المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


طرق تحمّل الرواية / الإجازة.  
  
730   09:49 صباحاً   التاريخ: 2023-12-16
المؤلف : محمد علي صالح المعلّم.
الكتاب أو المصدر : أصول علم الرجال بين النظريّة والتطبيق.
الجزء والصفحة : ص 244 ـ 246.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علم الحديث / مقالات متفرقة في علم الحديث /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-07 931
التاريخ: 2023-09-02 834
التاريخ: 2023-10-29 843
التاريخ: 2023-09-02 639

وهي في الأصل (1) من أجاز بمعنى سقى الأرض أو الماشية، وتأتي بمعنى الاذن والتسويغ، فمعنى أجزت له روايته: أذنت له، ومعنى أجزت له مسموعاتي: أذنت له في التحدّث بها، واختلف في أنّ الاجازة كالسماع أو دونه، وقيل بأنّها أفضل.

والصحيح انّها دون السماع والقراءة؛ وذلك لأنّ الاجازة وإن كانت في اللغة بمعنى الإذن، إلا أنّها بحسب الاصطلاح تحمّل القراءة والسماع إجمالا، بمعنى أنّ الشيخ المحدّث يتكفّل بتصحيح الرواية، وخلوها عن التصحيف، وضمان صدورها من دون التكفّل بمضمونها.

وبعبارة أخرى انّ الاجازة هي نفس الرواية عن طريق السماع أو القراءة بنحو اجمالي لا تفصيلي فتكون الاجازة أدون مرتبة من السماع والقراءة.

ثم إنّ الاجازة على أقسام كثيرة، فقد يكون المجيز واحدا، وقد يكون أكثر، من العلماء، أو من المحدّثين، كما أنّ المجاز له قد يكون واحدا، وقد يكون أكثر، حاضرا أو غائبا، ابتداء من المجيز أو بطلب، كما أنّ المجاز فيه قد يكون رواية معيّنة، وقد يكون روايات، كتابا واحدا أو كتبا، إلى غير ذلك من الأقسام الكثيرة التي أنهاها بعضهم إلى خمسمائة قسم (2).

وقد وقع الخلاف بينهم في الرواية عن طريق الاجازة، فذهب بعضهم الى عدم جواز قول المجاز له: حدّثني، وأخبرني؛ لأنّ ذلك مخصوص بالسماع والقراءة وذهب آخرون إلى جواز ذلك مقيّدا بلفظ إجازة، وذهب غيرهم الى الجواز مطلقا.

والصحيح هو القول الأخير، وإن كان الأولى إضافة القيد دفعا للالتباس بالقراءة والسماع؛ لما ذكرناه من أنّ الاجازة سماع وقراءة على نحو الاجمال لا التفصيل، كما وقع الخلاف في اعتبار الاجازة، فقال بعض باعتبارها، وآخر بعدمه، وثالث بالتفصيل بين مقام العمل فاعتبرها وبين مقام التحدّث فلم يعتبرها، ورابع بالعكس، والصحيح انّها معتبرة مطلقا على نحو الاجمال لما ذكرناه من تكفّلها بالتصحيح الاجمالي بلا فرق بين مورد وآخر.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) معجم مقاييس اللغة ج 1 ص 494 ـ مكتب الاعلام الاسلامي ـ قم.

(2) مقباس الهداية في علم الدراية ج 3 الطبعة الاولى المحققة ص 115.

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)