المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
إن دعوة أفراد الأسرة الواحدة أحدهما للآخر وعليه مجابة لامحالة
2024-05-06
موضوع الزواج
2024-05-06
شعر لابن خروف
2024-05-06
شعر لابن خلصة المكفوف
2024-05-06
شعر لابن زيدون
2024-05-06
سلالات دجاج البيض التجارية
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الجهر والاخفات  
  
1668   05:47 مساءً   التاريخ: 2023-05-07
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 547 - 548
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

إنّ الجهر والاخفات يُنسبان إما إلى المسموعات وإما إلى المبصرات. فأما الجهر والإخفات في المسموع فواضح، لكن الجهر والإخفات في المبصر فهو في الرؤية والرأي؛ بمعنى أن رؤية الشيء المبصر بواسطة العين هي رؤية جهرية، لكن إدراكه ببصيرة القلب هي رؤية إخفاتية، بل من الممكن تسمية الإدراك القلبي إخفاتاً حتى وإن كان ذلك المعلوم والمدرك غير قابل للإدراك البصري. لكن المهم أنه إذا خرج البحث عن حدود الألفاظ، وتحرر من قيد العرف فسوف يعلم حينها أن الشهود القلبي هو الجهر، وأن الإدراك الحسي هو الإخفات؛ وذلك لأن المشهود في الشهود القلبي يصبح معلوماً بكل أحكامه وآثاره، أما في الإدراك البصري فإنّه لا يُعلم إلا سطحه الظاهري وبعض لوازمه الابتدائية.

إن إصرار السائلين للرؤية من ذوي النزعة الحسية واللدودين كان على أن يروا الله تعالى بأعينهم الظاهرية وأن يسمعوا كلامه بآذانهم الظاهرية كي يصدقوا صراحة بدعوى موسى الكليم ، بحيث إذا هم لم يشاهدوا الله بشفافية بواسطة أعينهم الظاهرية، أي إذا لم تحصل الرؤية الجهرية، فإنهم سيعتبرون ادعاء الكليم مرفوضاً حتى وإن حصل الإدراك المفهومي والمعنوي والعقلي؛ كما أنهم لو رأوا الله رؤية جهرية، أي رؤية واضحة بالعين الظاهرية من دون أن يسمعوا كلامه بالأذن الظاهرية أو يقفوا على تصديق الله لادعاء موسى الكليم ولم يحصل السماع الجهري بخصوص ذلك، فلن تكون دعواه محط قبولهم وتأييدهم أيضاً.

تنويه: لم تذكر هذه الآية عدد الطالبين لرؤية الله، لكنه يُستشف من سورة "الأعراف" أن هؤلاء كانوا من جملة (أو كل) السبعين رجلاً الذين اختارهم موسى (عليه السلام) للذهاب إلى الميقات: {وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا لِمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ} [الأعراف: 155] (1).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. راجع الكشاف، ج1، ص 141.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



المجمع العلمي يكرم القرّاء المشاركين في الختمات الرمضانية بقضائي المدائن والنهروان
العتبة العباسية تقيم ورشة علميّة عن عناصر الهُويّة الثقافيّة لوفدٍ من جامعة ذي قار
قسم الشؤون الفكرية يقيم ورشة تعريفية حول مشاريعه الرقمية في جامعة المثنى
العتبة العباسية تدعو للمشاركة في مسابقة القصّة القصيرة الثانية ضمن أسبوع الإمامة الدوليّ الثاني