المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16703 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحديث الأوّل من كتاب العقل والجهل.
2024-07-08
القرنفل
2024-07-08
مجالات استخدام النظام الجديد في إعداد الحسابات القومية في ليبيا
2024-07-08
الافكار الرئيسة في سورة الاعلى
2024-07-08
الاعجاز الغيبي للقران الكريم
2024-07-08
الاعجاز البياني للقران الكريم
2024-07-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


العسل  
  
1549   04:33 مساءاً   التاريخ: 5-11-2014
المؤلف : محمّد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : تلخيص التمهيد
الجزء والصفحة : ج2 ، ص546-550.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-4-2016 1337
التاريخ: 11-4-2016 1401
التاريخ: 17-4-2016 1504
التاريخ: 12-7-2016 4732

 قال تعالى : {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ} [النحل: 68 ، 69] . 

قال الدكتور نزار الدقر : النصوص القرآنية التي وردت في العسل هي أوضح وأرسخ النصوص القديمة على الإطلاق ، كما أنّها تُعتبر من أوائل النصوص التي جزمت بالفائدة المطلقة ، وبالخصوص العلاجية الثابتة لهذه المادّة القديمة (1) .

ولأصحاب النظر في الطبّ والعلاج ـ قديماً وحديثاً ـ مقالات ضافية بشأن أهمّية العسل وفوائده الكثيرة وأنّه النافع غير الضارّ على الإطلاق ؛ نقطف منها ما يلي :

مكوّنات العسل :

يحوي العسل أكثر من سبعين مادّة مختلفة ، فهو :

1 ـ أهمّ منبع للموادّ السكّرية الطبيعية ، حيث اكتُشفت فيه إلى الآن حوالي 15 نوعاً من السكاكر ، أهمّها : سكّر الفواكه (فركتوز) بنسبة 40 % وسكّر العنب ( غلوكوز ) بنسبة 30 % ، أمّا سكّر القصب فبنسبة 4% ، وأنّ كيلو غراماً واحداً من العسل يُعطي طاقة تقدّر بـ ( 3250 ) حرارية .

2 ـ يقف في الصفّ الأَوّل بين الأغذية الكاملة ، من حيث احتوائه على بعض الخمائر ( الأنزيمات ) التي تساعد في عمليات الاستقلاب والهضم ، وأهّمها : خميرة الشعير التي تُحوّل النشاء إلى سكّر ، والقلابين التي تقلب السكّر العادي إلى سكر عنب وسكر فواكه ، والكاتازالا ، والبيروكسيداز ، والليباز .

3 ـ يحوي مجموعة من الفيتامينات ، أهمها : فيتامين ب ، وب 2 ، وب 3 ( أو حمض البانتوثيني ) ، وب 5 ( أو حمض النياسين ) ، وب 6 ( أو البيرودكسين ) ، وفيتامين ث ، وآثار من البيوتين ، وفيتامين ك ، وفيتامين ي ، وفيتامين أ .

وهذه الفيتامينات توجد بمقادير غير مرتفعة ، ولكنّها مفيدة ؛ لأنّ العسل وسط ممتاز لحفظها ، أمّا نسبة وجودها فمرتبط بنسبة غبار الطلع الذي تجمعه النحلة ، كراتب غذائي لها .

4 ـ يحوي العسل أنواعاً من البروتينات والحموض الأمينية ، والحموض العضوية ، كحمض النحل ، ومشتّقات الكلوروفيل : وعلى منشطات حيوية ، وعلى روائح عطرية وغيرها .

5 ـ الأملاح المعدنية ، وأهمّها : أملاح الكلس ، والصوديوم ، والبوتاسيوم ، والمنغنيز ، والحديد ، والكلور ، والفوسفور ، والكبريت ، واليود .

وتُشكّل هذه الأملاح اثنين بالألف من وزن العسل .

6 ـ يؤكّد الكثير من الباحثين على وجود موادّ مضادّة لنموّ الجراثيم في العسل ، كما يُعتقد بوجود هرمون نباتي ونوع من الهرمونات الجنسية ( من مشتقّات الاستروجين ) .

إذاً فالعسل مادّة شديدة التعقيد ، تتباين أنواعه قليلاً بتراكيبها باختلاف الزهور التي جُنيت منها .

ولعلّ السرّ في احتوائه على هذه المواد المختلفة ـ التي لم تُجمع في أيّ مادة غذائية أُخرى على الإطلاق ـ هو جني النحل رحيق كلّ الأزهار والثمرات ، استجابة لنداء خالقها يوم أوحى لها : {ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ} [النحل: 69] .

ميزات العسل :

1 ـ مقاومته دون تسرّب الفساد إليه إلى سنين عديدة ، بل أحقاب متطاولة ، بشرط ابتعاده عن فعل الرطوبة به .

2 ـ مضادّته للعفونة ، وقد أكّد أكثر الباحثين أنّ الجراثيم المُمرضة للإنسان لا يمكن لها أن تعيش في العسل ، وأنّ العسل فعلاً مبيدٌ لها .

وسبب ذلك احتواؤه على حمض النحل ، وهو من الموادّ المضادّة للعفونة ، ولارتفاع تركيز السكاكير التي تصل إلى 80% من تركيب العسل ، رغم أنّ الأوساط ذات السكّريّ الخفيف تزيد نشاط الجراثيم ، وهكذا التمر الذي يحوي نسبة عالية من السكاكر لا تنمو فيه الجراثيم .

3 ـ وقايته لنخر الأسنان ، على عكس سائر السكاكر الصناعية التي هي قابلة للتخمّر بوجود العصيات اللبنية ، أمّا العسل ففيه قدرة واضحة في الحثّ على نموّ العظام وبزوغ الأسنان وفي التكلّس العظمي والسنّي ، وبالتالي يزيد نموّ الطفل ويبعده عن خطر الكساح .

4 ـ يزيد خضاب الدم وعدد الكريات الحمر .

وتُشير الإحصائيات إلى ندرة إصابة النحّالين بداء السرطان بالنسبة إلى أصحاب المهن الأُخرى .

5 ـ يسرع التئام الجروح وينظّفها ؛ لأنّه يزيد محتوى الجروح من مادة الفلوتاثيون التي تُسرع عملية التعمير , الالتئام النسيجي .

6 ـ إنّه علاج جيد لتقرّحات الجلد المزمنة ، وخاصّة إذا طُبّق المزيج المؤلّف من 5/4 عسل + 5/1 فازلين .

7 ـ علاج جيّد للتقيّحات الجلدية .

8 ـ يؤدّي لشفاء سريع للجروح الواهنة .

9 ـ ضماد معقّم لعمليات تحتمل التلوّث بالجراثيم .

قال الدكتور بولمان ـ الجرّاح النسائي ـ : وعندي كلّ المعطيات الايجابيّة كي أُفكر بهذه المادّة البسيطة التي تجيب على كلّ الأسئلة حول مشاكل الجروح والقروح المتقيّحة .. فهي مادّة غير مخرّشة ، وغير سامّة ، وعقيمة بذاتها ، مضادّة للجراثيم ، مغذّية للجلد ، رخيصة ، سهلة التحضير ، سهلة الاستعمال .. وفوق كلّ ذلك فهي مادة جداً فعّالة (2) .

فسبحانه عزّ من قائل : ( فِيهِ شفاءٌ للناس ) !!

10 ـ يساعد على الهضم بفعّالية الأنزيمات التي يحويها ، ويُخفض الحموضة المعدية الزائدة ، وفعّال في معالجة استطلاق البطن ( الإسهال ) ، ويمنع حدوث الإمساك أيضاً ، كما يُفيد في معظم أمراض الكبد والصفراء ، وفي السلّ والسعال ، والتهاب القصبات ، ومعالجة الربو وذات الرئة ، والتهاب حواف الأجفان ، والقرنية ، وحروق العين ، والنزلات الشعبية في الأنف ، والتهاب اللوزات  والبلعوم المزمن . 

وفوق ذلك فإنّ العسل يزيد إرواء العضلة القلبية ويمدّها بالطاقة بشكل ممتاز ، وغير ذلك كثير ، يطول شرحها .

فسبحانه من عظيم ، حيث وكلّ حشرة صغيرة لإعداد هكذا مركّب عجيب كثير الخاصّية كبير الفائدة خطير الشأن .

وتمضي الأبحاث بغزارة على العسل ، والكلّ يشعر أنّه ما زال في هذا العجين الغريب ، الكثير من الأسرار {وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} [الإسراء: 85].

________________________
(1) مع الطبّ في القرآن الكريم : ص182 نقلاً عن كتاب ( العسل فيه شفاء للناس ) للدكتور نزار الدقر .

(2) مع الطبّ في القرآن : 191 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .