المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18288 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

معايير التصنيعManufacturing standards
1-2-2023
Hyperbolic Cosine
3-6-2019
ما هي خزائن اللّه تعالى ؟
21-10-2014
لحظة ولادة خير الانام(صلى الله عليه واله)
13-12-2014
إعداد الجدول الزمني الشامل (الرئيسي) لتنفيذ الخطة التسويقية
26-6-2020
Proof of the analogue to the cosine formula
20-7-2020


خطاب الخصوص يراد به العموم  
  
39   03:02 مساءً   التاريخ: 2025-02-06
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج 6 ص58-59.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25/11/2022 1418
التاريخ: 6-05-2015 5730
التاريخ: 17-12-2015 5295
التاريخ: 6-05-2015 5265

خطاب الخصوص يراد به العموم

قال تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (1) وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا (2) وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا} [الأحزاب : 1 - 3].

قال الشيخ الطبرسي : خاطب سبحانه نبيه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم فقال : يا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ أي : أثبت على تقوى اللّه ، ودم عليه . وقيل : معناه اتق اللّه في إجابة المشركين إلى ما التمسوه . وقيل : إن بعض المسلمين هموا بقتل أولئك الذين قدموا المدينة بأمان ، فقال : اتق اللّه في نقض العهد . وَلا تُطِعِ الْكافِرِينَ وَالْمُنافِقِينَ مر بيانه . وقيل : إنه عام ، وهو الوجه . والكافر هو الذي يظهر الكفر ويبطنه ، والمنافق هو الذي يظهر الإيمان ويبطن الكفر . إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلِيماً بما يكون قبل كونه حَكِيماً فيما يخلقه .

ولما نهاه عن متابعة الكفار ، وأهل النفاق ، أمره باتباع أوامره ونواهيه على الإطلاق فقال : وَاتَّبِعْ ما يُوحى إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ من القرآن ، والشرائع ، فبلغه ، واعمل به . إِنَّ اللَّهَ كانَ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيراً أي : لا يخفى عليه شيء من أعمالكم ، فيجازيكم بحسبها ، إن خيرا فخير ، وإن شرا فشر .

وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ أي : فوض أمورك إلى اللّه حتى لا تخاف غيره ، ولا ترجو إلا خيره . وَكَفى بِاللَّهِ وَكِيلًا أي : قائما بتدبيرك ، حافظا لك ، ودافعا عنك « 1 ».

__________

( 1 ) مجمع البيان : ج 8 ، ص 117 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .