المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9020 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى كلمة وصل
27 / 11 / 2022
معنى كلمة نمل
27 / 11 / 2022
معنى كلمة نكل
27 / 11 / 2022
معنى كلمة نفل
27 / 11 / 2022
معنى كلمة نسل
27 / 11 / 2022
عمل أهل قرطبة حجة في الفقه
27 / 11 / 2022



مركز الثقل  
  
11391   03:41 مساءاً   التاريخ: 2 / 2 / 2016
المؤلف : فريدريك بوش ، دافيد جيرد
الكتاب أو المصدر : اساسيات الفيزياء
الجزء والصفحة : الفصل 4
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الكلاسيكية / الميكانيك /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30 / 11 / 2020 700
التاريخ: 15 / 12 / 2016 1582
التاريخ: 2 / 2 / 2016 2502
التاريخ: 28 / 12 / 2016 1422

مركز الثقل

من الطبيعي أن الجاذبية الأرضية تؤثر على جميع أجزاء أي جسم. ولكن في حسابات عزوم الدوران يبدو أن قوة الجاذبية (وزن الجسم) تؤثر في نقطة واحدة فيه، وسوف نسمي هذه النقطة مركز ثقل (c . g) الجسم. لنرى الآن كيف يعين موقع هذه النقطة عملياً.

لنفرض أننا نريد تعيين موضع مركز ثقل الجسم المبين بالشكل ((1. لتحقيق ذلك يعلق الجسم أولاً في خيط متصل بأي نقطة على الجسم ولكتن A ، ولنعتبر أن الخيط حر الدوران حول محور مار بالنقطة P. إذا ترك الجسم المعلق وعزوم الدوران المؤثرة عليه. هناك قوتان مؤثرتان فقط على السج هما قوة الجاذبية وتؤثر رأسياً إلى أسفل والشد في الخيط واتجاهه رأسي إلى أعلى. علاوة على ذلك فإن المجموع الاتجاهي لهاتين القوتين يساوي صفراً لأن النظام في حالة اتزان . وحيث أن الخيط يمر بالنقطة p فإن عزم دوران قوة الشد حول p يساوي صفراً. وعليه ، فلكي يكون مجموع عزمي الدوران حول p صفراً لابد أن يكون عزم الدوران حول p نتيجة للجاذبية مساوياً للصفر ، هذا يكون صحيحاً فقط إذا كان صافي تأثير الجاذبية مؤثراً في اتجاه الخط AB بالشكل 1) أ) ، والمار بالنقطة p.

الشكل ((1

لنقم الآن بتعليق الجسم من نقطة أخرى M كما بالشكل  1)ب). باستخدام نفس المنطق السابق يمكن استنتاج أن الجاذبية تؤثر على استقامة الخط MN ولكننا نعلم جميعاً أن هناك نقطة واحدة مشتركة بين الخطين AB و MN هي بالتحديد نقطة تقاطعهما C هي نقطة تأثير الجاذبية في كلتا الحالتين . ويمكن التحقق من ذلك بتعليق الجسم من نقطة ثالثة وتكرار نفس التجربة ، وعندئذ سنجد أن هناك خطاً رأسياً يمر بنقطة التعليق الثالثة ويمر أيضاً بالنقطة c ويستنتج من ذلك إذن أن C هي مركز ثقل الجسم:

مركز ثقل الجسم هي تلك النقطة التي يمكن اعتبارها بمثابة نقطة تأثير لقوة الجاذبية المؤثرة على الجسم عند حساب عزم الدوران الذي تسببه حول أي محور مختار.

وبالنسبة للأجسام ذات التماثل البسيط، القضبان والكرات والمكعبات والمصنوعة من مواد متجانسة يقع مركز الثقل في المركز الهندسي. وليس من الضروري أن تكون هذه النقطة نقطة فيزيائية داخل مادة الجسم. فمركز ثقل الطوق المصنوع من مادة منتظمة على سبيل المثال يقع في مركزه الهندسة بالرغم من أن كل مادته موجودة حول الحافة.




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




عرض بعض النفائس والمقتنيات.. متحف الكفيل يشارك في معرض جامعة العميد
لتعزيز التعاون المشترك... الشؤون الفكرية يستقبل رئيس دائرة أفريقيا في وزارة الخارجية
ضمن برنامج تأهيل المنتسبين الجُدد.. قسم التطوير يقيم ورشة الموظّف المثالي
قسم التربية والتعليم يُنظم ورشة تطويرية لملاكاته التدريسية