المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6773 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



خلافة عمر بن الخطاب  
  
1268   01:39 مساءاً   التاريخ: 15-11-2016
المؤلف : محمد سليم عرفه
الكتاب أو المصدر : افادات من ملفات التاريخ
الجزء والصفحة : ص80-84
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / عمربن الخطاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2016 2070
التاريخ: 15-11-2016 1278
التاريخ: 2024-10-30 207
التاريخ: 24-7-2020 3524

س26 ـ ماذا حصل عند مرض موتك ولمن أوصيت بالخلافة؟

ج ـ عندما أحسست بدنوّ أجلي دعوت عثمان بن عفان وقلت له: اكتب عهدي، فكتب عثمان وأمليت عليه:

"بسم الله الرحمن الرحيم، هذا ما عهد أبو بكر بن أبي قحافة آخر عهد في الدنيا نازحاً عنها، وأوّل عهده بالآخرة داخلا فيها، إنّي أستخلف عليكم عمر بن الخطاب، فإن تروه عدلا فيكم، فذلك ظنّي به ورجائي فيه. وإن بدلّ وغيّر فالخير أردت، ولا أعلم الغيب، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون"(1).

س27 ـ ولكن يقولون: إنّك عندما بدأت إملاء الكتاب أُغمي عليك، وإنّ عثمان هو الذي كتب اسم عمر فيه.

ج ـ نعم، فعندما وصلت إلى قولي: إنّي أستخلف عليكم، أُغمي عليَّ، فكتب عثمان ـ عمر بن الخطاب، وعندما أفقت قلت له اقرأ: وذكر اسم عمر.

فقلت: أنى لك هذا؟

قال: ما كنت لتعدوه.

فقلت له: أصبت(2).

س28 ـ عندما دفعت الكتاب وعلم الصحابة بهذا، هل وافقوا عليه، أم تحفّظوا أم عارضوا؟

ج ـ بعدما فرغت من كتابة الكتاب دخل علىّ قوم من الصحابة منهم طلحة فقال: ما أنت قائل لرِّبك غداً وقد ولّيت علينا فظّاً غليظاً، تفرق منه النفوس، وتنفض عنه القلوب.

فقلت: أسندوني ـ وقد كنت مستلقياً ـ فأسندوني.

فقلت لطلحة: أبالله تخوّفني؟! إذا قال لي ذلك غداً قلت له: ولّيت عليهم خير أهلك(3).

س29 ـ هذا يعني أنّ الصحابة لم يكونوا راضين عن استخلاف عمر وقد فرضته عليهم فرضاً بدون استشارتهم، والنتيجة هي التي تنبّأ بها الإمام علي (عليه السلام) عندما قال لعمر: "احلب حلباً لك شطره، واشدد له اليوم أمره يردده عليك غداً"(4).

وهذا بالضبط ما قاله أحد الصحابة لعمر بن الخطّاب عندما خرج

بالكتاب الذي فيه عهد الخلافة، فقال له: ما في الكتاب يا أبا حفص؟

قال: لا أدري، ولكنّي أوّل من سمع وأطاع.

فقال الرجل: لكنّي والله أدري ما فيه، أمرّته عام أوّل، وأمّرك العام(5).

فما قولك في ذلك؟

ج ـ لو شاء عمر بن الخطاب لكان الخليفة الأوّل، فقد قلت له يوم السقيفة: أبسط يدك أُبايعك، ولكن هو قدّمني، وقد حفظت له هذه، ثمّ هو الذي ركز البيعة فينا، أي المهاجرين في السقيفة، وهو صاحب المقالة: إنّه لا ترضى العرب أن تؤمّركم ونبيها من غيركم، ولكنّ العرب لا ينبغي أن تولي هذا الأمر إلاّ من كانت النبوّة فيهم، من ينازعنا سلطان محمّد ونحن أهله وعشيرته إلاّ مدل بباطل، أو متجانف لإثم، أو متورّط في هلكه(6).

وهو الذي أخذ عصابة وذهب إلى بيت عليّ وأخرج الممتنعين عن البيعة من بني هاشم والزبير.

وهو الذي أمر بإحراق بيت فاطمة وعليّ إن لم يخرجوا للبيعة.

وهو الذي طالب المجتمعين في المسجد لمبايعتي بقوله: مالي أراكم حلقاً شتى، قوموا فبايعوا أبا بكر فقد بايعته وبايعه الأنصار.

وهو الذي أصدر أمراً بقتل سعد بن عبادة في السقيفة.

وهو الذي هدّد عليّ بن أبي طالب بضرب العنق إن لم يبايع.

وهو الذي ضمّ أبا سفيان إلينا بأن نصحني بترك ما بيده من الصدقات، ثمّ ولّى ابنيه يزيد ومعاوية على الجيش.

باختصار: إنّ عمر كان الرجل الثاني في الدولة في خلافتي، وقد كنت أسمع رأيه وآخذ به.

وقد كان أكثر من ذلك، فقد كان يحلّ ويبرم في خلافتي وكأنّه الأمير، فقد كتبت لعيينه بن حصن والأقرع بن حابس كتاباً، فأخذاه إلى عمر ليشهد، فما أن شاهد عمر الكتاب لم يعجبه، فتفل فيه فوراً ومحاه، فرجعا إليَّ وقالا لي: والله لا ندري أأنت الأمير أم عمر؟

فقلت لهم: بل هو لو شاء كان.

فجاء عمر إليَّ وقرّعني بشدّة على هذا الكتاب.

فقلت له: فلقد قلت لك: إنّك أقوى منّي على هذا الأمر لكنّك غلبتني(7).

____________

1- الإمامة والسياسة لابن قتيبة 1: 37، الطبقات الكبرى لابن سعد 3: 200، الثقات لابن حبان 2: 192، تاريخ الطبري 2: 618.

2- شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 1: 163، كنز العمال للمتقي الهندي 5: 676، الطبقات الكبرى لابن سعد 3: 300، الثقات لابن حبان 2: 192 وغيرها من المصادر.

3- شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 1: 164.

4- الإمامة والسياسة لابن قتيبة 1: 29.

5- الإمامة والسياسة 1: 38.

6- تاريخ الطبري 2: 457، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 6: 9، الإمامة والسياسة 1: 25.

7- شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 12: 59، تاريخ مدينة دمشق لابن عساكر 9: 196، الإصابة لابن حجر 4: 640.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).