المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

معنى كلمة خلص
20-7-2022
Diafiltration
3-1-2016
Tanc Function
26-7-2019
أحمد بن الفضل بن محمد باكثير
9-9-2020
عناصر التحقيق
10-12-2020
ازدهار المدن
2-6-2016


معنى لفظة إذ‌  
  
2494   04:08 مساءاً   التاريخ: 25-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص64-66.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2732
التاريخ: 10-1-2016 8325
التاريخ: 22-10-2014 6348
التاريخ: 14-12-2015 12599

يدلّ على الزمان الماضي.

الكافية- وإذ لما مضى ويقع بعدها الجملتان.

صحا- إذ : كلمة تدلّ على ما مضى من الزمان ، وهو اسم مبنىّ على السكون ، وحقّه أن يكون مضافا الى جملة ، تقول جئتك إذ قام زيد ، وإذ زيد قائم ، وإذ زيد يقوم ، فإذا لم تضف نوّنت‌

والتحقيق

أنّ هذه الكلمة موضوعة للدلالة على وقوع فعل أو نسبة في الزمان الماضي ، فهي من الظروف.

وهذا المعنى تختلف خصوصيّاته وقيوداته باختلاف الموارد : فقد تقع مفعولا فيها : {فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا} [التوبة : 40].

أو مفعولا بها : { وَاذْكُرُوا إِذْ كُنْتُمْ قَلِيلًا} [الأعراف : 86].

أو مضافا إليها : {بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا } [آل عمران : 8] ، ... { يَوْمَئِذٍ} [آل عمران : 167].

أو في مقام التعليل : {وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ} [الزخرف : 39].

أو مضافة الى المضارع : {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ} [البقرة : 127].

أى فقد كان ابراهيم في الماضي مشتغلا برفع القواعد مستمرّا ، فصيغة الاستقبال إنّما هي بالنسبة الى الماضي المفهوم أوّلا من كلمة إذ.

أو مضافة الى الجملة الاسميّة :

{وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ} [الأنفال : 26] .و قد تدخل على الماضي ذكرا واعتبارا : { يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا} [الزلزلة : 4] أي في ذلك اليوم الّذى ذكرنا ووصفناه ، تحدّث الأرض أخبارها.

يومئذ : هذه الكلمة قد ذكرت في القرآن المجيد في 68 موردا ، وقد حذفت الجملة المضافة اليها فيها ، وتنوينها للتعويض عن تلك الجملة المحذوفة ، أي يوم إذ كان كذلك ، وليست للتمكّن لتخالف بناءها.

______________

  • - كافية - في النحو لابن الحاجب .
  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .