المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17431 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


لمن الصبي ؟  
  
1443   03:55 مساءاً   التاريخ: 17-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص65-66.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-4-2016 2480
التاريخ: 2023-06-11 829
التاريخ: 22-7-2016 1824
التاريخ: 7-10-2014 1749

كان لرجل زوجتان ، فولدتا في آن واحد ، فأنجبت إحداهما ذكراً والأخرى بنتاً . فعمدت أم البنت فأبدلت ابن ضرتها بابنتها . ثم ادّعت كل من الزوجتين أن الصبي ابنها .

فلما ترافعتا الى الإمام علي (عليه السلام) قال : ائتوني بفنجانين متشابهين ، وطلب من كل أم أن تملأ فنجاناً من حليبها ، فقال (عليه السلام) : إن صاحبة الحليب الأثقل هي والدة الصبي ، وصاحبة الحليب الأخف هي أم البنت ! وهذا من أبرع ما سمع في الحكم والقضاء (1) .

والحقيقة أن الله سبحانه قد ميّز حليب الذكر عن حليب الأنثى ، فجعله أكثر غذاء ودسماً لحاجة جسم الذكر الى ذلك ، فتكون كثافته أكبر من كثافة حليب البنت . فلما أخذ الإمام (عليه السلام) حجمين متساويين من الحليب ، فالأثقل منها هو الأكبر كثافة ، وهو حليب الذكر ، فحكم له بذلك .

_______________

1. قضاء أمير المؤمنين (عليه السلام) للتستري ، ص 147 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .