أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-30
295
التاريخ: 2024-09-09
266
التاريخ: 2024-09-12
373
التاريخ: 15-1-2023
1446
|
فائدة رقم (26):
في الحديث القدسي: ما تقرّب إليّ عبدي (عبد من عبادي ـ خ) بشيء أحبّ إليّ ممّا افترضت عليه وانّه ليتقرّب إليّ بالنوافل حتّى أحبّه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ولسانه الذي ينطق به ويده التي يبطش بها ان دعاني أجبته وان سألني أعطيته (1).
أقول: هذا له عدّة معانٍ صحيحة يمكن حمله على كلّ منها:
الأول: ان يراد انّ العبد إذا فعل ذلك أدركه الله تعالى بلطفه الزائد وعنايته الشاملة بحيث لا ينظر الى غير ما يرضي الله ولا يستمع الى غير ما فيه رضاه ولا ينطق ولا يبطش على نحو ذلك ذكر هذا بعض مشايخنا.
الثاني: أن يكون المعنى من أحببته كنت ناصره ومؤيّده ومعينه ومسدّده والدافع عنه كسمعه وبصره ولسانه ويده.
الثالث: ان يكون المعنى فإذا أحببته أحبّني وأطاعني فكنت عنده بمنزلة سمعه وبصره ولسانه ويده في المحبّة والاحترام والعزّة والإكرام وهذا شائع فكثيرًا ما يقال في الشيء المحبوب هو أحب إليّ وأعزّ عندي من سمعي وبصري.
قال السيّد الرضي: وان لم يكن عندي كسمعي وناظري فلا نظرت عيني ولا سمعت أذني. ومثله كثير جدًّا.
الرابع: أن يكون المعنى إذا فعل ذلك أحببته ووفّقته فصار لا يستعين الا بي ولا يعوّل في المأمول والمحذور الا عليّ كما انّ من دهمه أمر مشكل استعان بسمعه وبصره وغيرهما. وفي تمام الكلام إشعار بذلك وهذا قريب من الثاني وبينهما فرق لا يخفى.
الخامس: أن يكون المعنى كنت بمنزلة سمعه وبصره ولسانه ويده في الحضور عنده والقرب منه وعدم التأخّر عن مراده والبعد عنه من غير إرادة الحقيقة من الحضور في القرب بل بمعنى العلم والاطلاع والقدرة والإحسان ونحو ذلك مثله في الكتاب والسنة كثير من الألفاظ التي يتعذّر حملها على حقائقها في هذا المقام وأمّا ما فهمه الصوفيّة من مثله وحملوه على الحلول والاتحاد فقد صرّح العلّامة وسائر علمائنا بأنّه كفر والأحاديث المتواترة عن أئمتنا (عليهم السّلام) دالّة على ما قالوه والله أعلم.
__________________
(1) الوسائل ج 1 ص 221.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|