أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-11-2015
1517
التاريخ: 29-11-2015
1608
التاريخ: 23-09-2014
1893
التاريخ: 11-12-2015
2470
|
بما أنّ منزلق التشبيه الخطر يواجه جميع السائرين في طريق معرفة اللَّه، فإننا نجد تحذيرات كثيرة وردت في الروايات الإسلامية في هذا المجال مع العلم أنّ كنوزاً وفيرة من العلم والحكمة والإرشادات الدقيقة وردت في الأحاديث الشريفة المرويّة عن أهل البيت عليهم السلام بهذا الصدد، وكنموذج منها ننقل عدّة روايات من الكافي :
1- قال أمير المؤمنين في خطبة الأشباح :
«وَأشهدُ أنَّ من ساواكَ بشيء مِنْ خَلقكَ فقَدْ عَدلَ بِكَ، وَالعادلُ بِكَ كافِرٌ بِما تَنَزَّلَتْ بِهِ مُحْكَماتُ آياتِكَ، وَنَطَقَتْ عَنْهُ شَواهِدُ حُجَجِ بيِّناتكَ، وَإنّكَ أنتَ اللَّهُ الَّذي لَمْ تَتَناهَ في العُقُولِ فَتَكُونَ في مَهَبِّ فِكرها مُكيَّفاً، وَلا في رَويَّات خَواطِرها فَتَكُونَ مَحدُوداً مُصَرَّفا» (1).
2- ورد في الحديث الشريف عن الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام في هذا المجال توضيح جميل في جوابه لأحد المحدّثين باسم (أبو قرّة) عند سؤاله عن التوحيد، حيث قال أبو قرّة للإمام : إنا روينا أنّ اللَّه عزّ وجلّ قسم الرؤية والكلام بين اثنين فقسم لموسى عليه السلام الكلام ولمحمد صلى الله عليه و آله الرؤية، فقال أبو الحسن عليه السلام : «فمن المبلغ عن اللَّه عزّ وجلّ إلى الثقلين الجن والأنس {لا تُدْرِكُهُ الأَبْصارُ وَهُو يُدرِكُ الأَبصارَ} {وَلا يُحِيطُونَ بِه عِلْماً} {وَلَيسَ كَمِثلِه شَيء} أليس محمداً صلى الله عليه و آله؟ قال : بلى. قال : فكيف يجي رجل إلى الخلق جميعاً فيخبرهم أنّه جاء من عند اللَّه وأنّه يدعوهم إلى اللَّه بأمر اللَّه ويقول : {لَا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُو يُدرِكُ الأَبصَارَ} {وَلَا يُحِيطُونَ بِه عِلمَاً} {وَلَيسَ كَمِثلِه شيء} ثم يقول : أنا رأيته بعيني، وأحطت به علماً وهو على صورة البشر، أمّا تستحيون، ما قدرت الزنادقة أن ترميه بهذا أن يكون يأتي عن اللَّه بشي، ثم يأتي بخلافه من وجه آخر!».
قال أبو قرّة : فانّه يقول : {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةَ أُخْرَى} فقال أبو الحسن عليه السلام : «إنّ بعد هذه الآية ما يدل على ماراي، حيث قال : «مَا كَذَبَ الفُؤادُ ما رأى» يقول ما كذب فؤاد محمد صلى الله عليه و آله ما رأت عيناهُ، ثم أخبر بما رأى فقال : لقد رأى من آيات ربه الكبرى، فآيات اللَّه عزّ وجلّ غير اللَّه : وقد قال : {وَلَا يُحِيطُونَ بِه عِلْماً}، فإذا رأته الأبصار فقد أحاطت به العِلمَ ووقعت المعرفة»، فقال ابو قرّة : فتكذِّبُ بالروايات؟ فقال أبو الحسن عليه السلام : «إذا كانت الروايات مخالفةً للقران كذَّبتُ بها وما أجمع المسلمون عليه أنّه لا يحاط به علمٌ ولا تدركه الأبصار، وليس كمثله شيء» (2).
3- وفي هذا المحتوى ورد عن الإمام الصادق عليه السلام : «إنَّ اللَّهَ عَظيمٌ رَفيعٌ لا يَقدِرُ العِبادُ عَلَى صِفَتِهِ وَلا يَبْلُغُونَ كُنهَ عَظَمَتِهِ، لا تُدرِكُهُ الأبْصارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأبْصارَ وَهُو اللَّطيفُ الخَبيرُ» (3).
___________________
(1) نهج البلاغة، الخطبة 91.
(2) التوحيد للصدوق، ص 110 عن اصول الكافي.
(3) اصول الكافي، ج 1، ص 103.
|
|
دور في الحماية من السرطان.. يجب تناول لبن الزبادي يوميا
|
|
|
|
|
العلماء الروس يطورون مسيرة لمراقبة حرائق الغابات
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|