المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

حكم من تضمض للتبرّد أو العبث فسبق الماء إلى الحلق .
19-1-2016
اهمية حق الدفاع في تحقيق العدالة
31-1-2016
ديناميكا الدم haemodynamics
12-11-2019
الحبّ في الله والبغض في الله.
2024-03-18
الاستجابة التكيفية Adaptive Response
11-4-2017
شاطئ تيانيا هايجياو
26-3-2018


وزن القيد  
  
1604   04:23 مساءاً   التاريخ: 17-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص65.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-4-2016 1669
التاريخ: 11-7-2016 1772
التاريخ: 23-11-2014 2820
التاريخ: 12-7-2016 1516

أراد رجل ان يعرف وزن القيد الذي برجله بدون أن ينزعه ، وهو من الحديد . فأمر الإمام علي (عليه السلام) أن توضع رجلاه في وعاء فيه ماء والقيد غاطس في الماء ، فيصل الماء الى حدّ معين . فوضع علامة على جدار الإناء عند ذلك الحد . ثم أمر برفع القيد من الماء ، وأن توضع قطع من الحديد أو برادة الحديد في الماء ، حتى تعود سوية الماء الى مكانها الأول .

ثم وزن الحديد الذي ألقي في الماء ، وقال للرجل : هذا وزن قيدك . وسبب التساوي بين وزن القيد ووزن قطع الحديد ، أن الحجم متساوٍ في الحالتين ، وكثافة المعدن واحدة ، فيكون الوزن متساوياً (1) .

_______________________________

1. الحق المبين في قضاء أمير المؤمنين (عليه السلام) ص 32 طبع دار كرم ؛ والعلوم الطبيعية في تراث الإمام علي (عليه السلام) ليوسف مروّة ، ص 53 – منشورات مروّة العلمية ، ط1 بيروت .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .