المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16468 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة قدو‌  
  
4505   10:46 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج9 ، ص 237- 239.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2023 1362
التاريخ: 6/12/2022 1083
التاريخ: 17-12-2015 12305
التاريخ: 22-10-2014 4936

مصبا - القدوة اسم من اقتدى به إذا فعل مثل فعله تأسّيا ، وفلان قدوة أي يقتدى به ، والضمّ أكثر من الكسر ، ويقال إنّ القدوة الأصل الّذى يتشعّب منه الفروع.

مقا - قدو : أصل صحيح يدلّ على اقتياس بالشي‌ء واهتداء ، ومقادرة في الشي‌ء حتّى يأتي به مساويا لغيره. من ذلك قولهم هذا قدى رمح ، أي قيسه. وفلان قدوة يقتدى به. ومن الباب فلان يقدو به فرسه إذا لزم سنن السيرة ، وإنّما سمّى ذلك قدوا ، لأنّه تقدير في السير. وتقدّى فلان على دابّته ، إذا سار سيرة على استقامة. ويقال أتتنا قادية من الناس ، وهم أوّل من يطرأ عليك.

التهذيب 9/ 244- قال الليث : القدو : أصل البناء الّذى ينشعب منه تصريف الاقتداء. ويقال : قدوة وقدوة : لما يقتدى به. عن الكسائي : يقال : لي بك قدوة وقدوة وقدة ، مثل دارى حذوة دارك وحذوته وحذته. ابن الأعرابي : القدو : القدوم من السفر ، والقدو بالقرب. الليث : مرّ بي يتقدّى به فرسه ، أي يلزم به‌ سنن السيرة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التبعيّة والتسنّن بما في غيره من قول أو عمل أو سيرة.

ومن ذلك : القدوم من السفر ، والقرب ، إذا كان الملحوظ هو التسنّن والاتّباع عن أمر.

وقد اختلطت معاني المادّتين- قدو ، قدى- واستعمل كلّ واحد منهما في معاني مخصوصة بالآخر.

وفي مادّة – قدى - بمناسبة الياء : انكسار وتثبّت وانخفاض واستكانة زائدة ، كما في - بلوغ الطعام الى الإدراك والطيب. وإسراع في السير الى أن يصلوا الى محلّ استقرار. والتثبّت على سيرة وبرنامج معيّن. وتحقّق التناسب والنيابة والكفاية.

وبين كلمات- قدو ، قدى ، قود ، قد اسما بمعنى حسب : اشتقاق أكبر.

{إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ } [الزخرف : 23]. {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ } [الأنعام : 90] الاقتداء افتعال ويدلّ على إختيار الإتّباع بالطوع والرغبة ، فإذا اختاروا وانتخبوا لأنفسهم برنامجا ضعيفا باطلا كالاقتداء على آثار آبائهم الّذين ليسوا بمعتمدين في أفكارهم وأعمالهم : فكيف إنّهم يغفلون عن النور والحقّ ولا يختارون الاقتداء والاتّباع عن الّذين هديهم اللّٰه وهم أنبياء اللّٰه المعصومون وحجج اللّٰه على الخلق ورسله المبلّغون رسالات ربّهم.

وقد امر رسول اللّٰه (صلى الله عليه واله وسلم) بالاقتداء عنهم في كلّيّات وظائف الرسالة وكيفيّة السلوك والإبلاغ والدعوة : فكيف بغيره من الناس.

والتحقيق والدقّة في انتخاب القدوة من أهمّ المسائل اللازمة ، وبه‌ يحصل الاطمينان عن الانحراف والضلال في طريق الهداية والسعادة ، وهذا أوّل مرحلة من مراحل السلوك الى الحقّ :

{وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا } [المائدة : 77].

_______________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ. .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة مدارس الكفيل النسوية تطلق فعّاليات مخيم (بنات العقيدة) العشرين
قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك