المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16703 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحديث الأوّل من كتاب العقل والجهل.
2024-07-08
القرنفل
2024-07-08
مجالات استخدام النظام الجديد في إعداد الحسابات القومية في ليبيا
2024-07-08
الافكار الرئيسة في سورة الاعلى
2024-07-08
الاعجاز الغيبي للقران الكريم
2024-07-08
الاعجاز البياني للقران الكريم
2024-07-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فبق الحبة  
  
1561   05:23 مساءاً   التاريخ: 11-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص196-197.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-9-2016 2094
التاريخ: 11-4-2016 1917
التاريخ: 17-5-2016 3089
التاريخ: 23-11-2014 5313

ان معجزة الله سبحانه وتعالى في فلق الحبة ، فهي اعجاز لا ينتهي ، في كل ما نراه من نباتات واشجار . فنواة النخل الجافة القاسية ، اذا دفناها في التراب وسكبنا عليها شيئاً من الماء ، لا تلبث بعد ايام ان تهتز بالحياة وتبدأ بالتكاثر والنمو ، فتخرج منها ساق الى الهواء وجذر الى باطن الارض ، فتغطي شجرة لا تلبث ان تزهر بالخير وتثمر بالعطاء ... انها قدرة الله . فمن تراب يملأ السهوب والجبال ، ومن ماء يملأ الينابيع والانهار ، ومن هواء ليس له ثمن يملأ الارض والسماء ، من هذه الاشياء المتوفرة بدون قيمة يخلق الله الشجر والزهر والثمر . فهل يستطيع أحد تقليد هذا ، فضلا عن اختراع مثله او ابتكار غيره ، وهو معجزة موجودة أمامه تتحداه في كل زمان ومكان؟

وكثيرة هي الايات التي افصحت عن هذا المعنى للفلق وخالق الفلق ، منها قوله تعالى : {إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى} [الأنعام : 95] .

ولجال هذه الصفة لله تعالى ، كان الامام علي (عليه السلام) كثيرا ما يقسم بهذه الصفة ، كما في قوله في آخر الخطبة الشقيقية ((أما والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ، ولولا حصور الحاضر...)).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .