المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

جهاز تسجيل منسوب سطح الماء في المجرى
7-1-2016
معنى {فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ}
22-11-2015
الموارد المائية ومشكلاتها - المياه السطحية والجوفية
23-3-2022
النيوكليوسيدات Nucleosides
2024-01-15
مساحة وسكان ساحل العاج
27-5-2018
توازن البروتيني Proteostasis
14-10-2019


التوكيد  
  
1050   02:38 صباحاً   التاريخ: 21-10-2014
المؤلف : ابن جني
الكتاب أو المصدر : اللمع في العربية
الجزء والصفحة : ص84-86
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / التوكيد /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2059
التاريخ: 21-10-2014 6928
التاريخ: 23-12-2014 4549
التاريخ: 21-10-2014 3948

التوكيد لفظ يتبع الاسم المؤكد لرفع اللبس وإزالة الاتساع وإنما تؤكد المعارف دون النكرات 22و مظهرها ومضمرها 

التوكيد المعنوي 
والأسماء المؤكد بها تسعة وهي نفسه وعينه وكله وأجمع وأجمعون وجمعاء وجمع وكلا وكلتا تقول قام زيد نفسه ورأيت زيدا نفسه ومررت بزيد نفسه وكذلك قام أخوك عينه ورأيته عينه ومررت به عينه وتقول جاء الجيش كله أجمع ورأيته كله أجمع ومررت به كله أجمع وجاء القوم كلهم أجمعون ورأيتهم كلهم أجمعين ومررت بهم كلهم أجمعين وجاءت القبيلة كلها جمعاء ورأيتها كلها جمعاء ومررت بها كلها

ص84

جمعاء وجاء النساء كلهن جمع ورأيتهن كلهن جمع ومررت بهن كلهن جمع ويتبع أجمع أكتع أبصع ويتبع أجمعين أكتعون أبصعون ويتبع جمعاء كتعاء بصعاء ويتبع جمع كتع بصع 
ومعنى هذه التوابع كلها شدة التوكيد ولا يجوز تقديم بعضها على بعض 22ظ وكذلك لو قلت جاء القوم أجمعون كلهم لم يجز أن تقدم أجمعين على كل لضعفها وقوة كل عليها 
وتقول في التثنية قام الرجلان كلاهما ورأيتهما كليهما ومررت بهما كليهما وقامت المرأتان كلتاهما ومررت بهما كلتيهما ورأيتهما كلتيهما 
اضافة كلا وكلتا 
وكلا وكلتا متى أضيفتا إلى المضمر كانتا في الرفع بالألف وفي النصب والجر بالياء على ما مضى وإن أضيفتا إلى المظهر

ص85

كانتا بالألف على كل حال تقول وجاءتني كلا أخويك وجاءتني كلتا أختيك ومررت بكلتا أختيك لأن كلا وكلتا اسمان مفردان غير مثنيين وإن أفادا معنى التثنية

ص86




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.