المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



منع الأئمة من القراءة حسب التنزيل  
  
1188   03:14 مساءاً   التاريخ: 18-11-2014
المؤلف : جعفر مرتضى العاملي
الكتاب أو المصدر : حقائق هامة حول القران الكريم
الجزء والصفحة : ص218-219.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / القراء والقراءات / رأي المفسرين في القراءات /

 أن قراءة القرآن حسب تنزيله ـ بمعنى إدخال التفسيرات في القراءة ـ أعني التفسيرات ، التي نزلت على النبيّ (صلى الله عليه واله) ، وحياً من الله ، وإن لم تكن قرآناً ـ نعم.. إن قراءة القرآن كذلك ـ إن كانت ممكنة في بادئ الأمر ، فإنها لم تعد كذلك بعد ذلك ، حيث تمكّن أولئك الطواغيت والجبارون من رقاب الناس..

فقراءة القرآن ، والحالة هذه حسب تنزيله ، لسوف توجب للقارئين مشاكل كثيرة ، مع أولئك الذين يرون: أن سلفهم هذا رغم كل انحرافاته وجناياته ، لا بد وأن يبقى هو المثل الأعلى للناس ، ولا بد من ضرب كل من يحاول المساس به ، من قريب أو بعيد ، حتى ولو كانت المحاولة تأتي من قبل أقدس شخصية ، وفي أقدس كتاب ؛ فإنه لا بد ـ حسب رأيهم ـ من تدمير تلك الشخصية ، وتمزيق ، وحتى حرق ذلك الكتاب..

وإذن.. فان الجهر بأسرار كهذه ، فيه خطر كبير ، ومهالك عظيمة ، ما دام أن السلطة بيد هؤلاء الجبارين ، الذين لا يتورعون عن ارتكاب أية جريمة ، وانتهاك أية حرمة عظيمة..

ولأجل ذلك ، فقد جاء النهي من الأئمة عن قراءة القرآن حسب تنزيله ؛ فعن سفيان بن السمط ، قال: سألت أبا عبد الله عن تنزيل القرآن؟.

فقال: اقرؤوا كما علمتم (1).

فإن الجواب قرينة على أن السؤال قد كان عن قراءته حسب التفسير التنزيلي ، فأجابه بجواب مختصر مفيد ، وقوي سديد.

_________________

(1) الكافي ، ج1 ،  ص416.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .