أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-1-2016
441
التاريخ: 22-12-2015
561
التاريخ: 21-12-2015
427
التاريخ: 21-1-2016
585
|
تقع الصلاة عن الميت على وجوه:
إهداء الثواب:
الأول: أن يصلي ركعتين تطوعا و استحبابا، و يهدي ثوابهما للميت، و ليس من شك أن هذا راجح شرعا، فلقد روي أن الإمام الصادق (عليه السّلام) كان يصلي عن ولده في كل ليلة ركعتين، و عن والده في كل يوم ركعتين.
وأيضا روي عنه (عليه السّلام) أنّه قال: ما يمنع الرجل منكم أن يبر والديه حيين و ميتين، و يصلي عنهما، و يتصدق عنهما، ويحج عنهما، و يصوم عنهما، فيكون الذي صنع لهما، و له مثل ذلك، فيزيد اللّه ببره و صلاته خيرا كثيرا.
وعنه عليه السّلام أيضا: و قد سئل أ يصلي عن الميت؟ قال: نعم، حتى أنّه ليكون في ضيق، فيوسع عليه ذلك الضيق، ثم يؤتى، فيقال له: خفف اللّه عنك ذلك الضيق لصلاة فلان أخيك عنك.
بل يجوز للإنسان أن يصلي و يحج و يتصدق تطوعا و استحبابا عن الأحياء فضلا عن الأموات، لما تقدم من قول الإمام (عليه السّلام) : ما يمنع الرجل منكم أن يبر والديه حيين و ميتين. و قد سئل الإمام الكاظم ابن الإمام الصادق (عليهما السّلام): أحج و أصلي و أتصدق عن الأحياء و الأموات من قرابتي و أصحابي؟ قال: نعم، تصدق عنه، و صل عنه، و لك أجر لصلتك إياه.
القضاء عن الميت:
الثاني: إذا كان على الميت صلاة واجبة، جاز لأي إنسان أن يقضيها عنه تبرعا، و له الأجر و الثواب، لإطلاق الروايات المتقدمة.
وهل يجوز الاستئجار للصلاة عن الميت؟
الجواب:
أجل، يجوز، قال السيد الحكيم في المستمسك: «عليه مشهور المتأخرين شهرة كادت تكون إجماعا، بل حكى إجماع القدماء عليه الشهيد الأول في الذكرى، و شيخه في الإيضاح، و المحقق الثاني في جامع المقاصد».
وليس من شك أن القواعد تساعد على ذلك، لأن النيابة عن الميت من الأمور الجائزة شرعا، و كلّ ما جاز فعله جاز الاستئجار عليه.
ويجب أن يكون الأجير أمينا و عارفا بأحكام الصلاة، و قادرا على الأفعال الواجبة كالقيام، و إذا عيّن المستأجر أن يعمل الأجير بموجب تكليف الميت، أو تكليف الأجير، أو بموجب نظر أحد من المجتهدين، تعين و تحتم على الأجير أن يوقع الصلاة على حسب ما استأجر عليها، و إلّا عمل الأجير بمقتضى تكليفه الخاص، تماما كما لو و كله في البيع و ما إليه.
ويجوز أن تستأجر المرأة عن الرجل، و الرجل عن المرأة، و على الأجير، و كل من ينوب عن الميت في القضاء، أن يقصد النيابة عنه، تماما كالحج و الزيارة، و لا يكفي مجرد إهداء الثواب للميت بدون قصد النيابة.
الولد الأكبر يقضي عن والديه:
الثالث: قال الإمام (عليه السّلام ) : يقضي الصوم و الصلاة عن الميت أولى الناس به، فقيل له: فان كان أولى الناس امرأة؟ قال: لا، إلّا الرجال.
وقال (عليه السّلام ) : الصلاة الذي حصل وقتها قبل أن يموت الميت، يقضي عنه أولى الناس به.
الفقهاء:
قال الشيخ و أكثر من تأخر عنه (1) : ان الولد الأكبر يقضي عن أبويه ما فاتهما من الصلاة الواجبة.
ثم اختلف الفقهاء: هل يقضي الولد الأكبر جميع ما فات أبويه، سواء أ كان الفوات في مرض الموت، أم في غيره، أو أن عليه أن يقضي خصوص ما فاتهما في مرض؟
قال الشيخ الأنصاري في ملحقات المكاسب فصل القضاء عن الميت:
« المحكي عن المشهور، الأول، و هو الأقوى، لأن النصوص تشمل بإطلاقها كل ما فات ».
إذا كان له ولدان متساويين في السن، قسط القضاء عليهما، و إذا تبرع متبرع بالقضاء عن الميت، سقط عن الولي، و كذا إذا أوصى بالاستئجار عنه، و للولي أن يستأجر على أداء ما عليه من القضاء عن الميت.
______________
(1) ان الشيعة يطلقون لفظ الشيخ بدون قيد على محمد بن الحسن بن علي الطوسي المتوفى سنة 460 ه، و له كتابان من الكتب الأربعة الشهيرة، و هما كتاب الاستبصار و التهذيب.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل شيوخ ووجهاء عشيرة البو بدري في مدينة سامراء
|
|
|