المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16642 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مفهوم الشركة في القانون الخاص
2024-06-26
مفهوم الشركات في القانون العام
2024-06-26
مدة العضوية في مجلس إدارة الشركة العامة
2024-06-26
لمحة تأريخية عن نشأة الشركات العامة ضمن القطاع العام في العراق
2024-06-26
عزل أعضاء مجلس إدارة الشركة العامة
2024-06-26
خصائص الشركات العامة
2024-06-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أمثلة بسيطة عن الطاقة الكامنة في ضوء الشمس  
  
2577   06:45 مساءاً   التاريخ: 23-11-2014
المؤلف : د. عدنان الشريف
الكتاب أو المصدر : من علم الفلك القرآني
الجزء والصفحة : ص 80-82 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-30 1336
التاريخ: 18-5-2016 1627
التاريخ: 5-5-2016 1442
التاريخ: 21-7-2016 1461

خلال فصل الصيف يصب ضوء الشمس على كل كيلومتر مربع من مياه المحيط طاقة تعادل مليوني وحدة حرارية يعكس البحر ويمتص منها 5,99 %. وأما البقية البالغة 5 , 0 % ، فتمتصها الأحياء البحرية النباتية المجهرية ( Phytoplancton ) وتحوّلها إلى 1500 كلم من الكربون بفعل عملية التمثيل الضوئية ( Photosynthese ) ، وهي تفاعلات كيميائية معقدة تستلزم ضوء الشمس ومادة الكلوروفيل ( اليخضور ) الموجودة في الأحياء النباتية البحرية والماء وثاني أوكسيد الكربون . ومن الألف وخمسمائة كيلوغرام من {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ } [التكوير : 1] .


تتحول الشمس عند احتضارها إلى عملاق أحمر قبل أن ينفد وقودها بعد خمسة مليارات سنة تقريبا فتمتلئ نواتها بغاز الهاليوم الذي يقلّصها على بعضها ، وهذا ما يرفع حرارتها إلى مائة مليون درجة مئوية ، وهنا تنفجر بثوان وتتحول إلى قزم أبيض. ويقول علماء الفلك إن الشمس خلال احتضارها أي عند ما تتحول إلى عملاق أحمر ، سيكبر حجمها مئات المرات وتبتلع جميع أجرام النظام الشمسي ، فهل هذا معنى قوله تعالى {وَخَسَفَ الْقَمَرُ (8) وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ } [القيامة : 8 ، 9] ؟ الله أعلم.

الكربون يبقى فقط 8 % بشكل مواد عضوية. وإذا علمنا أن ألف كيلوغرام من الأحياء البحرية الحيوانية التي تتغذى بالنبات تتحول إلى عشرة كيلوغرامات من الأحياء الحيوانية التي تتغذى باللحوم ، وأن هذه تتحول إلى كيلوغرام واحد من المواد البروتينية التي تعطي كمية من الطاقة تعادل ألفي وحدة حرارية ، نعلم مدى الترابط بين مختلف مصادر الطاقة الغذائية وأساسها ضوء الشمس ، ونعلم شيئا بسيطا جدّا عن عظمة قسم المولى بضحى الشمس.

الطاقة الكامنة في حركة الأمواج الممتدة على مسافة مائة كلم من الشواطئ ، إن أحسن استغلالها ، تكفي لإمداد مليون منزل بالطاقة الكهربائية ، علما أن الطاقة الكامنة في حركة الموج مصدرها ضوء الشمس المسبّب للرياح التي تسبّب الموج. كما أن حرارة الشمس التي تختزنها مياه خليج المكسيك تكفي نظريّا ، إذا أمكن استغلالها ، لأن تعطي 30 % من حاجة الولايات المتحدة للكهرباء. هذه الأمثلة القليلة والبسيطة تعطي فكرة عن « خزائن رحمة ربك العزيز الوهاب » التي أودعها في المخلوقات من خلال خزان الطاقة الهائل المتمثل بالشمس.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .