المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16703 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحديث الأوّل من كتاب العقل والجهل.
2024-07-08
القرنفل
2024-07-08
مجالات استخدام النظام الجديد في إعداد الحسابات القومية في ليبيا
2024-07-08
الافكار الرئيسة في سورة الاعلى
2024-07-08
الاعجاز الغيبي للقران الكريم
2024-07-08
الاعجاز البياني للقران الكريم
2024-07-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


نشأة علم الجيولوجيا في القران  
  
4732   06:42 مساءاً   التاريخ: 12-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص101-102.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /

نحن نعلم ان (علم الجيولوجيا) قائم على ان تاريخ الارض مكتوب بين طيات قشرة الارض . وهذا ما قرره القران الكريم منذ مئات السنين قبل ان يوضع علم الجيولوجيا ، وذلك في قوله تعالى في سورة العنكبوت : {قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ} [العنكبوت : 20].

قال : { الْأَرْضِ} ولم يقل (على الارض).

هذه الاية الكريمة هي اساس علم الجيولوجيا بأسره ، وهي تنص على ان الذي يسير في عمق الارض يرى كيف بدأ الخلق على الارض وتطور. وذلك لانه عندما نأخذ مقطعاً في الارض نعاين الطبقات المنضدة فوق بعض ،وقد رتبت وفق التسلسل الزمني لترسبها ، وفيها نماذج من المخلوقات التي توالت في الحياة على سطح الارض.

والذي يفعله علم الجيولوجيا هو التنقل بين اجزاء الارض ، ليجمع من حفرياتها ، وما يستكمل به صفحات كتاب الارض ونشأتها .

وعندما نادى العلماء بالمبدأ الذي يقول : ان تاريخ الارض مكتوب بين طيات قشرتها ، وعلى صفحات صخورها ، هلّل العلماء وكبّروا ، وقالوا في مشارق الارض ومغاربها ان قد ولد ((علم الجيولوجيا) جاهلين بمن اسس هذا العلم ووضع لمساته العلمية في اية الباهرة .

وما علم الجيولوجيا الا ثمرة من ثمرات هذا القران المعجز العظيم وصدق سبحانه حيث قال : {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ } [فصلت : 53]. صدق الله العلي العظيم.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .