المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

العقائد الاسلامية
عدد المواضيع في هذا القسم 4539 موضوعاً
التوحيد
العدل
النبوة
الامامة
المعاد
فرق و أديان
شبهات و ردود
أسئلة وأجوبة عقائدية
الحوار العقائدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
واجبات الوضوء
2024-06-17
مستحبات التخلي ومكروهاته
2024-06-17
ما يحرم ويكره للجنب
2024-06-17
كيفية تطهير البدن
2024-06-17
تعريف الحيض وأحكامه
2024-06-17
تعريف الاستحاضة وأحكامها
2024-06-17

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معاوية بن ابي سفيان من الصحابة الاجلاء وخال المؤمنين  
  
1143   10:19 صباحاً   التاريخ: 12-1-2017
المؤلف : العلامة الحسن بن يوسف المطهر الحلي
الكتاب أو المصدر : نهج الحق وكشف الصدق
الجزء والصفحة : ص 306
القسم : العقائد الاسلامية / شبهات و ردود / الصحابة /

[جواب الشبهة]

[مثالب معوية] ... أكثر من أن تحصى، وقد روى الجمهور منها أشياء كثيرة.

منها: ما روى الحميدي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " ويح عمار تقتله الفئة الباغية (1) بصفين، يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار " (2)، فقتله معاوية.

ولما سمع معاوية اعتذر، فقال: قتله من جاء به، فقال ابن عباس:

فقد قتل رسول الله صلى الله عليه وآله حمزة لأنه جاء به!.

نسب معاوية واستلحاقه لزياد:

ومنها: ما رواه أبو المنذر هشام بن محمد السائب في كتاب: " مثالب "، قال: كان معاوية لأربعة: لعمارة بن الوليد بن المغيرة المخزومي، ولمسافر ابن عمرو، ولأبي سفيان، ولرجل آخر سماه...

وأما حمامة، فهي بعض جدات معاوية، كان لها راية بذي المجاز، يعني من ذوات الغايات في الزنا (3).

وادعى معاوية أخوة زياد، وكان له مدع يقال له: أبو عبيد عبد بني علاج من ثقيف، فأقدم معاوية على تكذيب ذلك الرجل، مع أن زيادا ولد على فراشه.

وادعى معاوية: أن أبا سفيان زنا بوالدة زياد، وهي عند زوجها المذكور، وأن زيادا من أبي سفيان (4).

فانظر إلى هذا الرجل، بل إلى القوم الذين يعتقدون فيه الخلافة، وأنه حجة الله في أرضه، والواسطة بينهم وبين ربهم، وينقلون عنه: أنه ولد الزنا، وأن أباه زنى بأخته (5)، هل يقاس بمن قال الله في حقه: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}[ الأحزاب: 33] ؟          

دعاء النبي صلى الله عليه وآله على معاوية:

منها: أن رسول الله صلى الله عليه وآله دعا عليه.

وروى مسلم في الصحيح، عن ابن عباس، قال: كنت ألعب مع الصبيان، فجاء رسول الله صلى الله عليه وآله، فتواريت خلف باب، قال: فحطأني حطأة، وقال: إذهب فادع لي معاوية. قال: فجئت، فقلت: هو يأكل، فقال: لا أشبع الله بطنه، قال ابن المثنى: قلت لأمية: ما حطأني؟ قال: فقدني فقدة (6).

فلو لم يكن عنده معاوية من أشد المنافقين، لما دعا عليه، لأنه كما وصفه الله تعالى: { وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ } [القلم: 4] وقال في حقه: {فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ} [فاطر: 8] ، {فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ} [الكهف: 6] ومن يقارب قتل نفسه على الكفار، كيف يدعو على مسلم عنده؟

وقال الله تعالى: {إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً} [التوبة: 80] ، فقال صلى الله عليه وآله: والله لأزيدن على السبعين (7).

وقد ورد في تفسير: { وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ } [القلم: 4]: أن النبي صلى الله عليه وآله كلما آذاه الكفار من قومه، قال: اللهم اغفر لقومي إنهم لا يعلمون، فلو لم يكن عنده منافقا لكان يدعو له، ولا يدعو عليه.

وكيف جاز لمعاوية: أن يعتذر بالأكل، مع أنه صلى الله عليه وآله قال: لا يؤمن عبد حتى أكون أحب إليه من نفسه، وأهله، وماله، وولده (8) حتى دعا النبي صلى الله عليه وآله عليه، مع أنه لا ينطق عن الهوى، فيكون الدعاء بإذن الله تعالى.

إن معاوية طعن في خلافة عمر:

ومنها: أنه قال: أنا أحق بالخلافة من عمر بن الخطاب.

روى الحميدي في الجمع بين الصحيحين، قال: قال عبد الله بن عمر:

دخلت على حفصة ونسواتها (ونسوانها) تنظف، قلت: قد كان من أمر الناس ما تبين (ما ترين) فلم يحصل لي من الأمر شئ، فقالت: إلحق بهم، فإنهم ينتظرونك، وأخشى أن يكون في احتباسك عنهم فرقة، فلم تدعه حتى ذهب، فلما تفرق الناس خطب معاوية فقال: من أراد أن يتكلم في هذا الأمر فليطلع لنا قرنه، فنحن أحق منه ومن أبيه.

قال الحميدي: وأراد عبد الله أن يجيب معاوية، فأمسك عن الجواب (9).

فإن كان ما يقوله معاوية حقا، فقد ارتكب عمر الخطأ في أخذه الخلافة، وإن كان باطلا فكيف يجوز تقديمه على طوائف المسلمين؟.

لعن النبي صلى الله عليه وآله معاوية:

ومنها: أن النبي صلى الله عليه وآله كان يلعنه دائما، ويقول: الطليق بن الطليق، اللعين بن اللعين.

وقال: إذا رأيتم معاوية على منبري، فاقتلوه.

وكان من المؤلفة قلوبهم، ولم يزل مشركا مدة كون النبي صلى الله عليه وآله مبعوثا، يكذب بالوحي، ويهزأ بالشرع.

وكان يوم الفتح باليمن يطعن على رسول الله صلى الله عليه وآله، ويكتب إلى أبيه صخر بن حرب يعيره بالإسلام، ويقول له: أصبوت إلى دين محمد، وفضحتنا حيث يقول الناس: إن ابن هند تخلى عن العزى؟.

وكان الفتح في شهر رمضان لثمان سنين من قدوم النبي صلى الله عليه وآله المدينة، ومعاوية يومئذ مقيم على الشرك، هارب من رسول الله صلى الله عليه وآله، لأنه قد هدر دمه، فهرب إلى مكة، فلما لم يجد له مأوى صار إلى النبي صلى الله عليه وآله مضطرا، فأظهر الإسلام، وكان إسلامه قبل موت النبي صلى الله عليه وآله بخمسة أشهر، وطرح نفسه على العباس، حتى شفع إلى رسول الله صلى الله عليه وآله، فعفا عنه، ثم شفع إليه ليكون من جملة خمسة عشر ليكتب له الرسائل (10).

ومنها: أنه روى عبد الله بن عمر، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وآله فسمعته يقول: يطلع عليكم رجل يموت على غير سنتي، فطلع معاوية (11).

ومنها: أن النبي صلى الله عليه وآله كان ذات يوم يخطب، فأخذ معاوية بيد ابنه يزيد، وخرج، ولم يسمع الخطبة. فقال النبي صلى الله عليه وآله: لعن الله القائد والمقود، أي يوم يكون لهذه الأمة من معاوية ذي الاستاه (12)!.

سب معاوية عليا (عليه السلام):

ومنها: أنه سب أمير المؤمنين (عليه السلام) (13)، مع الآيات التي نزلت في تعظيمه، وأمر الله تعالى النبي صلى الله عليه وآله بالاستعانة به على الدعاء يوم المباهلة،

ومواخاة النبي صلى الله عليه وآله، واستمر سبه ثمانين سنة إلى أن قطعه عمر بن عبد العزيز (14)، وفيه قال ابن سنان الخفاجي شعرا:

أعلى المنابر تعلنون بسبه ... وبسيفه نصبت لكم أعوادها؟

نماذج أخرى من نسب معاوية وأنسابه وهم الشجرة الملعونة:

ومنها: سم مولانا الحسن عليه السلام (15).

وقتل ابنه يزيد مولانا الحسين عليه السلام، وسلب نساءه (16).

وهدم الكعبة.

ونهب المدينة، وأخافهم (17).

وكسر أبوه ثنية النبي صلى الله عليه وآله (18).

وأكلت أمه كبد الحمزة (19).

فما أدري: كيف يكون العقل الذي قاد إلى من أحاطت به هذه الرذائل، وإلى متابعته؟.

ومنها: أنه نزل في حقه، وحق أنسابه: {وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ} [الإسراء: 60].

