المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

البيئة
13-12-2020
شعراء المدائح النبوية
4-7-2016
أهلية الشريك في الشركة التضامنية
10-10-2017
10- عهد الاسرة الثانية عشر
27-9-2016
السمات والخصائص التي تتصف بها الدعاية 2- العلمانية
19-1-2021
البصرة باب واسع لتجارة الشرق.
2024-01-16


ماهي الأعمال الثقيلة في الميزان ؟  
  
1098   11:56 صباحاً   التاريخ: 16-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 ، ص117-118
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / المعاد /

تلاحظ في الروايات الإسلامية تعابير مختلفة حول الأعمال الثقيلة في ميزان العدل الإلهي، وهذه الأعمال هي موجبات النجاة ونيل الكرامة في يوم القيامة، وتجسد هذه الأعمال نظرية الإسلام في المسائل المختلفة ومن جملة هذه الأعمال ما يأتي :

1- ورد عن الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله : «ما من شي‏ء يوضع في الميزان أثقل من حسن الخلق وأنّ صاحب حسن الخلق ليبلغ به درجة صاحب الصوم والصلاة» «1».

2- وجاء في حديث آخر عن الرسول صلى الله عليه و آله في باب الشهادة بوحدانية اللَّه ونبوّة الرسول صلى الله عليه وآله أنّه قال : «خَف ميزان ترفعان منه وثقل ميزان توضعان فيه» «2».

3- وفي حديث آخر عن الإمام الباقر أو الصادق عليهما السلام قال : «ما في الميزان شي‏ء أثقل من الصلاة على‏ محمد وآل محمد وأنّ الرجل لتوضع أعماله في الميزان فتميل به فيخرج صلى الله عليه و آله الصلاة عليه فيضعها في ميزانه فيرحج به» «3».

4- ورد في بعض الروايات : «أنّ بعض الأذكار مثل الحمد للَّه‏ وسبحان اللَّه واللَّه أكبر وكذلك لا إله إلّا اللَّه تملأ ميزان العمل يوم القيامة» «4».

ويستفاد من الأحاديث السابقة أنّ العمل قد يكون صغيراً ولكن له أهميّة كبيرة يجعل ميزان العمل ثقيلًا ويملأ كفتيه وهذا بسبب الأهميّة العظيمة التي يوليها الإسلام لمثل هذه الحقائق (حقيقة التوحيد) (حقيقة محمد صلى الله عليه و آله) (حقيقة التسبيح) وكذلك الإرتباط المعنوي بمحمد وآل محمد صلى الله عليه و آله أو (حسن الخلق) وغيرها.

ولقد قرأنا في بعض الأحاديث السابقة أنّ تمرة واحدة تنفق بإخلاص لوجه اللَّه تعالى‏ وابتغاء مرضاته تملأ كفّة ميزان العدل الإلهي الذي يملأ ما بين المشرق والمغرب.

5- يستفاد من بعض الروايات أنّ الناس يوضعون في الميزان ويوزنون، فذكر المرحوم الطبرسي في مجمع البيان ذيل الآية 105 من سورة الكهف قال : ورد في رواية صحيحة أنّ الرسول صلى الله عليه و آله قال : «إنّه ليأتي الرجل العظيم السمين يوم القيامة لا يزن جناح بعوضة» «5».

والسبب واضح وهو أنّ هؤلاء وعلى‏ الرغم من حسن ظاهرهم لكن أعمالهم وأفكارهم وشخصياتهم كانت في هذا العالم فارغة جوفاء.

 _________________________

(1). سنن الترمذي، ج 4، ص 363، ح 2003.

(2). تفسير نور الثقلين، ج 5، ص 659، ح 8.

(3). اصول الكافي، ج 2، ص 494 باب الصلاة على‏ النبي، ح 15 ورد هذا المعنى نفسه في كتاب بحار الأنوار في ج 9، ص 56، ح 31.

(4). اصول الكافي، ص 547، ح 5.

(5). تفسير مجمع البيان، ج 6، ص 497.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .