أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-9-2020
1377
التاريخ: 15-2-2016
16885
التاريخ: 10-2-2016
37967
التاريخ: 8-2-2016
1848
|
اكتشاف القوانين الفيزيائية
يرتبط منشأ الطريقة العلمية أساساً بشخصين أثنين هما جاليليو جاليلى وإسحق نيوتن. وبالرغم من اضطرار جاليليو إلى استخدام أجهزة ذات ضباطية محدودة جداً فإنه من أوائل من أصروا على أن الطبيعة يمكن فهمها من خلال التجارب المحكمة الدقيقة. وفي بدايات القرن السابع عشر طور جاليليو مفهوم القصور الذات وأعطى أول وصف صحيح لتسارع الأجسام الساقطة بالقرب من سطح الأرض. وقد تناقضت نتائجه في كلا هذين الاكتشافين مع أفكار الفيلسوف الإغريقي أرسطو (عام 350 قبل الميلاد تقريباً), والتي كان معاصرو جاليليو يؤمنون بصحتها إيماناً مطلقاً. ونحن نرى من الأهمية بمكان في هذا الصدد أن نقارن بين الفكرتين المتنافستين في كل حالة لنوضح طبيعة التفكير العلمي والقانون الفيزيائي بالأمثلة.
القصور الذاتي
يرى أرسطو ان السكون هو الحالة " الطبيعية " لأي جسم: فإذا وضع أي جسم في حالة حركة فإنه يصل إلى السكون " طبيعياً" وقد ظلت هذه الظاهرة بمثابة قاعدة أساسية للطبيعية حتى زمن جاليليو. ولكن جاليليو أكد أنه إذا وصل جسم متحرك إلى السكون فإن ذلك يحدث دائماً بسبب " قوة " ما كالاحتكاك الذي يعيث الحركة ويوقف الجسم في نهاية الأمر. كذلك أشار جاليليو إلى انه كلما كانت القوة المعوقة صغيرة كلما استغرق الجسم وقتاً أطول حتى يصل إلى السكون. ومع أن طبيعة القوة المعوقة يمكن أن تختلف من حالة إلى أخرى إلا أن جاليليو لم يتوصل إلى تعميم مفيد بشأنها. ومع ذلك فإن جاليليو بعبقريته الفذة استنتج منطقياً أنه إذا لم تؤثر على الجسم أي قوة معوقة فإنه يستمر في الحركة إلى الأبد . وقد أطلق جاليليو على ميل الأجسام المتحركة للاستمرار في الحركة مبدأ القصور الذاتي. ان نيوتن قد وصغ القصور الذاتي بعد ذلك وصفاً أكثر منهجية يحتوي الأجسام الساكنة بالإضافة إلى المتحركة.
|
|
حمية العقل.. نظام صحي لإطالة شباب دماغك
|
|
|
|
|
إيرباص تكشف عن نموذج تجريبي من نصف طائرة ونصف هليكوبتر
|
|
|
|
اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
|
|
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
|
|
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
|
|
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب
|