المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16642 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


التمثيلُ في الآية (40) من سورة النور  
  
3479   02:58 صباحاً   التاريخ: 11-10-2014
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : الأمثال في القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ص214-216 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / الأمثال في القرآن /

قال تعالى : { أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجّيّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُماتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاها وَمَنْ لَمْ يَجعلِ اللهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ }[ النور : 40].

تفسير الآية

( اللُجيّ ) : منسوب إلى اللُجّة ، وهي في اللغة البحر الواسع العميق ، ولكنّه استُخدم في لازم معناه وهو تردّد أمواجه ؛ فإنّ البحر كلّما كان عميقاً وواسعاً تزداد أمواجه ، وعلى ذلك فيكون المراد من قوله : { بَحْرٍ لُجّيّ } أي بحر متلاطم .

و( السحاب ) : عبارة عن الغيوم الممطرة ، بخلاف الغيم فهو أعم ، وإنّما استخدمَ كلمة السحاب ليكون سبباً لازدياد الظُلم .

هذا ما يرجع إلى تفسير مفردات الآية ، وأمّا المقصود فهو كالتالي :

إنّه سبحانه شبّه في الآية السابقة أعمال الكافرين ـ لأجل عدم الانتفاع بها ـ بالسراب الذي يحسبه الظمآن ماء ، ولكنّه تعالى شبّه أعمالهم في هذه الآية بالظُلمة وخلوّها من نور الحق ببحرٍ لُجيّ فوقه سحابة سوداء ممطرة ، ويعلو ماءه موج فوق موج ، فراكب هذا البحر تغمره ظلمة دامسة لا يرى أمامه شيئاً ، حتى لو أخرجَ يده فإنّه لا يراها مع قربها منه .

هذا هو المشبّه به ، وأمّا المشبّه : فالأعمال التي يقوم بها الكافر باطلة محضة ليس فيها من الحقّ شيء ، مثل هذا البحر اللجّي المحيط به عُتمة الظلام الذي ليس فيه نور .

ثمّ إنّ الآية تشير إلى ظُلمات ثلاث :

الأولى : ظُلمة البحر المحجوب من النور .

الثانية : ظُلمة الأمواج المتلاطمة .

الثالثة : السحاب الأسود الممطر .

فتراكم هذه الظلمات يحجب كلّ نور من الوصول ، وهكذا الحال في الكافر ، ففي أعماله ظلمات ثلاث يمكن بيانها بأنحاء مختلفة :

النحو الأول : ظلمة الاعتقاد ، ظلمة القول ، ظلمة العمل .

النحو الثاني : ظلمة القلب ، ظلمة البصر ، ظلمة السمع .

النحو الثالث : ظلمة الجهل ، ظلمة الجهل بالجهل ، ظلمة تصوّر الجهل عِلماً (1) .

ويمكن أن تكون هذه الظلمات المتراكمة إشارة إلى أمر آخر وهو : إصرار الكافر المتزايد على كفره وقبائح أعماله .

ولذلك يصفه سبحانه بقوله : { وَمَنْ لَمْ يَجعلِ اللهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ } .

إيقاظٌ

ثمّ إنّ بعض المؤلّفين في أمثال القرآن ذكروا الآية التالية واعتبروها من الأمثال ، قال سبحانه : { وَقَالُوا ما لِهذا الرَّسُول يَأْكُلُ الطَّعام وَيَمْشي فِي الأسواق لَوْلاَ أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيراً * أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنْزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْها وَقالَ الظّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلاّ رَجُلاً مَسْحُوراً * انظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الأمثال فَضَلُّوا فَلا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلاً }[ الفرقان : 7 ـ 9] .

ولكنّ الآية ـ رغم ما جاء فيها من لفظ الأمثال ـ ليست من قبيل التمثيل ، وإنّما هي بصدد نقل ما وصِفَ به النبي ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) في لسان الكفّار ، حيث وصفوه بأنّه يأكل الطعام ، ويمشي في الأسواق ، فلا يصلح للرسالة .

ثمّ نقموا منه بأنّا سلّمنا أنّه رسول ، ولكنّه لماذا لا ينزل إليه مَلَك فيكون معه نذيراً ليتصل إنذاره بالغيب بتوسّط المَلَك ؟

ثمّ نقموا منه أيضاً بأنّه لماذا لم يُلقَ إليه كنز من السماء حتى يصرفه في حوائجه المادّية ، أو لماذا لا تكون له جنّة يأكل منها ، ثمّ في الختام وصفوه بأنّه مسحور .

فقال سبحانه اعتراضاً وتنديداً بوصفهم النبي ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) إيجاباً وسلباً بقوله : { انظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الأمثال } أي اُنظر كيف وصفوك تارة بأنّك : تأكل وتمشي في الأسواق ، وأُخرى بعدم اقترانك بمَلَك ، وثالثة بالفقر ، ورابعة بكونك مسحوراً ، بتخيّل أنّه رسول يأتيه مَلَك الوحي بالرسالة والكتاب .

وليس هاهنا مشبّه ، ولا مشبّه به ، ولا تمثيل ليبيّن موقف الرسول ، ولأجل ذلك صرّحنا في المقدّمة أنّه ليس من الأمثال القرآنية .

_______________________

1 ـ انظر تفسير الفخر الرازي : 24/8 ـ 9 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .