أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015
23509
التاريخ: 10-1-2016
7952
التاريخ: 25-1-2016
2500
التاريخ: 15-11-2015
2354
|
مقا- وصى : أصل يدلّ على وصل شيء بشيء. ووصيت الشيء : وصلته. ويقال : وطئنا أرضا واصية ، أى إنّ نبتها متّصل قد امتلأت منه. ووصيت الليلة باليوم : وصلتها ، وذلك في عمل تعمله. والوصيّة من هذا القياس ، كأنّه كلام يوصى ، أى يوصل. يقال : وصّيته توصية ، وأوصيته.
مصبا- وصيت الشيء بالشيء أصيه من باب وعد : وصلته ، ووصّيت الى فلان توصية وأوصيت اليه إيصاء ، والاسم الوصاية بالكسر ، والفتح لغة وهو وصيّ فعيل بمعنى مفعول ، والجمع الأوصياء ، وأوصيت اليه بمال : جعلته له ، وأوصيته بولده استعطفته عليه ، وأوصيته بالصلاة : أمرته بها. ولفظ الوصيّة مشترك بين التذكير والاستعطاف وبين الأمر ، فيتعيّن حمله على الأمر ، ويقوم مقامه كلّ لفظ فيه معنى الأمر. وتواصى القوم : أوصى بعضهم بعضا. واستوصيت به خيرا.
العين 7/ 177- وصّيته توصية ، في المبالغة والكثرة. والوصيّة بعد الموت : فالعالي من كلام العرب أوصى ، ويجوز وصى. والوصيّة : ما أوصيت به. والوصاية : فعل الوصيّ ، وقد قيل : الوصيّ الوصاية.
صحا- أوصيت له بشيء وأوصيت اليه : إذا جعلته وصيّك ، والاسم الوصاية. وأوصيته ووصيّته إيصاء وتوصية : بمعنى. والاسم الوصاة. وفي الحديث- استوصوا بالنساء. خيرا فانّهن عندكم عوان. ووصيّت الشيء بكذا ، إذا وصلته به. وقد وصت الأرض ، إذا اتّصل نباتها ، وربّما قالوا تواصى النبت.
لسا- أوصى الرجل ووصّاه : عهد اليه. وأوصيت له بشيء ، وأوصيت اليه : جعلته وصيّك ، وأوصيته ووصّيته إيصاء وتوصية ، بمعنى. والوصيّ : الّذي يوصى ، والّذي يوصى له.
التحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو عهد بإيصال أمر. ومن مصاديقه : توصية وتمليك بمال بعد الموت. توصية الى شخص في إجراء أمر والعمل به. إيصاء واستعطاف على أولاد. إيصاء له بصلوة وعبادة. جعل شخص وصيّا.
والوصيّ : فعيل بمعنى من يكون متّصفا بالتعهّد والإيصال ، وهذا المعنى يصدق على الموصى الّذى يعهد ، وعلى الموصى اليه الّذى يقبل إجراء العهد وبيده يتحقّق الإيصال.
والوصيّة : عبارة عن برنامج العهد والإيصال وهو ما اوصى به. وأمّا اطلاق الوصيّة على النباتات الملتفّة المتواصلة ، أو على جرائد النخل الّتي يحزم بها : فبعنوان انطباق مفهوم عهد وإيصال فيهما.
ثمّ إنّ المادّة تختلف خصوصيّات معناها باختلاف الصيغ واستعمالها بالحروف الرابطة- (الى ، الباء ، اللام). وبدون واسطة حرف.
فالإيصاء من الإفعال : يلاحظ فيه النظر الى جهة الصدور وانتساب الفعل الى الفاعل ، كما في- أوصى ربّك.
والتوصية من التفعيل : يلاحظ فيه النظر الى جهة الوقوع ونسبة الفعل الى المفعول به ، كما في- وصّيكم به.
وإذا كان النظر الى جهة الاستمرار والتداوم : فيعبّر بصيغة التفاعل ، كما في :
{وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ } [العصر : 3].
{وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ} [البقرة: 132]. {شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا} [الشورى : 13]. {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا} [العنكبوت : 8] فالنظر فيها الى جهة التعلّق والوقوع الى مفعول التوصية ، وهو البنون ، والنبيّ نوح ، والإنسان.
وحرف الباء يدلّ على تعيين مورد التوصيّة.
{ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ } [مريم : 31]. {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ} [النساء : 11]. {مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ} [النساء : 11]. {فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا} [البقرة : 182] فالنظر فيها الى جهة صدور الحكم من الموصي في هذه الموارد.
{مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ} [النساء : 12] يراد البرنامج للتعهّد والإيصال.
_____________________
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل معتمد المرجعية الدينية العليا وعدد من طلبة العلم والوجهاء وشيوخ العشائر في قضاء التاجي
|
|
|