ومنها: أن الحافظ أبا سعيد، إسماعيل بن علي السمان الحنفي، ذكر في كتاب: " مثالب بني أمية "، والشيخ أبا الفتوح، محمد بن جعفر بن محمد الهمداني في كتاب: " بهجة المستفيد ": أن مسافر بن عمرو بن أمية ابن عبد شمس، كان ذا جمال وسخاء عشق هندا، وجامعها سفاحا، فاشتهر ذلك في قريش، وحملت هند، فلما ظهر السفاح، هرب مسافر من أبيها عتبة إلى الحيرة، وكان فيها سلطان العرب عمرو بن هند، وطلب عتبة (أبو هند) أبا سفيان، ووعده بمال كثير، وزوجه ابنته هند، فوضعت بعد ثلاثة أشهر معاوية، ثم ورد أبو سفيان على عمرو بن هند أمير العرب، فسأله مسافر عن حال هند، فقال: إني تزوجتها، فمرض ومات.

ومنها: ما رواه كتاب: " الهاوية " فيه: أن معاوية قتل أربعين ألفا من المهاجرين، والأنصار، وأولادهم.

وقد قال النبي صلى الله عليه وآله من أعان على قتل امرئ مسلم، ولو بشطر كلمة لقي الله يوم القيامة مكتوبا على جبهته آيس من رحمة الله (20).

وفيه: عن ابن مسعود: لكل شيء آفة وآفة هذا الدين بنو أمية (21)، والأخبار في ذلك أكثر من أن تحصى.

فلينظر العاقل المنصف: هل يجوز له أن يجعل مثل هذا الرجل واسطة بينه وبين الله عز وجل؟ وأنه تجب طاعته على جميع الخلق؟ وقد نقل الجمهور أضعاف ما قلناه، وقد كان ظلم معاوية معروفا عند كل أحد حتى النساء.

روى الجمهور: أن أروى بنت الحارث بن عبد المطلب، دخلت على معاوية في خلافته بالشام، وهي يومئذ عجوز كبيرة، فلما رآها معاوية،

قال: مرحبا بك يا خالة، قالت: كيف أنت يا ابن أخي؟ لقد كفرت النعمة، وأسأت لابن عمك الصحبة، وتسميت بغير اسمك، وأخذت غير حقك، بلا بلاء كان منك، ولا من أبيك، بعد أن كفرتم بما جاء به محمد صلى الله عليه وآله، فأتعس الله منكم الجدود، وأضرع منكم الخدود، حتى رد الله الحق إلى أهله، وكانت كلمة الله هي العليا، ونبينا هو المنصور على كل من ناوأه، ولو كره المشركون، فكنا أهل البيت أعظم الناس في هذا الدين بلاء، وعن أهله غناء، وقدرا، حتى قبض الله نبيه صلى الله عليه وآله، مغفورا ذنبه، مرفوعة منزلته، شريفا عند الله مرضيا، فوثب علينا بعده تيم وعدي، وبنو أمية، فأنت منهم، تهدى بهداهم، وتقصد بقصدهم، فصرنا فيكم بحمد الله أهل البيت بمنزلة قوم موسى وآل فرعون، يذبحون أبناءهم، ويستحيون نساءهم، وصار سيدنا فيكم بعد نبينا صلى الله عليه وآله بمنزلة هارون من موسى، حيث يقول: {ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي} [الأعراف: 150] ، فلم يجمع بعد رسول الله صلى الله عليه وآله شمل، ولم يسهل وعث، وغايتنا الجنة، وغايتكم النار.

فقال لها عمرو بن العاص: أيتها العجوز الضالة، أقصري من قولك، وغضي من طرفك؟ قالت: من أنت؟ قال: أنا عمرو بن العاص، قالت: يا ابن النابغة، إربع على ظلعك، واهن بشأن نفسك، ما أنت من قريش في لباب حسبها، ولا صحيح نسبها، ولقد ادعاك خمسة من قريش، كلهم يزعم أنك ابنه، ولطالما رأيت أمك أيام منى بمكة تكسب الخطيئة، وتتزن الدراهم من كل عبد عاهر، هائج، وتسافح عبيدنا فأنت بهم أليق، وهم بك أشبه منك بفرع سهم (22).

والأخبار في ذلك أكثر من أن تحصى، ووقائعه الردية أشهر من أن تذكر.

________________

(1) وفي الإصابة ج 2 ص 512، وفي هامشها الاستيعاب ص 480 وفي تهذيب التهذيب ج 7 ص 409، قالوا: وقد تواترت الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وآله: أن عمارا تقتله الفئة الباغية.

(2) شرح النهج ج 3 ص 272 ومروج الذهب ج 2 ص 381.

(3) ربيع الأبرار للزمخشري، كما في شرح النهج ج 1 ص 111 و ج 4 ص 84 وتذكرة الخواص ص 116.

(4) الاتحاف للشبراوي ص 66 وتاريخ اليعقوبي ج 2 ص 208 وكامل ابن الأثير ج 3 ص 219 وشرح النهج ج 4 ص 70 ومروج الذهب ج 3 ص 6.

(5) نقله فضل بن روزبهان عن مؤلفنا، من دون غمز في سنده.

(6) رواه مسلم في الصحيح ج 4 ص 194 بسندين.

(7) تفسير الخازن ج 2 ص 266 والدر المنثور ج 3 ص 264

(8) صحيح مسلم ج 1 ص 31 والبخاري في كتاب الإيمان، باب حلاوة الإيمان.

(9) قال الفضل بن روزبهان: ما ذكر: أن معاوية كان يدعي أنه أحق بالخلافة من عمر، فلا يبعد هذا، لأنه كان يدعي أنه أحق من أمير المؤمنين في حياته، وأيام خلافته.

(10) تجد ما ذكره مؤلفنا في هذا البحث، في: شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج 2 ص 102، 203 و ج 3 ص 431، ج 4 ص 192 و 233، و 234، وتهذيب التهذيب ج 5 ص 110 وميزان الاعتدال، والاستيعاب هامش الإصابة ج 3 ص 395، وأسد الغابة ج 4 ص 385.

(11) كتاب صفين لنصر بن مزاحم ص 247 وتاريخ الطبري ج 11 ص 357

(12) رواه الزمخشري في ربيع الأبرار، كما في إحقاق الحق، الطبعة القديمة. ولكن ربما يقال:

إن يزيدا لم يكن قد ولد بعد، فلعل المقصود هو قضية: أن معاوية كان يقود أبا سفيان، ويزيد بن أبي سفيان كان يسوق به، فرآهم النبي صلى الله عليه وآله فقال هذه الكلمة.

(13) أسد الغابة ج 1 ص 134 والإصابة ج 1 ص 77 والكامل لابن الأثير ج 3 ص 203 و 207 وتاريخ الخلفاء ص 190 والعقد الفريد ج 2 ص 144 والصواعق المحرقة ص 33.

(14) تاريخ الكامل ج 4 ص 154 وتاريخ الخلفاء ص 243 وتاريخ اليعقوبي ج 3 ص 50 ومروج الذهب ج 3 ص 184 أقول: أنشد الفضل في المقام:

من يكن تاركا ولاء علي ...لست أدعوه مؤمنا وذكيا

كيف بين الأنام يذكر سبا ...للذي كان للنبي وصيا؟

ليس قولي لفاعل السب إلا ...لعن الله من يسب عليا

ونحن نقول: لعن الله عدو مولانا علي وأولاده المعصومين، ومبغضيهم ومعانديهم، إلى يوم الدين.

(15) رواه ابن أبي الحديد في شرح النهج ج 4 ص 4 و 7، عن المدائني وفي ص 11 و 17 عن أبي الفرج، والاستيعاب هامش الإصابة ج 1 ص 375، ومروج الذهب ج 2 ص 427.

(16) وهذه من المتواترات المشهورة عند كل أحد.

(17) الإمامة والسياسة ج 1 ص 211 و ج 2 ص 14 ومروج الذهب ج 3 ص 68 و 71 وتاريخ اليعقوبي ج 2 ص 237 و 238

(18) ذكره حفاظ الحديث والتاريخ، منهم: أحمد بن حنبل في مسنده ج 1 ص 31.

(19) تاريخ اليعقوبي ج 2 ص 39.

(20) سنن ابن ماجة ج 2 ص 872

(21) كنز العمال ج 6 ص 91 وتطهير الجنان في هامش الصواعق ص 143.

(22) ومنهم: ابن عبد ربه، في كتابه العقد الفريد ج 1 ص 116 تحت عنوان: وفود أروى بنت عبد المطلب.




مقام الهي وليس مقاماً بشرياً، اي من صنع البشر، هي كالنبوة في هذه الحقيقة ولا تختلف عنها، الا ان هنالك فوارق دقيقة، وفق هذا المفهوم لا يحق للبشر ان ينتخبوا ويعينوا لهم اماماً للمقام الديني، وهذا المصطلح يعرف عند المسلمين وهم فيه على طوائف تختصر بطائفتين: طائفة عموم المسلمين التي تقول بالإمامة بانها فرع من فروع الديني والناس تختار الامام الذي يقودها، وطائفة تقول نقيض ذلك فترى الحق واضح وصريح من خلال ادلة الاسلام وهي تختلف اشد الاختلاف في مفهوم الامامة عن بقية الطوائف الاخرى، فالشيعة الامامية يعتقدون بان الامامة منصب الهي مستدلين بقوله تعالى: (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) وبهذا الدليل تثبت ان الامامة مقام الهي وليس من شأن البشر تحديدها، وفي السنة الشريفة احاديث متواترة ومستفيضة في هذا الشأن، فقد روى المسلمون جميعاً احاديث تؤكد على حصر الامامة بأشخاص محددين ، وقد عين النبي الاكرم(صلى الله عليه واله) خليفته قد قبل فاخرج احمد في مسنده عن البراء بن عازب قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فنزلنا بغدير خم فنودي فينا الصلاة جامعة وكسح لرسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرتين فصلى الظهر وأخذ بيد علي رضى الله تعالى عنه فقال ألستم تعلمون اني أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى قال ألستم تعلمون انى أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا بلى قال فأخذ بيد علي فقال من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قال فلقيه عمر بعد ذلك فقال له هنيئا يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة


مصطلح اسلامي مفاده ان الله تعالى لا يظلم أحداً، فهو من كتب على نفسه ذلك وليس استحقاق البشر ان يعاملهم كذلك، ولم تختلف الفرق الدينية بهذه النظرة الاولية وهذا المعنى فهو صريح القران والآيات الكريمة، ( فلا يظن بمسلم ان ينسب لله عز وجل ظلم العباد، ولو وسوست له نفسه بذلك لأمرين:
1ـ تأكيد الكتاب المجيد والسنة الشريفة على تنزيه الله سبحانه عن الظلم في آيات كثيرة واحاديث مستفيضة.
2ـ ما ارتكز في العقول وجبلت عليه النفوس من كمال الله عز وجل المطلق وحكمته واستغنائه عن الظلم وكونه منزهاً عنه وعن كل رذيلة).
وانما وقع الخلاف بين المسلمين بمسألتين خطرتين، يصل النقاش حولها الى الوقوع في مسألة العدل الالهي ، حتى تكون من اعقد المسائل الاسلامية، والنقاش حول هذين المسألتين أمر مشكل وعويص، الاولى مسالة التحسين والتقبيح العقليين والثانية الجبر والاختيار، والتي من خلالهما يقع القائل بهما بنحو الالتزام بنفي العدالة الالهية، وقد صرح الكتاب المجيد بان الله تعالى لا يظلم الانسان ابداً، كما في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا * فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا).

مصطلح عقائدي، تجده واضحاً في المؤلفات الكلامية التي تختص بدراسة العقائد الاسلامية، ويعني الاعتقاد باليوم الاخر المسمى بيوم الحساب ويوم القيامة، كما نص بذلك القران الحكيم، وتفصيلاً هو الاعتقاد بان هنالك حياة أخرى يعيشها الانسان هي امتداد لحياة الانسان المطلقة، وليست اياماً خاصة يموت الانسان وينتهي كل شيء، وتعدّت الآيات في ذكر المعاد ويوم القيامة الالف اية، ما يعني ان هذه العقيدة في غاية الاهمية لما لها الاثر الواضح في حياة الانسان، وجاء ذكر المعاد بعناوين مختلفة كلها تشير بوضوح الى حقيقته منها: قوله تعالى: (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ) ،وهنالك آيات كثيرة اعطت ليوم القيامة اسماء أخرى كيوم القيامة ويوم البعث ويوم النشور ويوم الحساب ، وكل هذه الاشياء جزء من الاعتقاد وليس كل الاعتقاد فالمعاد اسم يشمل كل هذه الاسماء وكذلك الجنة والنار ايضاً، فالإيمان بالآخرة ضرورة لا يُترك الاعتقاد بها مجملاً، فهي الحقيقة التي تبعث في النفوس الخوف من الله تعالى، والتي تعتبر عاملاً مهماً من عوامل التربية الاصلاحية التي تقوي الجانب السلوكي والانضباطي لدى الانسان المؤمن.