المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

حشرة الذبابة البيضاء على البسلة وطرق مكافحتها
22-3-2016
علي نقي بن حسن الطباطبائي.
16-7-2016
المجموعات النباتية للقشطة
2023-09-10
كفاءة الخدمات التعليمية
1-4-2020
التربية البيئية.. عملية طويلة ومستمرة
2024-02-08
تقدير الرماد في الاغذية المختلفة
12-6-2022


المعبد سوق للاتجار مع الله  
  
871   08:45 صباحاً   التاريخ: 2023-09-24
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص371.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-17 825
التاريخ: 2024-05-16 714
التاريخ: 3-4-2016 2380
التاريخ: 2023-05-07 2057

المعبد سوق للاتجار مع الله

إن معظم التعابير التي استخدمها القرآن الكريم في الإشارة إلى تجارة الناس المعنوية مع الله عز وجل هي البيع، والشراء. والاشتراء، ولعل استعمال كلمة «بيع» في التعبير عن معابد الرهبان، في قوله تعال: {وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ} [الحج: 40] . ناظر إلى هذا المعنى كذلك. فدور العبادة هي أسواق يبيع فيها الناس أرواحهم وأموالهم ليشتروا بها لقاء ربهم، ولولا أن هناك قانوناً للدفاع من أجل الوقوف بوجه تعدي المعتدين لبادر هؤلاء، من خلال تخريب دور العبادة، إلى استعباد الناس وإخضاعهم؛ وذلك لأن المكان الوحيد الذي يحول دون خنوع الناس وخضوعهم للاستعباد والتسلط هو مركز العبادة.

فإن لم يصد ويجابه تعدي المعتدين، فلن تبقى «صومعة» كي يتفرغ فيها الراهب المنزوي لرهبانيته، ولن تظل «بيعة» كي يبايع الرهبان فيها انته ويتعاقدون معه.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .