المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

Niven,s Constant
19-3-2020
/r/ and /l/
2024-04-22
الكافرون ليس لهم حظ في الاخرة
2024-10-30
الصلاة على النبي وحب الال
3-8-2016
المحكمة المختصة بنظر دعاوى وضع اليد
5-3-2020
Separating the effects of different rules
29-3-2022


معنى كلمة يقظ‌  
  
6883   02:38 صباحاً   التاريخ: 3-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج14 ، ص49-51.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-1-2016 6855
التاريخ: 10-1-2016 2557
التاريخ: 11/9/2022 1359
التاريخ: 19-11-2021 2619

مصبا- اليقظ : بكسر القاف ، الحذر والفطن ، والجمع أيقاظ ، ويقظ يقظا من باب تعب ، ويقظة ويقاظة : خلاف نام ، وكذلك إذا تنبّه للأمور . وأيقظته واستيقظ وتيقّظ ، ورجل يقظان وامرأة يقظى .

العين 5/ 200- استيقظ فلان وأيقظته ، فهو يقظان ، وقوم أيقاظ ، ونساء يقاظى . واليقظة : نقيض النوم .

التهذيب 9/ 260- قال الليث : اليقظة نقيض النوم ، والفعل استيقظ ، وأيقظته أنا ، والنعت يقظان . ابن السكّيت في باب فعل وفعل : رجل يقظ ويقظ ،  أي كان كثير التيقّظ ، ومثله عجل وعجل وطمع وطمع وفطَن وفطِن . وقال الليث :

يقال للّذي يثير التراب : قد يقظه وأيقظه . قلت : لا أحفظ يقظ وأيقظ بهذا المعنى ، وأحسبه تصحيفا ، صوابه يقّظ التراب ييقّظ تيقظا ، إذا فرّقه . وقد تيقّظ للأمر ، إذا تنبّه له .

لسا- يقظ : اليقظة : نقيض النوم . وقد تكرّر في الحديث ذكر اليقظة والاستيقاظ ، وهو الانتباه من النوم ، وأيقظته من نومه :  أي نبّهته فتيقّظ ، وهو يقظان .

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الانتباه والتوجّه أعمّ من أن يكون بزوال الموت والنوم كلّا ، أو في الجملة بحيث يتوجّه الى الحوادث والمكالمات ، كما في حالة بين النوم واليقظة . ويدلّ عليه أنّه قد استعمل في القرآن المجيد في قبال مادّة الرقود ، وهو بمعنى مطلق استقرار واستراحة بعنوان نوم .

ومن لوازم الأصل : التحذّر والتفطّن والتحرّك في الجملة ولو في نفسه ، كما أنّ الرقود هو استقرار واستراحة بدنا وفكرا .

 {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا } [الكهف: 18].

 الحسب : الإشراف بقصد الاطّلاع والاختبار . والأيقاظ جمع اليقظ بكسر القاف وضمّها : الّذين كانوا على توجّه وتنبّه على أنفسهم وعلى الخارج . والرقود جمع راقد : الّذين استقرّوا في محلّ بعنوان الاستراحة المطلقة كما في النائمين إذا لم يبق لهم توجّه وتنبّه ولا يدركهم الموت حتّى يئسوا من الحياة .

وهذا الجريان على خلاف الجريان الطبيعيّ من ضوابط النوم والاستراحة وإدامة الحياة المادّيّ وشرائطه اللازمة مادّة ومدّة وزمانا ومكانا .

وقد صرّح اللّه تعالى في كتابه الكريم بأنّهم التجؤوا الى الكهف وغلبهم فيها الرقاد والنوم وبقوا على هذه الحالة الى مدّة ثلاثمائة وتسع سنين ، مع أنّ بعثهم وقيامهم وانتباههم بعد هذه المدّة الطويلة كان في نظرهم مدّة يوم أو بعض يوم ، حيث لم يشاهدوا في أبدانهم وفيما يتعلّق بهم أثرا من طول الاقامة في الكهف بغير طعام وشراب .

ثمّ إنّ الآيات الكريمة تشعر بأثبات الحشر والنشر والبعث والقيامة ، حيث يقول تعالى :

 { أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا} [الكهف: 21].  ولا تدلّ على إدامة الحياة والبقاء أزيد من هذا المقدار من السنين في الكهف .

راجع الرقم والكهف ، وسبق فيهما مطالب مربوطة بالمورد .

وسبق في النوم ما يرتبط بأسباب حصول النوم ، فراجعه .

____________________

- لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .