي عُزابها(21).
وعنه (صلى الله عليه وآله): ما من شيء خير لامرأة من زوج، أو قبر(22).
وعنه (صلى الله عليه وآله): أكثر أهل النار العزاب(23).
الإمام الصادق (عليه السلام): نهى رسول الله (صلى الله عليه وآله) النساء أن يَتَبتّلْن(24) ويُعطلن أنفسهن من الأزواج(25).
وعنه (عليه السلام): عن أبيه قال: جاء رجل إلى أبي فقال له: هل لك زوجة؟ قال: لا، قال: لا أُحبّ أن لي الدنيا وما فيها، وأنّي أبيتُ ليلة ليس لي زوجة... (إلى أن قال:) ثم أعطاه أبي سبعة دنانير، قال: تزوّج بهذه(26).
وعنه (عليه السلام): ثلاثة للمؤمن فيهنّ راحة: دار واسعة تواري عورته وسوء حاله من الناس، وامرأة صالحة تعينه على أمر الدنيا والآخرة، وابنة أو أُخت يخرجها من منزله بموت أو بتزويج(27).
أبو موسى: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك، يستقرض الرجل ويحج؟ قال: نعم، قلت: يستقرض ويتزوج؟ قال: نعم، إنّه ينتظر رزق الله غُدوةٌ وعَشيّة(28).
الإمام الرضاء (عليه السلام): إن امرأة سألت أبا جعفر (عليه السلام) فقالت: أصلحك الله، إنِّي مُتبلة، قال لها: وما التبتل عندك؟ قالت: لا أريد التزويج أبداً، قال: ولم؟ قالت: ألتمس في ذلك الفضل، فقال: انصرفي فلو كان في ذلك فضل لكانت فاطمة (عليها السلام) أحق به منكِ، إنه ليس أحد يسبقها إلى الفضل(29).
_______________________________________
(1) السنن الكبرى 7: 78.
(2) السقط الولد الذي يسقط من بطن أمه قبل تمامه (اللسان).
(3) المحبنطئ والمحبنطي: المتغضب المسنبطئ للشيء، وقيل: هو الممتنع امتناع طلب لا امتناع إباء (اللسان).
(4) معاني الأخبار:291/ 1، عنه في الوسائل 14: 3/ 2، وانظر: مُسكّن الفؤاد 32، عنه في البحار 82: 118/ 11.
(5) المقنعة 76 عنه في الوسائل 14: 6/ 15.
(6) الطَّول: القدرة والغنى والسّعة (اللسان).
(7) سنن ابن ماجة 2: 415/ 1846، عنه في المحجة البيضاء 53:3.
(8) المحجة البيضاء 54:3.
(9) أختصي، من خَصَيتُ العبد أخصيه خصاء: إذا سللت خُصْيَيْه، فهو خَصِيّ (المصباح).
(10) التهذيب 4: 190/ 5، عنه في الوسائل 7: 300/ 2و3، وانظر: المجازات النبوية: 76/60.
(11) الباه: النكاح (اللسان).
(12) الوجاء: رضّ عروق البيضتين حتى تنفضح فيكون شبيهاً بالخصاء، وقيل: هو رض الخصيتين، شبه الصوم بـه لأنـه يكسر الشهوة كالوِجاء (المجمع).
(13) الكافي 4: 180/ 2، عنه في الوسائل 7: 299/ 1 و300/ 4 وانظر: المجازات النبوية: 77، المستدرك 7: 506/ 1.
(14) يتسرّى، أي: يتخذ سُرِيَّة، وهي الجارية المتخذة للملك والجماع (اللسان).
(15) مجمع البيان 7ــ8: 140، عنه في المستدرك 13: 203/ 2.
(16) أمالي الطوسي: 528م 19، عنه في الوسائل 5: 246/ 1.
(17) جامع الأخبار: 27 /ح747 ، عنه في البحار 103: 221/ 31.
(18) جامع الأخبار: 272/ 243، عنه في البحار 103: 221/ 27ــ29.
(19) روضة الواعظين: 374 عنه في البحار 103: 220/ 19.
(20) الكافي 5: 329/ 3، روضة الواعظين: 374 عنه في البحار 103: 220/21.
(21) جامع الأحاديث: 88 عنه في المستدرك 14: 154/ 1.
(22) أحكام النساء: 69.
(23) الفقيه 3: 384/ 4، عنه في الوسائل 14: 8/ 7.
(24) يتبتلن، أي: يتركن النكاح، وينقطعن عنه (اللسان).
(25) الكافي 5: 50/1 ، عنه في الوسائل 14: 117/ 1.
(26) قرب الإسناد: 20/ 67، عنه في البحار 103: 217/1، وانظر: الكافي 5: 329/6، الوسائل، 14: 7/4.
(27) الخصال: 159/206، عنه في البحار 76: 148/2 و103: 217/5.
(28) الفقيه 3: 182/7، عنه في الوسائل 13: 82/1.
(29) أمالي الطوسي: 370/46 م13 ، عنه في البحار 103: 219/13.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|